mageedesign1.com

ما هو الرسم الرقمي

ما هو الرسم الرقمي

جدول المحتويات

ما هو الرسم الرقمي ؟ الرسم الرقمي نوع من الفنون الرقمية التي أثبتت أهميتها في الآونة الأخيرة. لأنها قادرة على تحقيق الأهداف المرجوة منها خاصة بعد التطور التكنولوجي الكبير في أدوات تصميمها. كما أن الرسم الرقمي ينال إعجاب الكثير من الجماهير ويتأثرون به، وإذا كنت محب للرسم ولكن مهاراتك لا تسمح لك بإخراج رسمة مميزة، فإن الرسم الرقمي يساعدك على تصميم رسومات رائعة.

ما هو الرسم الرقمي

ما هو الرسم الرقمي ؟ هو رسم عن طريق استخدام أدوات إلكترونية وليس عن طريق القلم واللوحة التقليدية. يمكن اعتباره مزيج بين مهارة اليد البشرية ومميزات التقنية الحديثة، وهناك فرق كبير بين برامج الرسم على الكمبيوتر مثل الرسام وغيره وبين البرامج المخصصة للرسم الرقمي. لأن برامج الرسم على الكمبيوتر لا ينتج عنها رسومات متقنة، على عكس برامج الرسم الرقمي التي تمكنك من الحصول على رسومات مماثلة للرسم باليدين، لأنها قادرة على التقاط حركة يديك بدقة بالغة.

ما هي أنواع الرسم الرقمي

هناك العشرات من أنواع الرسم الرقمي ومنها ما يلي لتعرف ما هو الرسم الرقمي :

  • رسومات ثنائية الأبعاد 2D: تعتمد على الأشكال التقليدية مثل الرسومات المتحركة والنصوص والإعلان.
  • رسومات ثلاثية الأبعاد 3D: هي رسومات مكملة للرسم ثنائي الأبعاد لكن الجودة أعلى ويمكن رسم الظل.
  • فن الخوارزمي: يرتبط هذا الرسم بالرياضيات و يعتمد على التكرار لرسم الصورة.
  • الرسم الديناميكي: يستخدمه المهندسين المعماريين، ويتم من خلال الحاسوب.
  • الرسم بالصور: الصور التي يتم التقاطها بالكاميرا أو الموبايل يتم التعديل عليها من خلال برامج معينة، ويمكن أيضًا استخدام الصور التي تؤخذ بواسطة أجهزة المسح الضوئي أو التي يتم التقاطها عبر الأقمار الصناعية.

أدوات الرسم الرقمي

بعد أن تعرفنا على ما هو الرسم الرقمي لابد من أن نتعرف على أهم أدوات الرسم الرقمي، وإليك مزيد من المعلومات عنها وطريقة عملها:

جهاز لوحي (تابلت) مخصص للرسومات والجرافيك (للرسم والعرض)

هذا الجهاز يشبه الأجهزة اللوحية الأخرى التي تعمل بأنظمة التشغيل أندرويد أو IOS. لكن الاختلاف الجوهري أن هذا الجهاز اللوحي به شاشة تعمل باللمس، ولكن يتم توصيلها بالحاسب الآلي أو بالهاتف المحمول، فالجهاز يعمل بمثابة شاشة أخرى لجهازك ولكن يمكن الرسم عليها. يباع مع هذا الجهاز قلم خاص به، وهذا النوع من الأجهزة يعرف بإٍسم graphic tablet.

إنه الجهاز المفضل للرسامين الرقمين ولمصممي الرسوم المتحركة. وهناك ملحوظة هامة على الرغم من أن هذا الجهاز يطلق عليه إسم تابلت، ولكنه لا يتشابه مع أجهزة التابلت المعروفة، فهو لا يحتوي على معالج أو ذاكرة أو أي غيرها من المكونات التي تساعدها على التشغيل بشكل منفرد.

جهاز لوحي مخصص للرسم الرقمي فقط

جهاز الرسم الرقمي أو drawing tablet يستخدم للرسم الرقمي فقط، ولكنه يتشابه مع الجهاز الخاص بالرسم الرقمي والجرافيك في الجوانب التالية:

  • توصيله بجهاز آخر من خلال كابل توصيل أو عن طريق البلوتوث.
  • يتم الرسم من خلال قلم مرفق مع الجهاز.

الفرق بين الجهازين

الفارق الأساسي هو أن جهاز الرسم الرقمي لا يقوم بعرض ما ترسمه عليه، أنه لا يعتبر شاشة مستقلة، بل تظهر الرسومات على شاشة الجهاز المتصل به. لكن بشكل عام الجهازين يستخدمان من قِبل الرسامين المحترفين في مجال الرسم الرقمي. إذا أردت مزيد من الدقة عليك باستخدام الجهاز الأول وهو graphic tablet لكن سعره أغلى، ولذا يستخدمه العاملون في الشركات الكبرى. أما جهاز الرسم الرقمي أو drawing tablet يشتهر بين الفنانين الرقميين المستقلين. هناك شركات كثيرة تنتج هذه الأجهزة وأفضلها في هذا المجال Wacom وHuion وXP-PEN.

أجهزة أخرى بديلة للرسم الرقمي

يمكنك استخدام أي تابلت لديك للرسم الرقمي، لكنك ستحتاج فقط إلى قلم مخصص لهذا المجال. هناك العديد من أنواع الأقلام المخصصة للرسم الرقمي، وبالطبع كل قلم يختلف عن الآخر فيجب عليك اختيار القلم المناسب لك والمناسب للتابلت الخاص بك دون إحداث أي خدوش به. هناك أنواع رخيصة من أقلام الرسم الرقمي، والتي تؤدي دورها بصورة ممتازة. يمكنك استخدام التابلت الذكي للرسم الرقمي بطريقتين مختلفتين، وهما:

الطريقة الأولى: استخدامه للرسم الرقمي مباشرة من خلال برامج مثل:

  • Adobe Illustrator Draw
  • ArtRage
  • ArtFlow
  • Autodesk SketchBook

أغلب البرامج متاحة على نظامي تشغيل أندرويد و IOS مجانًا.

الطريقة الثانية: تقوم بتثبيت برامج معينة على التابلت وعلى الحاسب الآلي، وتوصيل الجهازين ببعضهما وهذه البرامج سوف تحول التابلت الخاص بك إلى تابلت مخصص للرسم الرقمي وتجعل الحاسب يتعامل معه على هذا الأساس. مثال على هذه البرامج هو برنامج VirtualTablet Lite ومتاح منه نسخة مدفوعة بعدد كبير من الأدوات والمميزات مقابل 5 دولار فقط. يشرح لك البرنامج كيفية تثبيته واستخدامه وهي خطوات سهلة.

أفضل برامج الرسم الرقمي

بعد أن تعرفنا على ما هو الرسم الرقمي وأدواته، يجب التعرف على أفضل البرامج المستخدمة، وتشمل:

برنامج فوتوشوب Adobe Photoshop

برنامج الفوتوشوب من شركة أدوبي من أهم البرامج في مجال تعديل الصور، كما يمكن استخدامه في مجال الرسم الرقمي. لأنه يمكنك من عمل أي شيء تريده في هذا المجال، مثلًا يمكن الاعتماد عليه في الرسم والتلوين والتحرير، ودائمًا ما تحدث الشركة أدواته باستمرار.

برنامج ادوبي فوتوشوب له مميزات أخرى أهمها أنه يناسب معظم أنظمة التشغيل والأجهزة، بمعنى أنه يمكن استخدامه على أي نظام وعلى أي جهاز. لكن سوف تحتاج إلى دفع 21 دولار شهريًا من أجل استخدامه. لكن تمنحك الشركة فترة مجانية في البداية ومدتها شهر واحد.

برنامج Clip Studio Paint

برنامج Clip Studio Paint مصمم خصيصاً لهواة صنع القصص المصورة اليابانية والرسوم المتحركة. لأنه قادر على نقل رسوماتك بقلم الرسم الإلكتروني بدقة عالية، مما يساعدك على الرسم بسهولة. يقدم لك البرنامج شرح كافي عن طريقة استخدامه من البداية وحتى الاحترافية. يتوفر من البرنامج نسختين أحدهما توفر مميزات احترافية للرسامين الرقمين، والأخرى مميزاتها وأدواتها أقل. يبلغ سعر النسخة الاحترافية أو EX هو 219 دولار، وبالنسبة للنسخة العادية أو PRO فإن سعرها 50 دولار. لكن يمنحك البرنامج فترة تجريبية لكلا النسختين وتتراوح المدة بين شهر إلى ثلاثة شهور.

Krita

يعتبر من البرامج المفضلة لمحترفين الرسم الرقمي لأنه مجاني بالكامل. كما أنه يوفر عدد كبير من الأدوات والمزايا وأهمها خاصية brush stabilizer التي تساعد على استقرار الحركة حتى لو كانت يديك غير مستقرة، فإن الرسومات ستخرج بشكل طبيعي، ويمكنك الاختيار من بين مستويات هذه الخاصية ما يناسب حركة يدك. هناك مميزات أخرى مثل:

  • إتاحة عدد كبير من الخطوط.
  • القدرة على إضافة خطوط ورسومات من مصادر خارجية.
  • توفير عدد كبير من فرش الرسم والتلوين.
  • يستخدم البرنامج على أنظمة تشغيل ويندوز وماك ولينكس، ويوفر البرنامج قسم خاص يتيح لك شراء أسطوانات تعليمية لفن الرسم والأدوات التي تساعدك على الرسم الرقمي.

برنامج MediBang Paint Pro

هي الأداة الأفضل لرسم القصص المصورة اليابانية، لكنها ليست مجانية. أنها تقدم لك كل ما تقدمه أداة Clip Studio Paint مجاناً. كما توفر عدد ضخم من المميزات والأدوات في مجال الرسم الرقمي، علاوة على أنها سهلة الاستخدام. موقع البرنامج تعليمي بالدرجة الأولى أكثر من أي موقع برنامج رسم رقمي آخر، حيث يضم عدد هائل من المقالات التعليمية عن طرق استخدام برامج التحرير وشروحات الرسم الرقمي وحتى مقالات عن أحدث التقنيات في هذا المجال.

يتميز هذا الموقع أيضًا بوجود قسم خاص لملفات الرسم الرقمي ويسمح بتحميلها من قبل المستخدمين، كما أن البرنامج يتوافق مع جميع أنظمة التشغيل والأجهزة، وهذا أمر نادر في برامج الرسم الرقمي المجانية.يوفر البرنامج أيضًا نسخة احترافية بها العديد من المميزات مثل مساحة تخزين سحابية للرسومات، وعدد فرش رسم أكبر . يمكنك شراء هذه النسخة لمدة سنة مقابل 19 دولار ومعها 20 جيجا من التخزين السحابي، أما إذا كنت ترغب في مساحة تخزين أكبر فعليك بدفع 29 دولار مقابل 100 جيجا أو دفع 60 دولار مقابل 300 جيجا.

Rebelle

برنامجٌ رسمي رقمي يتميز بسعره المعقول، كما أنه مناسب لجميع الأنظمة الحاسوبية. يوفر لهم تجربة رسمٍ واقعية، لكن الجانب السلبي له هو عدد الإعدادات المحدودة التي يمكن تطبيقها على فرشاة الرسم. يمكنك تخطي هذا العيب من خلال استخدام أداة Brush Creator المدمجة.

Procreate

هذا التطبيق يتميز أيضًا بسعره المنخفض، لكنه يتوفر فقط على أجهزة iPad. يقدم تجربة رسمٍ مقاربةً للواقع، بالإضافة إلى 130 فرشاة مختلفة والعديد من الميزات الأخرى.

مزايا الرسم الرقمي

والآن بعد أن عرفت ما هو الرسم الرقمي فإن له عدة مزايا أيضًا، أهمها:

  • يوفر القدرة على التراجع عن الأخطاء التي تحدث أثناء الرسم، فبمجرد ضغطة زرٍ واحدة تتخلص من الخطأ على عكس الرسم التقليدي. كما أنه المسح أو التعديل على الرسومات لا يقلل من جودتها، فالأمر إلكتروني ولا توجد لوحة تتأثر بالمسح والتعديل.
  • الرسم الرقمي يغني الرسام عن مشاكل استخدام أدوات الرسم التقليدية.
  • الرسم الرقمي يمكنك من التعديل على جميع عناصر اللوحة، بحيث يستطيع المستخدم تغيير حجمها ونسخها. يسمح له أيضًا باستخدام بعض عناصر رسمة معينة في رسومات أخرى.
  • يمكن نسخ الرسم الرقمي بسهولةٍ من خلال ضغطةٍ واحدةٍ، ويمكن طباعة أكبر عددٍ من النسخ
  • يمكن نشر رسومات الرسم الرقمي بسهولة عبر الإنترنت ويستطيع كل شخص الحصول على نسخةٍ منها إذا أعجبته.
  • الرسم الرقمي يحفظ الأعمال من الضياع، لأنها تحفظ بشكل إلكتروني.

احصل على خدمات الرسم الرقمي المميزة من مجيد ديزاين الآن بأعلى جودة.

ما هو الرسم الرقمي

أهم دورات تعلم الرسم الرقمي

إذا كنت ترغب في تعلم الرسمي الرقمي، هناك دورات عديدة على مواقع التعليم عن بعض مثل (يوديمي – كورسيرا – سكيل شير وغيرها)، وإليك أهم هذه الدورات:

دورة Create Art Digitally The Ultimate Course

تشرح الدورة أساسيات الرسم الرقمي، وتعلمك كيفية استخدام فرش الرسم الرقمية وأدوات اختيار الألوان. الدورة متاحة على موقع يوديمي الشهير ، ومدتها قصيرة فقط ساعة ونصف.

دورة Complete Beginner’s Guide to Digital Art

الدورة متاحة على موقع يوديمي، ولها مميزات عديدة تشمل:

  • شرح أساسيات رسم الخطوط بشكل رقمي.
  • تعليم رسم الخطوط والأشكال من خلال الملاحظة.
  • تعليم أساسيات التلوين الرقمي.
  • تعليم رسم الأشكال البسيطة.
  • تعليم أساسيات استخدام برامج الرسم الرقمي.
  • شرح العلاقة بين الخطوط والأشكال.

دورة Graphic Design Specialization

لا يمكن اعتبارها دورة تدريبية واحدة، بل إنها مسار تعليمي كامل يضم بداخله 4 دورات تدريبية، ولكل دورة شهادة منفصلة عند إتمامها، والدورات هي:

  • أساسيات تصميم الجرافيك والرسوم.
  • مدخل إلى مجال الطباعة الإلكترونية.
  • مدخل إلى مجال صناعة الصور وتعديلها.
  • أفكار من التاريخ عن تصميم الرسومات والجرافيك.

هذه الدورة متاحة فقط على موقع كورسيرا، ويمكنك دفع الرسوم والاشتراك بها، كما تتيح للمستخدمين فترة تجريبية ومدتها 7 أيام.

دورة Procreate Draw, Sketch, Paint, and Design on Your iPad

إنها دورة مخصصة لتعليم الرسم الرقمي من خلال جهاز الايباد، وباستخدام برنامج Procreate الشهير. تشمل مميزاتها ما يلي:

  • تعليم كيفية صنع فرش الرسم الرقمية.
  • تعلم كيفية استخدام أدوات برنامج Procreate.
  • تحصل هذه الدورة على تقييم مرتفع مما يعكس جودتها في مجال الرسم الرقمي. إنها متاحة على موقع يوديمي الشهير.

أهم مواقع تعليم الرسم الرقمي

هناك عدة مواقع متخصصة لتعليم الرسم الرقمي، وتشمل:

موقع Ctrl+Paint

يحتوي الموقع على عدد كبير من الفيديوهات التي تعلمك أساسيات الرسم الرقمي، بالإضافة إلى مكتبة فيديوهات تحتوى على دروس مخصصة لرسم أشكال بعينها. تضم أيضًا دروس تساعدك على استخدام أدوات الرسم الرقمي. الموقع يشارك فيه الفنانون بآرائهم حول المحتوى الموجود عليه وأغلبها مجاني، إلا أنه يحتوي على عدد من الدورات التدريبية المدفوعة..

موقع Paintable

الموقع يوفر للزوار دورة تدريبية مجانية لمدة 5 أيام لشرح أساسيات الرسم الرقمي. يمكنك الحصول على الدورة عن طريق التسجيل في الموقع وإضافة عنوان بريدك الإلكتروني ليتم إرسال الدورة خلال لحظات. كما أن الموقع يقدم عدد ضخم من المقالات الخاصة بالرسم الرقمي وكيف تصبح متميز فيه، وبه سيرفر تواصل خاص يسمح لمستخدميه بالتواصل مع بعضهم البعض وذلك من خلال تطبيق ديسكورد الشهير. أخيراً يوفر الموقع إمكانية تحميل عدد ضخم من أدوات الرسم الرقمي بالمجان مثل فرش الرسم والخطوط.

أهم مصادر تعلم الرسم الرقمي عبر اليوتيوب

قناة Proko

هي قناة رسم رقمي لفنان يدعى ستان بروكوبينكو Stan Prokopenko ويشاركه عدد كبير من الفنانين الرقميين. تضم عدد ضخم من الفيديوهات التي توضح أساليب الرسم الرقمي المختلفة. كما أنها تعلم كيفية رسم شخصيات القصص المصورة الأمريكية واليابانية.

قناة Ross Draws

تعتبر من أهم قنوات تعلم الرسم الرقمي على اليوتيوب. تحتوى على عدد ضخم من الفيديوهات التي تضمن طريقة رسم صور بعينها مثل البشر أو الحيوانات أو الشخصيات الكرتونية.

أسئلة شائعة

ما هو الرسم الرقمي ؟

الرسم الرقمي هو رسم الصور المختلفة باستخدام أجهزة وأدوات إلكترونية بدلًا من استخدام الطرق التقليدية في الرسم.

ما هي أسماء الرسم الرقمي؟

بعد أن تعرفنا على ما هو الرسم الرقمي، يجب أن نتعرف على أسماء الرسم الرقمي وهي:

  • Digital art (اسم عام)
  • Digital drawing
  • Digital painting

ما هي أهم الأجهزة التي تستخدم في الرسم الرقمي؟

  • تابلت الرسم أو الجرافيك: هو جهاز مخصص للرسم الرقمي يتكون من شاشة تعمل باللمس، ويحتوي على قلم إلكتروني. لكن هذا التابلت المخصص للرسم لابد من توصيله بحاسب آلي أو هاتف محمول لتتمكن من استخدامه.
  • تابلت أو جهاز لوحي ذكي: أي جهاز لوحي يعمل بنظام أندرويد أو ،IOS ويمكن الرسم من خلاله باستخدام البرامج المختلفة.
  • هاتف محمول ذكي: الهواتف المحمولة الحديثة يمكنها الرسم الرقمي بشكل مباشر.

خلاصة القول، إذا كنت تتسائل عن ما هو الرسم الرقمي ؟ إنه عملية رسم إلكتروني باستخدام أدوات إلكترونية وبرامح خاصة بدلًا من استخدام الأقلام واللوحات. إنه يتشابه كثيرًا مع مجال التصميم الرقمي وتحرير الصور، ولكنه يعتمد في الأساس على إبداع الفنان. تواصل معنا الآن عبر الواتس آب في مجيد ديزاين.

قد يهمك أيضًا: