mageedesign1.com

لماذا تحتاج إلى تصميم مطبوعات ورقية وما أهميتها؟

تصميم مطبوعات ورقية

جدول المحتويات

ترجع أهمية تصميم مطبوعات ورقية للشركات والمؤسسات إلى أنها من أهم أدوات بناء هوية الشركة التجارية، لأنها تعزز تواجدها البصري وسط المنافسين. كما أن تصميم مطبوعات ورقية احترافية يزيد من انتماء الموظفين للمؤسسة ويساعد في إيصال رسالة قوية واحترافية عن قيم المؤسسة وأهدافها. قد يشمل تصميم مطبوعات ورقية للشركات؛ البروشورات، أو الكروت الشخصية أو الملصقات الإعلانية، أو غيرها. إذا كنت ترغب في تعزيز هويتك التجارية، ننصحك بالتواصل مع شركة مجيد ديزاين من أجل الحصول على أفضل التصميمات.

تصميم مطبوعات ورقية

المطبوعات الورقية نراها حولنا يوميًا، فعلى الرغم من أنها وسيلة تقليدية من وسائل الدعاية والإعلان، إلا أنها لا تزال من أهم الوسائل حتى الآن. لا تخلو هيئة تجارية خاصة أو حكومية أو تعليمية من المطبوعات الورقية. لذلك، من المهم تصميم مطبوعات ورقية مميزة حتى تكون قادرة على جذب انتباه الجمهور، يمكنك القيام بذلك من خلال اللجوء إلى شركة محترفة ومتخصصة في ذلك مثل شركة مجيد ديزاين.

أهمية تصميم مطبوعات ورقية وكيفية استخدامها

جميع المطبوعات الورقية لها أهمية في حياتنا اليومية، أننا نستخدمها في كل شئ سواء في الشركات الخاصة أو الهيئات الحكومية، كما أن لها أنواع مختلفة الأحجام والأشكال والألوان. تشمل المطبوعات الورقية؛ البروشورات، والكروت الشخصية، والمجلات، والكتب، وأوراق المراسلات، والأوراق الرسمية، ودفاتر السندات، ودفاتر فواتير، واستيكرات ورقية، والشهادات بأنواعها.

تصميم المطبوعات الورقية يتم على يد مجموعة من المتخصصين في التصميم الجرافيكي من أجل الحصول على تصميم مميز. ثم تأتي مرحلة الطباعة واختيار حجم الورق ونوعه.

تعرف أكثر على خدمة تصميم هوية بصرية من مجيد ديزاين.

لماذا تحتاج إلى تصميم مطبوعات ورقية وما أهميتها؟

ما هي أغراض تصميم المطبوعات الورقية؟

تصاميم المطبوعات الورقية تستخدم في أغراض عديدة مثل العقود والسندات والاختام والفواتير والبروشورات و البانفلت فردي الوجه أو المزدوج و الملصقات و الأجندات و الاستيكرات والبوسترات و الكاتالوجات و الكتيبات و أغلفة الإسطوانات وعلب الكرتون بألوانها وأحجامها المختلفة. بالإضافة إلى صناعة الشنط أو المحفظة الورقية و الاظرف و الخطابات و المستندات والكروت الشخصية . كما تستخدم بعض المطبوعات الورقية بغرض الزينة مثل الورود الورقية والأعمال الفنية وغيرها.

أنواع تصميم مطبوعات ورقية

تصميم مطبوعات ورقية له أنواع مختلفة وتشمل:

أظرف الطباعة

الأظرف لها أهمية كبيرة حيث توضع بداخلها رسائل الشركات والبنوك والمصالح الحكومية وجميع الجهات، ولابد أن تحمل شعار المكان. الأظرف لها أشكال وألوان مختلفة، ولها 4 مقاسات وهم:

  • ٢٥سم*٣٥سم.
  • امريكاني.
  • ظرف عادي 4A.

الكروت الشخصية

الكروت الشخصية أو بطاقة الأعمال هي بطاقة تعريفية للشركة أو الشخص وتضم معلومات هامة وموجزة مثل شعار الشركة واسم الشركة أو الشخص والمسمى الوظيفي ومعلومات التواصل.

الأوراق الرسمية

هي الأوراق الخاصة بشركة معينة أو جهة حكومية ويكثر استخدامها بين موظفي الشركة بشكل يومي أو بين موظفي الشركات وأشخاص في هيئات أخرى. مثلًا ورق خطابات أو مغلف الرسائل وهو الظرف الذي يستخدم في المراسلات ويحتوي على شعار الشركة وعنوانها ورقم الهاتف وعنوان البريد.

الملف

الملف غالبًا ما يكون قياسه A3 ويحتوي على جيوب داخلية توضع بها الأوراق المراد تنظيمها والاحتفاظ بها. يجب أن يحتوي الملف أيضًا على شعار الشركة وجميع المعلومات عنها مثل رقم الهاتف والبريد الإلكتروني والعنوان.

الإستيكرات الورقية

الاستيكرات الورقية متعددة الاستخدامات للغاية، وهي مثالية لوضع العلامات على المنتجات أو للاستخدام على الأسطح الملساء. تتميز بكونها مقاومة للماء ومقاومة للبهتان ومقاومة للزيت ومقاومة للحرارة ومقاومة للتآكل. لذلك، فهي نوع متين من المطبوعات الورقية، وغالبًا ما تأتي هذه الاستيكرات مع مادة لاصقة دائمة. علاوة على أنها تتوفر بأشكال وأحجام مخصصة بالإضافة إلى الأشكال القياسية.

البوستر

يعتبر أداة إعلامية وإعلانية هامة وهو متعدد الأحجام والأهداف، يتميز بكونه من أفضل الوسائل لنقل الأفكار إلى الناس. أصغر ملصق مقاس A5 أو أكبر ويكون بالعرض أو الطول على حسب الحاجة، وقد تمسكه بيدك وقريب منك أو قد يكون ملصق على جدار أو عمود أو محل تجاري.

الكتب والمجلات

تعتبر الكتب والمجلات من أفضل مصادر المعلومات، ويمكن استخدام أنواع الطباعة المختلفة لها مثل الطباعة بالألوان المختلفة أو الطباعة بالليزر أو طباعة سلك سكرين. يعتبر أيضًا غلاف الكتب من أهم تصميم مطبوعات ورقية، لأنه لابد أن يعبر عن محتوى الكتاب ويحمل اسم الكتاب واسم الكاتب ورمز أو صورة توحي بفكرة الكتاب. كما أن الكعب من أنواع تصميم مطبوعات ورقية، وهو الجزء الذي يثبت في الكتاب من المنتصف وهو الجزء الظاهر عند وضع الكتاب على رف المكتبة.

البروشور

البروشور هو نشرة إعلانية تتكون من صفحات مطوية إلى عدة طيات، وتهدف إلى عرض أكبر كمية من المعلومات. يختلف البروشور عن البوستر بأنه يحتوي على شرح مفصل عن الشركة أو المنتج.

الدفاتر

يشمل تصميم مطبوعات ورقية الدفاتر، إنها من أكثر المطبوعات الورقية استخدامًا في المكاتب والشركات. تختلف أسمائها مثلًا إذن صرف أو أمر توريد أو فاتورة أو عرض أسعار أو دفتر استلام بضاعة أو دفتر استلام نقدية أو دفتر عقود وغيرها.

الشهادات

الشهادات عبارة عن تصميم مطبوعات ورقية. إنها مصنوعة من الورق ومطبوع عليها معلومات الطالب أو الحاصل على مؤهل معين، تدل الشهادة على استكمال الشخص لتعليمه، وهناك أنواع مختلفة منها، كما أنها تصنع من خامات مختلفة الجودة والمواصفات لتناسب جميع الاحتياجات.

ما هي أنواع الورق المستخدمة في تصميم مطبوعات ورقية ؟

هناك العديد من أنواع الورق مثل الدوبلكس، الكوشية، الاوبالين، الرستول كوشيه، الفبريانو ليتر هيد، المرتلين، الكانسون، الكريستال، الكونكورد ويتم استخدام كل نوع على حسب التصميم المطلوب.على سبيل المثال، الليتر هيد هو نوع من الورق مقاسه ٢١سم * ١٧سم، ومسجّل عليه اسم الشركة وعنوانها وارقام التليفون، وأقل عدد لطباعته هو ١٠٠٠، هذا النوع من الشائع استخدامه في صناعة صفحات الورق الداخلي للكراسات والكتب. أما ورق الالرستول كوشيه عادة ما يستخدم في صناعة أغلفة الكتب وعلب الكارتون المزخرفة والكروت وغيرها .

مجالات استخدام المطبوعات الورقية

تستخدم المطبوعات الورقية في العديد من المجالات مثل:

  • المجال العملي: يشمل ذلك لوازم التعاملات الرسمية اليومية مثل العقود، السندات، الأختام، الفواتير. كما أن بعض هذه المطبوعات لها استخدامات دعائية.
  • المجال التسويقي: تستخدم المطبوعات الورقية في المجال التسويقي من خلال عمل البروشورات والبانفلت الفردي الوجه أو المزدوج. البوسترات، الكتالوجات، الكتيبات، الملصقات، الأجندات، الاستيكرات، أغلفة الاسطوانات، علب الكرتون. تستخدم المطبوعات أيضًا في المجال التسويقي من خلال صناعة الشنط الورقية والأظرف والخطابات الهامة والمستندات والكروت الشخصية.
  • أغراض جمالية: تستخدم المطبوعات الورقية بغرض الزينة مثل الورود الورقية.

أهمية تصميم مطبوعات ورقية للشركات والمؤسسات

تصميم تصميم مطبوعات ورقية للشركات والمؤسسات له أهمية كبيرة تتمثل في إبراز الهوية التجارية للمؤسسة، وتعزيز تواجدها في السوق، لذلك من المهم الاتفاق مع شركة متخصصة في هذا المجال ونرشح لك شركة مجيد ديزاين. إليك أيضًا بعض المزايا التي يقدمها لك تصميم المطبوعات الورقية المحترف:

  • تصميم المطبوعات الورقية يعكس الهوية التجارية والبصرية للشركة لأنه يستخدم الألوان والخطوط والشعارات الخاصة بالشركة.
  • التصميم المحترف يزيد من ثقة العملاء للشركة أو المؤسسة، لأنهم عندما يرون أن المطبوعات جودتها عالية، يشعرون بأن الشركة تهتم بجميع التفاصيل وبالطبع تهتم بالخدمات والمنتجات التي تقدمها.
  • المطبوعات الورقية المصممة بشكل متقن تلفت الانتباه وتزيد من انتشارها، مثلًا قد يقوم العملاء بمشاركة المطبوعات مع الآخرين، وبالطبع يعود ذلك بالفائدة على العلامة التجارية.
  • تساهم المطبوعات الورقية المحترفة في توصيل رسالة الشركة بشكل فعّال وواضح، يتم ذلك من خلال استخدام النصوص والصور والرسومات بشكل مناسب ودقيق.
  • المطبوعات الورقية عندما تكون متناسقة في الألوان والخطوط والتصميم العام، ينعكس ذلك بالإيجاب على صورة الشركة أو المؤسسة.

تعرف على خدمة تصميم بنرات إعلانية للمواقع.

تصميم مطبوعات ورقية

خطوات تصميم المطبوعات للشركات والمؤسسات

تصميم المطبوعات الورقية يمر بعدة خطوات من أجل الوصول إلى نتائج مرضية، وإليك أهم الخطوات:

تحديد الأهداف

قبل البدء في تصميم المطبوعات الورقية، لابد أن تحدد الهدف منها، مثلًا هل ترغب في جذب عملاء جدد، أو ترغب في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، أو من أجل نشر معلومات محددة. بمجرد تحديد الأهداف يمكن تصميم المطبوعات بالشكل الأفضل.

دراسة الجمهور المستهدف

يجب التعرف على الجمهور المستهدف من أجل التعرف على اهتماماتهم، واحتياجاتهم، وبالتالي تستطيع تصميم مطبوعات متوافقة مع احتياجاتهم وتجذب انتباههم.

الالتزام بالهوية التجارية

لابد أن يتعرف المسوق جيدًا على الهوية التجارية للشركة حتى تكون المطبوعات الورقية متناسقة معها، ويتم ذلك من خلال استخدام عناصر الهوية البصرية المرتبطة بالشركة مثل الخطوط والألوان والشعار. كما يتم التأكيد على الرسائل التجارية للشركة وقيمها.

اختيار الألوان والخطوط المناسبة

خطوة اختيار الألوان والخطوط خطوة أساسية في إنشاء المطبوعات الورقية، لابد من الحرص على اختيار ألوان وخطوط تناسب الشركة وتعكس رسائلها وتعبر على المنتج أو الخدمة المعلن عنها.

استخدام الصور والرسومات

يجب اختيار الصور والرسومات المعبرة عن الشركة أو المؤسسة والقادرة على جذب انتباه العملاء، لذلك، ننصحك باختيار الصور والرسومات عالية الجودة.

التصميم البسيط والواضح

البساطة عنوان النجاح، لذلك ينصح باختيار تصميم بسيط وواضح ليسهل قرائته من قبل الجمهور، وتجنب أي تعقيدات وتجنب المحتوى الزائد عن اللازم، لأنه يجعل الجمهور لا يلتفت إلى المطبوع. احرص أيضًا على تنسيق المحتوى بشكل جيد.

الاهتمام بالتفاصيل

الاهتمام بجميع تفاصيل المطبوعات الورقية أمر في غاية الأهمية من أجل نجاحها، لذلك يجب أن تضع في اعتبارك جميع التفاصيل مثل الترتيب الجيد، والمساحات البيضاء والصور والرسومات والألوان وأحجام النصوص، لأن كل هذه الأشياء تعزز مظهر المطبوعات.

إذا قمت باتباع هذه الخطوات، ستتمكن من إنشاء تصميم مطبوعات ورقية ناجحة.

كيفية اختيار ألوان مناسبة لتصميم المطبوعات

الألوان لها أهمية كبيرة في تصميم المطبوعات، لأنها أول ما يجذب نظر الجمهور، وكل لون يدل على أشياء معينة. لذلك، من المهم الاختيار بعناية الألوان المناسبة للمطبوعات. إليك بعض الاستراتيجيات التي تساعدك في اختيار الألوان المناسبة:

  • قبل اختيار الألوان المناسبة للمطبوعات الورقية، لابد ان تتعرف جيدًا على هوية المؤسسة التي ترغب في تصميم هذه المطبوعات. يتم ذلك من خلال التعرف على قيم الشركة ورسالتها وخدماتها والمنتجات التي تقدمها وجمهورها المستهدف وغيرها من المعلومات من أجل اتخاذ القرار واختيار الألوان المناسبة والتي تحقق أفضل النتائج.
  • الاهتمام باستخدام علم الألوان من أجل تحديد الألوان المناسبة للمطبوعات، مثلًا الألوان القوية استخدمها إذا كنت ترغب في جذب الانتباه، واستخدام الألوان الهادئة للتعبير عن الثقة والاحترافية التي وصلت لها شركتك.
  • الوضع في الاعتبار مدى تأثير الألوان على المشاعر، مثلًا الألوان الباستيل مثل الأزرق والأخضر تعبر عن الاستقرار، أما الألوان الحمراء والصفراء تعبر عن الحماس.
  • الحرص على التباين في الألوان من أجل تحقيق التوازن وإبراز أهم العناصر في التصميم، مثلًا عند استخدام ألوان متناقضة يمكن جذب انتباه الجمهور وتحقيق تأثيرات قوية.
  • اختيار ألوان الخطوط المناسبة، وأيضًا الحرص على اختيار خطوط الكتابة المناسبة لشخصية الشركة، واحرص على أن تكون هذه الخطوط سهلة وواضحة.

نصائح لاختيار الصور المناسبة لتصميم المطبوعات

الصور والرسومات كما ذكرنا من أهم عناصر المطبوعات الورقية، ولذلك يجب اختيار الصور والرسومات التي تعبر عن شخصية الشركة وتعزز رسالتها، وإليك بعض النصائح التي تساعدك في الاختيار:

  • الجودة العالية: لابد أن تختار صور ورسومات عالية الجودة، لأن ذلك ينعكس بالإيجاب على الصورة الذهنية للشركة عند الجمهور، أما اختيار الصور والرسومات الرديئة فإنه يؤثر سلبًا على رؤية الجمهور لعلامتك التجارية.
  • التوافق مع الرسالة والهدف:يجب أن تكون الصور والرسوم متوافقة مع الرسالة والهدف العام المرجو من المطبوعات الورقية، لذلك يجب أن تتأكد أن الصورة تعبر عن المفهوم الذي ترغب في إيصاله للجمهور المستهدف.
  • التنوع والتأثير البصري: احرص على التنوع في استخدام الصور والرسومات من أجل جذب انتباه الجمهور لها، ننصحك أيضًا باستخدام صور ورسومات حقيقة للمنتج المعلن عنه من أجل زيادة ثقة الجمهور في المنتج والشركة.
  • الاحترافية: يجب استخدام صور ورسومات على مستوى عالي من الاحترافية، ويظهر ذلك من خلال اتساق الصور والرسومات مع الهوية البصرية للشركة.
  • الحقوق التجارية والتراخيص: التأكد من استخدام صور ورسومات تمتلك حق استخدامها، واحترام حقوق الملكية الفكرية للمصورين والفنانين، واحترام القوانين المتعلقة بحقوق الصور.

لماذا مجيد ديزاين أفضل شركة تصميم مطبوعات ورقية ؟

إذا كنت صاحب شركة وترغب في الحصول على مطبوعات ورقية محترفة وتحقق الأهداف المرجو منها، ننصحك بالتواصل مع شركة مجيد ديزاين، لأنها تتميز بما يلي:

  • تضم فريق من المصممين المحترفين في مجال تصميم المطبوعات الورقية، وهم يتمتعون بخبرة عالية في هذا المجال، وقادرون على استخدام أهم برامج التصميم من أجل ضمان حصولك على خدمة محترفة.
  • تستخدم أفضل وأحدث وسائل الطباعة.
  • تقدم لك مطبوعات ورقية متوافقة مع أهدافك شركتك ورؤيتها ورسالتها، وتحقق الأهداف المرجوة منها.
  • تقدم لك مطبوعات ورقية مختلفة عن مطبوعات المنافسين، بحيث تجذب الجمهور وتبرز علامتك التجارية عن غيرها من العلامات.
  • تضمن لك اختيار جميع العناصر المتوافقة مع الهوية البصرية لشركتك.
  • تهتم بجميع التفاصيل الدقيقة الخاصة بالمطبوعات الورقية.
  • تسليم المطبوعات في الوقت المحدد.
  • المرونة في التعامل مع العملاء، وتلبية جميع احتياجاتهم.
  • تنفيذ أي تعديلات في التصميمات يرغب بها العميل.

برامج تصميم المطبوعات الورقية

هناك مجموعة من البرامج التي تستخدم في تصميم مطبوعات ورقية وتختلف هذه البرامج فيما بينها، فبعضها محدود في هذا المجال وبعضها يقدم للمستخدم خيارات كثيرة تساعده في الحصول على تصميم مميز. مثلًا الفوتوشوب والاليستريتور من أشهر برامج التصميم الجرافيكي، ولكنها في مجال تصميم المطبوعات محدودة حتى وإن استخدمت عدة ألواح رسم Artboard.

ننصحك باختيار برنامج أدوبي إن ديزاين Adobe InDesign الذي يوفر للمستخدمين أدوات تحرير نصية عالية المستوى، ويمكن المستخدم أيضًا من تحرير الجداول والفقرات، وتحرير الصور وإنشاء الرسومات المختلفة. إنه من أفضل البرامج في هذا المجال، ويستخدم بشكل كبير من أجل تصميم بطاقات الأعمال وباقي أنواع التصاميم الطباعية الأخرى.

خلاصة القول، إن المطبوعات الورقية لها أهمية كبيرة في الدعاية والإعلان حتى الآن، ولكن من المهم تصميمها بشكل محترف حتى تحقق النتائج المرغوبة منها. لذلك، ننصحك بالتواصل مع مجيد ديزاين من أجل الحصول على أفضل تصميم مطبوعات ورقية. تواصل معنا الآن عبر الواتس آب.

قد يهمك أيضًا: