mageedesign1.com

انواع المطبوعات الدعائية ولماذا تحتاج إليها في عملك التجاري؟

انواع المطبوعات الدعائية

جدول المحتويات

على الرغم من التطور الكبير في عالم الدعاية والإعلان، لكن تظل الوسائل التقليدية للدعاية لها أهميتها، مثل المطبوعات الدعائية التي تحظى باهتمام كبير من قبل أصحاب العلامات التجارية. في هذا المقال نحدثكم أكثر عن انواع المطبوعات الدعائية حيث أن لها عدة أنواع، لكل نوع استخداماته وأهميته.

انواع المطبوعات الدعائية

المطبوعات الدعائية لها أهمية كبيرة في مجال التسويق للمنتجات والخدمات المختلفة، لأنها تصل للجمهور أينما كان وتحثهم على طلب المنتج أو الخدمة. تساهم هذه المطبوعات بشكل كبير في زيادة المبيعات، لكن من المهم اختيار نوع المطبوعات الدعائية المناسب لهدفك التسويقي. تشمل أهم انواع المطبوعات الدعائية:

  • الكرت الشخصي.
  • الملصقات.
  • البروشور.
  • الكتالوج.
  • فولدر (ملف – Folder).
  • الأوراق المكتبية (الخطابية).
  • الأقلام المكتبية.
  • بطاقة الدعوة.
  • منيو الطعام.
  • اللوحات الطرقية.
  • الشراعيات.
  • الرول اب.

يجب على المسؤول عن التسويق في الشركات والمؤسسات أن يتعرف على جميع انواع المطبوعات الدعائية من أجل التعرف على المناسب للشركة واختياره. مثلًا في مجال العقارات، من الأفضل استخدام البانفلت بمقاسات الA4 والذي يضم شرح وافي للوحدات المعروضة للبيع. أما إذا كنت تقوم بالإعلان عن فتح عيادة جديدة فيمكن استخدام الفلاير. أما إذا كنت تعلن عن إنجازات الشركة في المشروعات المختلفة، يمكن استخدام البروشور الذي له تصميم مميز ومناسب لعرض هذه المعلومات.

تعرف أكثر على خدمة تصميم بنرات إعلانية للمواقع من شركة مجيد ديزاين.

انواع المطبوعات الدعائية ولماذا تحتاج إليها في عملك التجاري؟

أهم انواع المطبوعات الدعائية

كما ذكرنا هناك الكثير من انواع المطبوعات الدعائية، وإليك أهمها بالتفصيل:

الكارت الشخصي

يعد الكارت الشخصي من أهم انواع المطبوعات الدعائية والأكثر شهرة, إنه يستخدم في التعريف برجال الأعمال وشركاتهم عبر الكروت الشخصية. يضم الكارت جميع التفاصيل الخاصة بالشخص مثل اسمه وعنوانه ورقم تليفونه وعمله وملخص بسيط عن تخصصه. هذه الكروت تطورت طباعتها بشكل كبير فأصبحت منها أنواع مميزة مثل الكارت الشفاف والكارت البلاستيك وغيرها.

البروشور

يعتبر من أهم انواع المطبوعات الدعائية، يهدف البرشور إلى ضم أكبر عدد من المعلومات عن الشركة أو المنتج، لأنه عبارة عن نشرة إعلانية، ولذلك يأتي على شكل صفحة مطوية إلى عدة طبقات. كما تستخدم فيه الصور لجذب الجمهور أكثر وإقناعهم بشراء المنتج أو الاشتراك في الخدمة.

الأوراق المكتبية

تشمل الأوراق المكتبية جميع الأوراق الخاصة بالشركة والتي تستخدمها في معاملاتها الرسمية. غالبًا ما تكون الأوراق المكتبية مقاس A4 و A3. يوجد في أعلى الصفحة شعار الشركة وفي الأسفل معلومات عنها مثل أرقام التواصل والعنوان والبريد الإلكتروني.

الملف أو الفولدر

يشبه الملف أو الفولد حجم الأوراق المكتبية، لأن حجمه أيضًا A4 أو A3، ويستخدم في عملية التسويق، كما أنه يساعد في نقل الأوراق من مكان لاخر لاحتوائه على جيوب داخلية وظيفتها حماية الورق من التلف وترتيبه بشكل مناسب.

البوستر اللاصق من أهم انواع المطبوعات الدعائية

يتميز البوستر بحجمه الصغير، ويهدف التعريف بالشركات أو المنتجات التي تقدمها من أجل جذب الجمهور لشرائها. يمكن توزيعه باليد أو لصقه على الجدران والأعمدة، إنه وسيلة غير مكلفة وتصل إلى عدد كبير من الجمهور المستهدف.

كتالوج

يختلف الكتالوج عن البروشور في الشكل، لأن الكتالوج يحتوي على عدد من الصفحات مثل الكتاب والصفحات غير مطوية. إنه يضم العديد من المعلومات عن الشركة والمنتج مثل بلد التصنيع وطريقة التشغيل وطرق الصيانة وغيرها من المعلومات الهامة. يتميز الكتالوج بأنه يمنح الشركة طابع رسمي ويدل على مدى احترافيتها، وبالتالي يجذب لها الكثير من الجمهور.

منيو الطعام

يعتبر منيو الطعام من أهم أنواع المطبوعات المستخدمة في المطاعم، يهدف إلى التعريف بالأطباق التي يقدمها المطعم وأسعارها. كما أنه يؤثر بشكل كبير على اختيارات الزبائن من خلال عرض الصور التي توضح مدى جمال الأطباق المقدمة ونوعها. يمكن أن تتم طباعة المنيو على أوراق عادية أو على ورق كرتون وغيرها من الخامات على حسب رغبة العميل.

اللوحات الطرقية

تعتبر اللوحات الطريقة من أقدم انواع المطبوعات الدعائية، وهي تمثل الواجهة الأساسية لجميع المحلات أو الشركات، كما توضع فوق الكباري والطرقات الشهيرة من أجل الإعلان عن منتج أو خدمة معينة. تتكون اللوحات الطريقة من خامات مختلفة على حسب احتياجات العميل ومكان وضعها وغيرها من العوامل التي تؤثر في اختيار الخامة المستخدمة. على سبيل المثال اللوحات الطرقية على الكباري الشهيرة غالبًا ما تكون مضيئة ومميزة.

الرول أب

الرول أب هو البنر المتحرك وهو يمثل أهمية كبيرة للشركات والمنظمات. يتكون بشكل أساسي من قاعدة من الحديد وعليها بنر مطبوع مثبت. تستخدم في المعارض والفعاليات المختلفة، كما أنها تستخدم أمام واجهات المكاتب والمؤسسات

الشراعية الطرقية من انواع المطبوعات الدعائية

هذا المطبوع عبارة عن علم طولي كبير يوضع أمام الشركات والمحلات في الطرقات. هدف هذا المطبوع هو لفت نظر المشاة والسيارات من أجل التعريف بالمنتج أو الخدمة. يتكون هذا الشكل من المطبوعات من قاعدة بلاستيك معبأة بالمياه، وعصاة من البلاستيك لتثبيت العلم والعلم نفسه الذي يصنع من الساتان.

يمكنك الاختيار من بين انواع المطبوعات الدعائية على حسب طبيعة شركتك ونوع المنتج أو الخدمة المعلن عنها. بالإضافة إلى أهمية الاختيار على حسب ميزانيتك.

تعرف أكثر على خدمة تصميم هوية بصرية من مجيد ديزاين.

انواع المطبوعات الدعائية

ما الفرق بين الفلاير والبروشور؟

كلًا من الفلاير والبشور من أنواع المطبوعات الدعائية الهامة، إليك الفرق بين الفلاير والبروشور:

  • الفلاير Flyer: عبارة عن ورقة واحدة مختلفة المقاسات على حسب الطلب والهدف المرجو منها، يتم طباعة الفلاير على وجه واحد أو على الوجهين.
  • البروشور brochure: يحتوي البروشور على عدد من الصفحات، وغالبًا ما يصنع من الورق الوشيه، ويتميز باحتوائه على تفاصيل أكثر من الفلاير بحيث يضم المعلومات الهامة عن المشروع أو الشركة. كما أن له ألوان مختلفة ويطبع على خامات مختلفة على حسب رغبة العميل وعلى حسب الهدف المرجو منه.

لماذا مجيد ديزاين أفضل شركة تقدم انواع المطبوعات الدعائية المختلفة؟

عزيزي القارئ المطبوعات الدعائية لها أهمية كبيرة في التسويق للمنتجات والخدمات المختلفة، ومهمة لتعزيز الوعي العلامة التجارية، ولذلك لابد من استخدامها بشكل محترف. يمكنك الحصول على أفضل المطبوعات التي تحقق النتائج المرغوبة منها من خلال الاتفاق مع شركة متخصصة في هذا المجال مثل شركة مجيد ديزاين التي تتميز بما يلي:

  • تضم مجموعة من أفضل مصممين الجرافيك القادرين على إنشاء تصميمات رائعة للمطبوعات.
  • استخدام أحدث وسائل الطباعة التي تناسب جميع المطبوعات.
  • استخدام أفضل المواد الخام المستخدمة في الطباعة.
  • تنوع المطبوعات لديها وتنوع المواد المستخدمة حتى تناسب جميع الاحتياجات والميزانيات.
  • تسليم المطبوعات في الوقت المحدد بدون أي تأخير.
  • تقديم أسعار تنافسية رائعة، وتقديم عروض بشكل دائم لتحقيق أقصى استفادة للعميل.

ما هي أهمية انواع المطبوعات الدعائية وكيفية استخدامها ؟

المطبوعات الورقية لها أهمية كبيرة في حياتنا اليومية، إنها تستخدم في كل شئ حولنا وتوجد بأشكال وأحجام وألوان مختلفة لتناسب جميع الاحتياجات. تتمثل أهمية المطبوعات الورقية في جذب الجمهور إلى المنتج أو الخدمة وزيادة معرفتهم بالشركة المقدمة لهذه المنتجات والخدمات.

الطباعة الورقية تعتمد على الورق بشكل أساسي، لكن هناك أنواع مختلفة للورق كما يختلف في حجمه وسماكته وألوانه على حسب نوع التصميم وطريقة عرضه.

ماهي خطوات الطباعة؟

هناك مجموعة من الخطوات التي تتم للحصول على المطبوعات الدعائية الناجحة، وإليك هذه الخطوات.

  • التصميم: يتم في هذه الخطوة تصميم المطبوع بشكل احترفي وذلك من خلال استخدام التعرف على معلومات العميل وشركته وتحديد فكرة التصميم وتحديد الصور والألوان المستخدمة والتي تعبر عن الشركة. يتم إنشاء التصميم من قبل أفضل المصممين في شركة مجيد ديزاين، لذلك ننصحك بالتواصل معهم للحصول على أفضل تصميمات المطبوعات.
  • المونتاج: بعد تصميم المطبوع يتم مونتاج من خلال البرامج المخصصة لذلك، ليتناسب مع مقاسات الورق المستخدم في الطباعة.
  • فصل الألوان: بعد عملية المونتاج، يتم إدخال التصميم إلى ماكينة موصلة بالكمبيوتر من أجل التعرف على عدد الألوان المطلوبة وإخراجه على هيئة أفلام.
  • الطباعة: تصوير الأفلام على (زنكات)، وهو عبارة عن صاج معين يتم تصوير هذه الأفلام عليه ثم تركب هذه الزنكات علي ماكينة الطباعة.
  • الإضافات، بعد عملية الطباعة يمكن وضع الإضافات على حسب طلب العميل.
  • القص، هذه هي العملية الأخيرة في طباعة المطبوعات، حيث يتم القص للتخلص من أي زوائد موجودة في الورق وتنظيفه جيدًا استعدادًا لتركيبه في المكان المحدد.
  • تغليف الطباعة: يتم تغليف المطبوعات وتسليمها للعميل لتظهر في أحسن صورة.

أنواع الورق المستخدم في المطبوعات الورقية الدعائية

هناك العديد من أنواع الأوراق المستخدمة في المطبوعات الورقية الدعائية وأهمها:

  • الدوبلكس: يتميز هذا النوع من الورق بوجهين مختلفين أحدهما ناعم الملمس والأخر خشن، كما يوجد منه نوعين واحد دوبلكس أبيض والأخر دوبلكس عادي. يستخدم هذا النوع غالبًا من أجل طباعة العلب الغذائية.
  • الكوشيه: ينقسم هذا النوع من ورق الطباعة إلى نوعين وهما نوع مطفي ونوع مطفي وبه لمعة.
  • الاوبالين: ورق الاوبالين عبارة عن ورق ناعم الملمس وناصع البياض، ويتميز أيضًا بشكل انسيابي رائع، ويشبه هذا النوع إلى حد ما ورق الكوشية. غالبًا ما يستخدم في طباعة الكروت الشخصية، لأنه له جاذبية خاصة ولكن سعره مرتفع نظرًا لمميزاته العديدة.
  • لميع: يتميز ورق اللميع بأن له بريق لامع رائع وملمس ناعم، ويدخل في صناعة الكثير من المطبوعات.
  • البرستول كوشيه: يتميز بالقوة والخشونة وهناك ألوان عديدة له، ويستخدم في طباعة الأغلفة والفايل وعلب المنتجات وغيرها.

ما هي المطبوعات الدعائية؟

المطبوعات الدعائية هي أقدم وسائل التواصل والترويج في عالم الإعلان. وعلى الرغم من التطور الكبير للتكنولوجيا وانتشار التسويق الرقمي، إلا أن المطبوعات الورقية لا تزال لها قوتها وفعاليتها في الوصول إلى الجمهور المستهدف.

استراتيجات تصميم انواع المطبوعات الدعائية

تصميم المطبوعات الدعائية الناجحة يتطلب منك اتباع استراتيجيات معينة للوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق الأهداف التسويقية، وإليك أهم الاستراتيجيات التي يجب اتباعها:

فهم جمهورك المستهدف

أهم عامل من عوامل نجاح استراتيجيات المطبوعات الدعائية هو فهم الجمهور المستهدف. لأن ذلك يساعد في التعرف على احتياجاتهم واهتماماتهم من أجل إنشاء مطبوعات قادرة على جذب اهتمامهم. يمكن تحقيق ذلك من خلال إجراء أبحاث السوق، وتحليل بيانات العملاء، واستخدام هذه البيانات غفي فهم سلوك الجماهير واتجاهات الشراء لديهم، وبالتالي إنشاء مطبوع قادر على تشجيعهم على شراء المنتج أو الخدمة.

اختيار الوسيلة المناسبة

المطبوعات لها أنواع مختلفة ويمكن استخدامها في وسائل مختلفة مثل الصحف والمجلات والكتيبات والنشرات، لذلك من المهم أن يختار المسوق الوسيلة المناسبة لطبيعة نشاط الشركة وطبيعة الجمهور المستهدف علاوة على الميزانية المحددة. على سبيل المثال، إذا كنت تستهدف جمهور شاب، فيجب استخدام المطبوعات في المجلات الشبابية.

تصميم جذاب وجودة عالية

يجب الاهتمام بتصميم مطبوع جذاب وعالي الجودة، لأن ذلك يؤثر في انتباه الجمهور له ويشجعهم على التفاعل معه. كما يجب أن يعكس التصميم هوية العلامة التجارية، ولابد من الاهتمام بجودة الطباعة حتى تكون الصور والنصوص واضحة ويستطيع الجمهور مشاهدتها بسهولة، كما أن استخدام مطبوعات جودتها سيئة يؤثر سلبًا على العلامة التجارية ويقلل من ثقة الجمهور بها.

الاستفادة من العروض والخصومات

العروض والخصومات لابد من استخدامها في المطبوعات، لأنها أكثر ما يجذب العملاء ويحفزهم على الشراء. على سبيل المثال، يمكن استخدام رموز الخصم أو القسائم الترويجية لإثارة اهتمام الجمهور وتشجيعهم على الاستجابة للإعلان.

قياس الأداء وتحليل البيانات

يجب على كل معلن أن يهتم بقياس أداء المطبوعات التي يقوم بها، ويتم ذلك من خلال تحليل البيانات للتعرف على فعالية الإعلان وقياس عائد الاستثمار. لذلك، يستخدم المسوقون أدوات تحليل البيانات من أجل مراقبة ردود فعل الجمهور والتعرف أكثر على سلوك العملاء وتفاعلاتهم الإعلانية. هذه المعلومات مهمة من أجل معرفة ما يعجب الجمهور وما يرفضه، وتستخدم لتحسين المطبوعات القادمة من أجل تحقيق نتائج أفضل.

نصائح لاختيار نوع المطبوعات المناسبة

عزيزي القارئ انواع المطبوعات الدعائية عديدة، ولذلك نقدم لك هذه النصائح التي تساعدك في الاختيار من بينها ما يناسبك:

  • تحديد الهدف: قبل اختيار نوع المطبوع يحب أولًا أن تحدد الهدف منه، هل مثلًا تريد الترويج لمنتج جديد؟ أم تريد الإعلان عن خدمة معينة؟ أم ترغب في زيادة الوعي العام بعلامتك التجارية؟ وغيرها من الأهداف. إن تحديد الهدف يساعدك في تحديد النوع المناسب.تحديد الفئة المستهدفة: لابد من معرفة احتياجات الجمهور المستهدف من أجل تحديد الرسالة المناسبة لهم واختيار المطبوعات المناسبة لذلك.
  • الميزانية: لكي تستطيع المطبوع المناسب لابد من أن تتعرف جيدًا على ميزانيتك. مثلًا بعض أنواع المطبوعات مثل الكتب والمجلات أكثر تكلفة من النشرات و البروشور. لذلك، من المهم أن تحدد ميزانيتك جيدًا حتى لا تتعرض إلى عوائق في منتصف الطريق.
  • المحتوى: يجب اختيار نوع المطبوع المناسب على حسب طبيعة المحتوى، مثلًا إذا كنت تقوم بالإعلان عن منتج أو خدمة وتحتاج شرح الكثير من التفاصيل فإن المجلات مناسبة لذلك. أما النشرات والبروشور تستخدم في حالة تقديم معلومات موجزة.
  • التصميم والجاذبية: يجب الانتباه إلى إلى جودة التصميم بحيث يكون جذاب بصريًا لينتبه الجمهور إليه، لأن هناك الكثير من المطبوعات ولن يلتفت الجمهور إليها جميعها، وإنما يهتم بما ينجح في جذب انتباهه. كما يجب أن يكون التصميم مناسب للهوية التجارية الخاصة بك.

نصائح لتصميم المطبوعات بشكل احترافي جذاب

عزيزي القارئ لكي تنجح انواع المطبوعات الدعائية في إيصال الرسالة المحددة إلى الجمهور وتحقيق الغرض منه، لابد أن يكون احترافي وجذاب. لذلك، نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك في تصميم مطبوعات احترافية وجذابة:

  • البساطة والتوازن: البساطة عنوان النجاح لكل شئ، لذلك من المهم أن تحافظ على بساطة التصميم وأن يكون مميز في نفس الوقت. تجنب المطبوعات المليئة بالتفاصيل بشكل مزعج للعين، ويجب توزيع المساحات جيدًا لسهولة القراءة.
  • اللون: يجب اختيار ألوان مناسبة للعلامة التجارية وطبيعة المنتج المعلن عنه، لأن الألوان هي أول ما يجذب الجمهور إلى المطبوعات. كما أن الألوان تعطي انطباعات معينة.
  • الخطوط الواضحة: يجب استخدام الخطوط الواضحة السهلة في القراءة وتجنب الخطوط المزخرفة والمعقدة التي يصعب فهمها. كما يجب اختيار حجم ونوع الخط المناسب، لأن هناك أنواع مختلفة ولكلًا منها طابع معين. مثلُا بعضها يعطي انطباع رسمي والآخر يعطي انطباع أنيق. مثلًا إذا كان المطبوع يعلن عن منتجات العناية بالبشرة والشعر وغيرها من مستلزمات النساء فينصح باستخدام خطوط رقيق. كما يجب الاهتمام باختيار لون الخط المناسب.
  • الصور والرسومات: الصور والرسومات من أهم العناصر التي تجذب الانتباه في المطبوعات، ولذلك من المهم اختيارها بدقة. يجب اختيار صور ورسومات جودتها عالية، لتساعدك في إيصال رسالتك، يجب البعد عن استخدام الصور والرسومات الغير واضحة لأنها تعطي انطباع سئ عن العلامة التجارية.
  • العنوان: يجب استخدام عنوان قوي وجذاب ويوضح مضمون الرسالة بمجرد قراءته. يجب أيضًا استخدام عناوين فرعية لتسهيل القراءة على الجمهور.
  • استخدم العناصر المميزة: لتجعل مطبوعك مميز لابد من إضافة بعض العناصر المميزة التي تميز مطبوعتك عن المنافسين. يمكنك القيام بذلك من خلال استخدام تقنيات طباعة خاصة مثل النقش أو استخدام خطوط معبرة أو أشكال جريئة.
  • استخدام الهيكل التنظيمي: تنظيم محتوى المطبوعات بطريقة منطقية بحيث يسهل قراءته وفهمه.
  • تحديد المواد: يجب عليك تحديد المواد المناسبة لمطبوعتك، لأن هناك أنواع مختلفة منها.
  • الاختبار: يفضل قبل طباعة الشكل النهائي للمطبوع أن تقوم باختباره من خلال طباعة اختبارية للتأكد من جودة الألوان والنصوص الصور بعد الطباعة. قد تظهر إليك بعض التعديلات للقيام بها قبل الانتقال إلى الطباعة النهائية.
  • الاستشارة المتخصصة: يفضل استشارة مصمم جرافيك متخصص لأن لديه الخبرة لتصميم مطبوع يناسب احتياجات، ويعكس هوية علامتك التجارية.

خلاصة القول، يجب على كل صاحب شركة أن يكون على علم بجميع المطبوعات التي تستخدم في محيط عمله، لأنها تؤثر بشكل مباشر على نجاح عمله. كما أن انواع المطبوعات الدعائية كثيرة ويجب الاختيار من بينها على حسب طبيعة عمل الشركة ونوع المنتج الذي تسوق له والميزانية التي تم تحديدها وغيرها من العوامل الهامة. تواصل معنا الآن عبر الواتس آب.

قد يهمك أيضًا: