mageedesign1.com

انواع الشعارات التجارية

انواع الشعارات التجارية

جدول المحتويات

الشعار هو الشئ الذي يميز أي شركة أو علامة تجارية عن غيرها، وتستخدم الشعارات في جميع المجالات، انظر من حولك ستجد كل شئ مصنع يحتوي على شعار مثلًا الموبايل الذي تحمله واللاب توب والملابس وغيرها من الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية. كما أن هناك العديد من انواع الشعارات التجارية عليك بمعرفتها للاختيار من بينها ما يناسب علامتك التجارية ونوع نشاطك.

انواع الشعارات التجارية

الشعار له أهمية كبير في نجاح أي شركة أو مؤسسة، لأنه يعزز الوعي لدى الجمهور بهذه الشركة أو العلامة التجارية ويميزها عن غيرها، ويزيد من ثقة العملاء بها وبالتالي زيادة الشراء وزيادة الأرباح.

عند إنشاء شعار لشركتك من المهم التعرف على انواع الشعارات التجارية المختلفة لأن لكل نوع مواصفات تميزه عن غيره.

ماهو الشعار؟

الشعار هو التصميم المرئي الذي يستخدم للتعريف بالشركات والمؤسسات المختلفة سواء كانت ربحية أو غير ربحية. قد يكون عبارة عن رمز أو كلمات أو ألوان أو يجمع بين أكثر من شئ منهم، وهو أول ما ينظر إليه العميل. رغم وجود العديد من انواع الشعارات التجارية، إلا أن هناك مجموعة من الأشياء المشتركة بينها، والتي لابد من وضعها في الحسبان أثناء التصميم. مثلًا الشعار الناجح هو المبتكر والمتميز من حيث المضمون والشكل، وفي نفس الوقت يكون بسيط وسهل الفهم، بالإضافة إلى أن يكون واضح وليس به أي لبس وغير قابل للتأويل.

أهم انواع الشعارات التجارية

أولًا: شعار الحروف

شعار الحروف من أشهر انواع الشعارات التجارية، يتكون الشعار كما هو واضح من الاسم من حروف فقط، وهذه الحروف في الغالب مأخوذة من بداية كل كلمة في اسم الشركة. مثلًا شعار HP أو CNN أو IBM أو شعار NASA الشهير . هذا النوع بسيط جدًا، ولكنه يخلق شعار قوي يثبت في ذهن العملاء طوال العمر. يمكن استخدام هذا النوع من الشعارات في العديد من الأنشطة الترويجية مثل الملصقات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

متى تستخدمه؟ يمكنك استخدام شعار الحرف في حالة إذا كان اسم الشركة يتكون من كلمتين أو ثلاثة وهو معقد بحيث لا يسهل نطقه من قبل العملاء، لذلك من الأفضل اختيار شعار الأحرف. يمكنك أيضًا استخدامه إذا كنت تميل إلى البساطة.

الاحتياطات: يفضل وضع اسم الشركة كاملة تحت الشعار، إذا كانت شركة جديدة ولم تحظى بعد بشهرة كبيرة.

أمثلة: شعار قناة سي إن إن CNN، وشعار شركة إي بي إم IBM.

ثانيًا: شعار النصوص أو الكلمات الدلالية Wordmark

هذا الشعار يتكون من اسم الشركة عندما يكون موجز وبسيط بحيث يصلح لأن يكون اسم وشعار في نفس الوقت لكن مع الحرص على تصميمه بشكل جذاب وبألوان رائعة ليثبت في أذهان الجمهور. يجب عليك الاهتمام بشكل الخط وحجمه ونوعه لأن الإسم هو الشعار فلابد أن يظهر بشكل تصميمي رائع. على سبيل المثال، تفضل شركات الموضة استخدام الخطوط الرقيقة المائلة، أما الشركات القانونية فتفضل الخطوط التقليدية.يمكن أن يجمع هذا الشعار بين أكثر من لغة لمزيد من التميز.

متى تستخدمه؟ إذا كنت صاحب شركة ناشئة وفي نفس الوقت اسمها صغير ومميز، فيمكنك استخدام هذا الشعار، وإذا كنت ترغب في الترويج للمنتجات وترغب في وضع اسم الشركة على المنتجات فعليك بجعل الشعار هو نفسه الاسم.

الاحتياطات: لابد من العناية جيدًا بالشعار النصي، لأنه سيوضع على كل شئ مرتبط بالنشاط. لذلك احرص على اختيار الكلمات بدقة ونوع الخط وحجمه، بالإضافة إلى اختيار الألوان التي تناسب طبيعة النشاط.

أمثلة: شعار شركة فيد إكس FEDEX، وشعار شركة ديل Dell.

ثالثًا: شعار الحرف الواحد

كما يظهر من اسم هذا الشعار، أنه يتكون فقط من حرف واحد يتم اختياره ليصبح الشعار المعبر عن شركتك او مؤسستك. غالبًا ما يكون هذا الحرف هو الأول في إسم الشركة أو العلامة التجارية. يجب أن يكون الحرف سهل في القراءة وذلك من خلال اختيار نوع الخط المناسب والحجم المناسب، بالإضافة إلى لون الخط.

متى يستخدم؟ يمكن استخدام شعار الحرف عند الرغبة في امتلاك شعار يوضع على أي شيء، مثلًا البطاقات الصغيرة واللوحات الإعلانية.

الاحتياطات: البساطة عنصر أساسي في هذا الشعار، لكن لا يعني ذلك إهمال الجانب الإبداعي، يمكن كتابة الحرف بشكل مبدع ولكن مع الحفاظ على وضوحه بشكل كافي. كما يجب أن تصممه بطريقة ليس فيها تأميل. على سبيل المثال حرف الC قد يشاهده البعض G لذلك يجب أن تكون واضح.

أمثلة: شعار شركة Mcdonald’s، وشعار شركة ياهو YAHOO.

رابعًا: الشعار الرمزي أو الشعار الأيقوني

شعار عبارة عن صورة رمزية وعادة تكون حقيقة، على سبيل المثال شكل تفاحة أو فنجان. هذا الرمز قد يحكي قصة معينة عن العلامة التجارية. هذا الشعار غالبًا ما يتذكره العملاء حيث يتميز بوضوحه وسهولة تذكرة، فمن منا لا يتذكر شعار شركة آبل.

متى تستخدمه؟ إذا كنت تبحث عن شعار يتذكره العملاء بسرعة، أو إذا أردت التعبير عن الخدمة التي تقدمها بشكل بسيط، وإذا كان اسم الشركة طويلًا ومن الصعب تذكره وتحاول الاهتمام بالشعار أكثر.

الاحتياطات: إذا كنت صاحب علامة تجارية جديد، فإن هذا الشعار لا يناسبك بل إن هذا الشعار مناسب للعلامات التجارية الكبيرة التي لها قاعدة كبيرة من الجماهير، وأيضًا إذا كنت تتوقع أي تغييرات في طبيعة عملك، فلا يفضل الشعار المرسوم. على سبيل المثال إذا كنت صاحب مطعم وجعلت شعارك بيتزا، وبعد فترة من الوقت أردت تغيير المنيو وعدم إعداد البيتزا وإعداد نوع أخر فماذا ستفعل؟.

أمثلة: شبكة التواصل الاجتماعي تويتر Twitter وشعار شركة آبل apple.

خامسًا: الشعار المجرد

الشعار المجرد لا يحاكي شئ موجود في الحياة الواقعية، وإنما يعتمد على رموز وأشكال مجردة تنقل رسالتك وأفكارك وقيمك إلى الجمهور. هذا الشعار يفسح مجال واسع للإبداع، لكن يجب أيَضًا الحذر عند تصميمه بحيث يحقق الملائمة بين فكرة النشاط والرمز المجرد. مثلًا لا ينبغي أن يعكس الشعار شئ أخر غير مقصود في النشاط.

متى تستخدمه؟ يمكنك استخدامه إذا كنت تبحث عن تصميم شعار مميز وغير مقيد بحدود للإبداع، لأن هذا النوع يتيح الفرصة للتفنن في التصميم. يمكنك استخدامه أيضًا إذا كان نشاطك غير عادي أو يقدم منتج استثنائي.

الاحتياطات: عند اختيار الشعار المجرد لابد من الاهتمام بتفاصيل الشعار حتى لا يساء فهمه.

أمثلة: شعار شركة نايك NIKE وشعار شركة بيبسي PEPSI.

سادسًا: الشعار المركب

هذا الشعار هو الذي يجمع بين الكلمات والرموز ويقوم على المزج بين الكلمة أو الحرف والرموز والصور سواء الحقيقة أو المجردة. هذه التركيبة الغريبة تسمح بالوصول إلى تصميم مميز يوضح الرسالة الخاصة بالعلامة التجارية. يمكن أيضًا أن يدمج هذا النوع بين أكثر من نوع من أنواع الشعارات الأخرى. على سبيل المثال، يمكنك وضع حرف كبير في مقدمة الشعار مع تزيينه برمز حقيقي أو مجرد ثم إضافة باقي إسم الشركة.

متى تستخدمه؟ إذا كنت في بداية عملك يمكنك الاعتماد على هذا الشعار لأنه يجذب أنظار الجمهور، ويساعدهم على فهم طبيعة النشاط.

الاحتياطات: نعم إنه شعار مركب، لكن لا يجب الإفراط في استخدام الصور والكلمات والألوان وتذكر دائمًا أن البساطة عنوان النجاح.

أمثلة: شعار شركة بوما PUMA وشعار شركة برغر كينغ Burger king.

سابعًا: شعار التميمة

هذا الشعار مرح ولطيف، ويقوم على استخدام الرسوم والصور الشخصية. كما يساهم هذا الشعار في خلق تواصل إيجابي مع العملاء، ويشعره بنوع من الاطمئنان، ويتميز أيضًا بسرعة حفظ الذاكرة له، ويصبح مألوف بعد مدة قصيرة من التعرف عليه. إنه مناسب للعلامات التجارية المرتبطة بالأطفال والمراهقين.

متى تستخدمه؟ عندما يستهدف مشروعك الأطفال أو المراهقين في الدرجة الأول، أو إذا كان نشاطك يحتاج إلى مجسمات كبيرة بالقرب من المتاجر والمراكز التي تقدم خدماتك.

الاحتياطات: يجب دراسة السوق جيدًا لتحديد الجمهور المستهدف وهل يمكن استخدام هذا الشعار معها أم لا. فإذا كان نشاطك موجهًا إلى الشباب وكبار السن فلا يمكن استخدامه.

أمثلة: شعار شركة KFC وشعار شركة Mr. Clean.

ثامنًا: شعار الخط العربي

في الآونة الأخيرة ظهر شعار الخط العربي ويرجع الفضل في ظهوره إلى بعض القنوات العربية، التي حققت نجاح باهر وشعارها عالق في الأذهان، وأكبر مثال هو قناة الجزيرة الإخبارية. هذا الشعار يعطي فكرة عن نشاطك بشكلٍ جميل وأصيل، وجماله يبرز من طريقة التلاعب في الأحرف.

متى تستخدمه؟ إذا كنت تستهدف العالم العربي بالتحديد يمكنك استخدام هذا الشعار المعبر عن الهوية العربية، وإن كان نشاطك يرتبط بمجال التربية والتكوين على سبيل المثال دور النشر والمكتبات.

أمثلة: شعار قناة الجزيرة وشعار قناة العربية.

تاسعًا: الشعارات الرسمية

الشعارات الرسمية تستخدم في المؤسسات الحكومية والجهات التي تتعاون معها. على سبيل المثال المؤسسات التعليمية والصحية والقانونية. كما أن هذه الشعارات تصبح ملكية الدولة ولا يمكن التعديل عليها.

متى تستخدمه؟ يستخدم في الجهات الرسمية.

الاحتياطات: يجب أن تكون على دراية بمختلف الشعارات الرسمية، حتى تستطيع إنجاز الأعمال بشكل مبتكر.

أمثلة: شعار منظمة الصحة العالمية WHO.

تعرف أكثر على خدمة تصميم الشعار من مجيد ديزاين.

انواع الشعارات التجارية

عناصر الشعار التجاري

الشعار التجاري يستخدم للتعريف بشركة أو مؤسسة، كما يعرف الجمهور عن منتجاتها وخدماتها وموظفيها. يمكن أن يتكون من:

  • الرمز: عنصر مرئي مميز، مثل صورة أو حرف أو رمز.
  • النص: يصف الشركة أو المنتج أو الخدمة.
  • الألوان: تستخدم لإنشاء التأثيرات العاطفية.

مجموعة تعريفات للشعار التجاري

  • الأول: الشعار هو الطريقة التي تعرف بها شركتك إلى العملاء ليتذكروها.
  • الثاني: الشعار التجاري هي الصور أو النصوص أو الأشكال أو مزيج منها. تستخدم هذه الأشياء للتعريف بالشركة.
  • الثالث: الشعارات التجارية هي رموز مكونة من نصوص وصور تساعد في تحديد العلامات التجارية التي نحبها.

ما هي أهمية امتلاك شعار تجاري مميز؟

بعد أن تعرفنا على انواع الشعارات التجارية، نحب أن نوضح لكم أهمية الشعار التجاري المميز والتي تتمثل فيما يلي:

  • يساعد في لفت الانتباه الجمهور للعلامة التجارية.
  • تمييز المنتجات والخدمات الخاصة بك عن غيرها من المنافسين.
  • ينقل القيم الأساسية للشركة.
  • يعطي الانطباع الأول عن العلامة التجارية.
  • يحكي قصة الشركة إلى العملاء بوضوح وبساطة من خلال الألوان والخطوط والصور والرسومات.
  • يزيد من عدد عملائك ويجعل العملاء المحتملين واقعيين.
  • يعزز الولاء للعلامة التجارية.
  • فعال في التسويق.
  • يحمي الملكية الفكرية لشركتك.
  • زيادة العائد المادي للشركة.

كيف تختار نوع الشعار المناسب لعلامتك التجارية؟

انواع الشعارات التجارية عديدة ويجب ان تختار نوع الشعار الذي يناسب علامتك التجارية. لأن الشعار بمثابة رسالة بصرية عن جوهر الشركة، ولابد من أن يرتبط بطبيعة النشاط الذي تمارسه والفئة التي تستهدفها. كما يجب أن يكون الشعار مبتكر ولا يقلد شعارات أخرى.

تعرف أكثر على خدمة تصميم بروفايل شركات من مجيد ديزاين.

انواع الشعارات التجارية

نصائح للحصول على شعار ناجح

إذا كنت ترغب في الحصول على شعار ناجح يحقق الأهداف المرجوة به، ننصحك باتباع النصائح التالية:

  • قبل البدء في تصميم الشعار لابد من معرفة الهدف منه، هل هو تعزيز العلامة التجارية أو توضيح القوة أو غيرها من الأهداف.
  • قبل البدء في تصميم الشعار يجب أن توصل للمصمم قيمك الأساسية ورسالتك ومنتجاتك أو خدماتك.
  • تمييز نفسك عن المنافسين.
  • البحث عن أفكار جديدة ومبتكرة.
  • التعرف على أنواع مختلفة من الشعارات من أجل الاختيار من بينها ما يناسب علامتك التجارية.
  • اختيار الشعار الذي يناسب علامتك التجارية.
  • استخدام الألوان التي تميز الشعار وتناسبه.
  • تحقيق التوازن بين عناصر الشعار.
  • الاستعانة بشركة مجيد ديزاين من أجل الحصول على شعار مميزة.
  • اجعل الشعار متعدد الاستخدامات.
  • اختبار الشعار على الأصدقاء والزملاء وأخذ آرائهم فيه.
  • عرض الشعار على متخصص لأخذ رأيه ومعرفة نقاط القوة والضعف.
  • إنشاء نسخ متعددة من الشعار من أجل استخدامها في مختلف الأغراض.

خلاصة القول، إن اختيار الشعار المناسب لعلامتك التجارية خطوة هامة في تطوير هويتك التجارية، لذلك من المهم معرفة انواع الشعارات التجارية للاختيار من بينها النوع الذي يناسب علامتك التجارية. تواصل معنا الآن عبر الواتس آب.

قد يهمك أيضًا: