mageedesign1.com

تعرف على أنواع التصميم الإعلاني

جدول المحتويات

التصميم الإعلاني هو العمل الفني المرئي الذي أنشأ خصيصًا من أجل الإعلان عن منتج أو خدمة أو فكرة معينة. أنواع التصميم الإعلاني كثيرة ومعظمها يستخدم التصميم الجرافيكي من أجل الحصول على إعلانات جذابة.

أنواع التصميم الإعلاني

الإعلان أهم عناصر التسويق التي تعمل على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وزيادة الطلب على المنتجات والخدمات، وبالتالي زيادة المبيعات. هناك العديد من أنواع التصميم الإعلاني، لتخدم كافة الأغراض التجارية. يمكن أن نقسمها إلى نوعين رئيسيين هما الإعلانات التقليدية بما فيها من إعلانات التلفزيون والمطبوعات والبريد المباشر، والإعلانات الرقمية مثل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها وفي هذا المقال سنوضح أكثر عن أنواع التصميم الإعلاني.

ما هو الإعلان؟

الإعلان وسيلة اتصال مدفوعة وهو من أهم عناصر الاستراتيجية التسويقية التي تعتمد عليها الشركات من أجل إبراز علامتها التجارية والتأثير في الجمهور المستهدف. هناك الكثير من أنواع التصميم الإعلاني، وتقوم الشركات بشراء المساحات الإعلانية في مختلف الوسائل من أجل وضع إعلاناتها عن المنتجات والخدمات المختلفة. على سبيل المثال، الإذاعة أو التلفزيون أو الصحافة أو الإنترنت أو المساحات الإعلانية بالشوارع والميادين.

إعلانات الوسائل التقليدية

إعلانات الوسائل التقليدية هي الإعلانات التي تستخدم منذ وقت طويل وحتى الآن مازالت لها أهمية كبيرة، وتشمل هذه؛ إعلانات التلفاز والصحف والإذاعة وغيرها. تساعد هذه الإعلانات في تحقيق أهداف المعلنين التسويقية، من خلال الوصول إلى أكبر عدد من العملاء وتشجيعهم على الشراء، وبالتالي زيادة الأرباح. إليك أبرز أنواع التصميم الإعلاني التقليدي.

1. الإعلانات المطبوعة

الإعلانات المطبوعة من أقدم أنواع الإعلانات التي استخدمها المعلنين من أجل الترويج عن منتجاتهم وخدماتهم. يشمل هذا النوع كل الأنواع التي تطبع مثل إعلانات الصحف أو المجلات أو الملصقات أو المنشورات. يستخدم هذا النوع من الإعلانات في أنشطة تجارية معينة. على سبيل المثال، إذا كنت تملك محلًا فأنت بحاجة إلى هذا النوع من الإعلانات من أجل الترويج عن البضائع والخصومات عليها. هذه النوع من الإعلانات قل استخدامه مع ظهور الإعلانات الرقمية التي أصبحت تصل إلى الجمهور المستهدف بشكل أكبر، كما أن محتوى الإعلانات المطبوعة يمكن نشره بدون طباعة من خلال النشر في العالم الإفتراضي وليس الواقعي، وذلك يوفر على المعلن أموال الطباعة.

إليك تفاصيل أكثر عن الأنواع الرئيسية للإعلانات المطبوعة:

أولًا: الصحف والمجلات

الصحف والمجلات من أشهر وأهم أنواع الإعلانات المطبوعة، وحتى مع ظهور الصحف والمجلات الإلكترونية مازالت المطبوعة لها أهميتها. لكن لا يفضل استخدامها في الإعلان في حالة استهداف الجمهور الصغير في السن أو جيل الألفية الجديد. لأن المجلات والصحف جمهورها الأساسية من الفئة العمرية الأكبر الذين لا يتفاعلون على المنصات الرقمية. لكن الجانب السلبي لها هو أن التكلفة المادية عالية للإعلان في الصحف والمجلات، خاصة عند مقارنتها بالإعلانات الرقمية. كما لا يمكن تحديد مدى نجاح الحملات الإعلانية عليها بشكل دقيق.

ثانيًا: الكتيبات والمنشورات الورقية

هذا النوع من الإعلان يطبع بعدد كبير ثم يوزع على الجمهور في الأحداث المختلفة أو المناسبات أو على المارين في الشوارع أو في مقر العمل الخاص بمشروعك. إنه من أسهل الطرق لنشر الوعي بمشروع جديد ولتعزيز تواصل الجمهور معه. كما تختلف أنواعها على حسب الغرض من استخدامها، مثلًا إذا كان المشروع الخاص بك مركز صحي فإن هذه المطبوعات تعرض خدمات المستشفى والعروض التي توفرها.

ثالثًا: اللافتات الإعلانية في الشوارع

كانت اللافتات الإعلانية في الشوارع تتمتع بمكانة هائلة بين جميع أنواع الإعلانات، إذ كانت تلائم قديمًا ثقافة وسلوك المستهلك بشكل كبير، لكن مع تطور ثقافة المجتمعات أصبحت هذه اللافتات تمثل تلوث حضاري ومجتمعي خاصة عند استخدامها بدون ترخيص ودون مراعاة المعايير الخاصة بها.

ولكن على الرغم من ذلك نجد أن هذا النوع من الإعلانات مازال يستخدم اليوم وبشكل قوي بين الشوارع والميادين ومحطات مترو الأنفاق ومحطات وسائل المواصلات الأخرى المختلفة، ويكون الهدف منها بشكل أساسي نشر الوعي بالعلامة التجارية وما تقدمه من منتجات أو خدمات أكثر منه تحقيق معدل بيع أو ربح.

2. إعلانات الإذاعة

إعلانات الإذاعة من أهم أنواع الإعلانات حتى وقتنا الحالي، لأنها تتميز بتحقيق مدى واسع من الانتشار الفعال في نفس الوقت، لذلك فهي المفضلة للمشاريع الناشئة حيث أنها تصل لملايين في نفس اللحظة، وتكلفتها أرخص من غيرها عند مقارنتها بإعلانات التلفزيون، لكن من المهم التأكد أنها مناسبة لطبيعة نشاطك.

3. إعلانات البريد المباشر

إنه من الوسائل التقليدية للإعلان، وهو قادر على الوصول إلى الجمهور المستهدف حتى منزله. لذلك، من المهم الاهتمام بتفاصيل الإعلان بدقة حتى تكون مناسبة للجمهور المستهدف، وتكون متأكد أنه بدون أخطاء، لأن بمجرد طباعته لن تستطيع التعديل عليه. نرشح لك بعض الأفكار لوضعها في إعلان البريد المباشر وتشمل؛ تقديم خصم عن منتجك أو خدمتك، ومشاركة الأخبار حول منتج جديد سوف تطلقه. كما يجب أن تتأكد من أن الألوان المستخدمة مناسبة لهويتك البصرية، حتى تستطيع الربط بين منتجك وعلامتك التجارية.

تعرف على خدمة تصميم بنرات إعلانية للمواقع من مجيد ديزاين.

إعلانات الوسائل الرقمية

الإعلانات الرقمية أصبحت من أهم أنواع التصميم الإعلاني في وقتنا الحالي، وهي الإعلانات التي تعرض محتواها على القنوات الإلكترونية على الإنترنت. على سبيل المثال، مواقع الويب المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي. إليك أهم أنواع الإعلانات الرقمية:

1. إعلانات محركات البحث

هي الإعلانات التي تظهر في صفحات نتائج محركات البحث (SERP) ويتم دفع تكلفتها مقابل عدد النقرات. تظهر هذه الإعلانات عند بحث العملاء عن شئ معين أو ما يسمى الكلمة المفتاحية، ليظهر له إعلان مطابق لكلمات البحث. على سبيل المثال، إذا بحثت عن أنواع الثلاجات، سيظهر لك بعد قليل إعلانات مختلفة عن الثلاجات.

التسويق عن طريق محركات البحث من أفضل وسائل الإعلان، لأنها تعطي الفرصة للمعلنين للوصول إلى الجمهور المستهدف. كما تتميز هذه الإعلانات بقابليتها للقياس من خلال تتبع عدد الزيارات وعدد النقرات وعدد مرات الشراء من خلال الروابط التي تظهر. علاوة على أنها مناسبة للشركات الناشئة، والكبيرة على حد سواء، وتحقق نتائج سريعة تظهر في زيادة المبيعات وتحقيق مزيد من الأرباح.

2. إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت من أهم المواقع على الإنترنت، وهي وسيلة رائعة للإعلان عن المنتجات والخدمات المختلفة. تهتم الشركات الآن بتصميم إعلانات تناسب المنصات المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل جذب الجمهور. لكن من المهم أن تفهم جمهورك وتعرف المنصات التي يستخدمها والصفحات التي يتابعها حتى تضع إعلاناتك بها وتصل إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف. هناك العديد من المنصات التي تستخدم في الإعلانات، وفقًا لطبيعة الجمهور المستهدف:

  • إعلانات فيسبوك

فيسبوك أصبح من أهم الوسائل الإعلانية في وقتنا الحالي لأنه يضم ملايين بل مليارات المستخدمين حول العالم، لذلك يستهدفه المعلنيين من أجل الوصول إلى أكبر أعداد من الجمهور. كما يمكن الوصول إلى جمهور محدد من خلال وضع الإعلانات في الصفحات الخاصة بهم. على سبيل المثال، إذا أردت الإعلان عن أحذية رياضية، يمكنك وضع إعلاناتها في الصفحات المختصة بالرياضة للوصول إلى الجمهور المحتمل وتحقيق أكبر قدر من الأرباح.

  • إعلانات تويتر

تويتر منصة رائعة للوصول إلى الجمهور المستهدف، لذلك يلجأ إليها المعنيين من أجل الترويج لمنتجاتهم وحث العملاء المحتملين على التفاعل معها.

  • إعلانات سناب شات

منصة سناب شات مناسبة للإعلانات التي تستهدف الجمهور صغير السن، لأن أغلب مستخدمي سناب شات لا تتجاوز أعمارهم 25 عام.

  • إعلانات إنستقرام

منصة إنستقرام من أفضل المنصات التي تستخدم في الإعلان الرقمي، وهي مساهم قوي في نجاح الحملات الإعلانية المختلفة. لأن الإعلانات التي تنشر بها تصل إلى أكبر عدد من الجمهور المحتمل وتحويلهم إلى جمهور فعلي. أمثلة على الإعلانات التي تتيحها منصة إنستغرام:

  • إعلانات القصص (Stories ads): إعلانات تظهر بين قصص المستخدمين.
  • إعلانات الاستكشاف (Explore ads): إعلانات تظهر عند النقر على تبويب (Explore)، من أجل استكشاف إعلانات أخرى.
  • إعلانات المجموعة (Collection of ads): إعلانات للشراء مباشرة من الإعلان، وذلك من خلال تحويل المستخدمين إلى واجهة المتجر بمجرد النقر على الإعلان في انستغرام.
  • إعلانات الفيديو (Video ads): إعلانات الفيديو هذه قد يصلها وقتها إلى دقيقة.
  • إعلانات يوتيوب YouTube Ads

يوتيوب من أشهر الوسائل الإعلانية، لأن المعلنين على دراية بأهميته في مجال التسويق، حيث يمكنهم الاستفادة من ملايين المشاهدات اليومية على يوتيوب من أجل إظهار إعلاناتهم وسط الفيديوها للوصول إلى عدد كبير من الجمهور، وهناك أنواع عديدة من الإعلانات على يوتيوب مثل:

  1. الإعلانات القابلة للتخطي.
  2. الإعلانات غير القابلة للتخطي.
  3. إعلانات Overlay Ads.
  4. إعلانات TrueView Action.
  5. الإعلانات الصغيرة Bumper Ads.

فوائد الإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي:

  • وسائل التواصل الاجتماعي من أفضل وسائل الإعلان في العصر الحالي، لأنها تستطيع مواكبة لغة وسلوك الجمهور الحالي.
  • مناسبة للمشروعات الناشئة والصغيرة.
  • القياس الدقيق للنتائج.
  • تحديد الجمهور المستهدف.

3. إعلانات البريد الإلكتروني

مازالت إعلانات البريد الإلكتروني من أنواع التصميم الإعلاني المستخدمة حتى الآن، لأنها تساعد في تحقيق عائد قوي. تقدر الأبحاث أن كل دولار تنفقه على هذا النوع من الإعلانات يعود بعائد متوسطه 42 دولار، لكن من المهم إنشاء إعلان جذاب حتى يلفت انتباه العملاء في وسط رسائل البريد الإلكتروني. يتمثل إعلان البريد في إرسال رسائل وعروض وإعلانات إلى قائمة بريدية من العملاء، وهذا النوع من الإعلانات أثبت قدرته على بناء علاقات قوية مع العملاء، وتعزيز ولائهم للعلامة التجارية.

4. إعلانات تطبيقات الجوال

تطبيقات الجوال تستخدم من قبل عدد كبير جدًا من العملاء، ويستهدف المعلنين تطبيقات معينة يستخدمها العملاء المحتملين لعلامتهم التجارية. كما يراعى استخدام التطبيقات المشابهة لنوعية نشاطك التجاري، لأنها بالطبع التي تضم العملاء المحتملين.

5. إعلانات البودكاست

كثير من أصحاب الشركات اتجهوا إلى إعلانات البودكاست للترويج عن منتجاتهم، لأن العملاء يثقون في صانعي البودكاست، ويستمتعون بسماع القصص والتجارب المختلفة منهم، وبالتالي يستطيعون إقناع الجمهور بالمنتجات المعلن عنها.

تعرف على خدمة تصميم بوستات سوشيال من مجيد ديزاين.

عوامل نجاح الإعلان

على الرغم من تعدد أنواع التصميم الإعلاني، إلا أن عوامل نجاح جميع الإعلانات واحدة، وإليك بعضها:

1. القدرة على بناء الوعي بالعلامة التجارية

الإعلان الناجح هو الذي يستطيع بناء الوعي بالعلامة التجارية، ويمكن قياس ذلك من خلال عدة مؤشرات وإليك أهمها:

  • نسبة النقر إلى الظهور (CTR): يساعدك هذا المقياس في تحديد نسبة العملاء الذين نقروا على محتواك الإعلاني.
  • معدل الزيارات: يكشف معدل الزيارات الخاص بموقع الويب الخاص بنشاط تجاري معين عدد العملاء الذين زاروه، سواء من خلال محركات البحث أو من خلال النقر على الإعلان.
  • المشاركة الاجتماعية: يعتمد هذا المقياس على معرفة عدد المشاركات والتعليقات وعدد مرات الظهور وعدد المشاركات والإعجابات والمتابعات. يستخدم هذا المقياس في وسائل التواصل الاجتماعي.
  • حجم البحث على نشاطك التجاري أو إعلاناتك: هذا المقياس يعتمد على معرفة حجم البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية الخاصة بنشاطك التجاري أو إعلاناتك، ويساعدك ذلك في معرفة عدد العملاء المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك.
  • استطلاع رأي العملاء: هناك العديد من أدوات الاستبيان التي يمكن استخدامها من أجل التعرف على مدى وعي العملاء بعلامتك التجارية. يتم ذلك من خلال طرح الأسئلة على العملاء، لمعرفة آرائهم وتطلعاتهم ومن أشهر هذه الأدوات أداة Typeform.

2. تسليط الضوء على الميزة التنافسية

الإعلان الناجح هو الذي يسلط الضوء على الشئ الذي يميز المنتج عن غيره من المنافسين، مثلًا قد تكون الميزة سعر أقل أو جودة أعلى أو إضافة خدمات ترفيهية.

3. الإبداع والابتكار

الإعلان الناجح هو الإعلان المبدع والمبتكر، لأنه قادر على جذب انتباه الجمهور المستهدف للإعلان وتشجيعهم على اتخاذ رد فعل بالشراء. إذا كنت صاحب شركة وتسعى إلى الحصول على إعلانات مبدعة، نرشح لك شركة مجيد ديزاين للحصول على أفضل خدمة بأفضل سعر.

4. النص الإعلاني المميز

للحصول على إعلان ناجح، لابد من الاهتمام بنص الإعلان بحيث يكون مميز وقادر على جذب انتباه الجمهور، ويجب أن يركز على مميزات المنتج أو الخدمة المعلن عنها. كما يجب أن يستهدف النص التأثير في الجمهور المستهدف من خلال طرق مختلفة مثل الدعابة أو الإقناع أو العاطفة أو الاستفزاز. كما أن هناك مواصفات معينة للنص المثالي، مثلًا لا يجب أن يكون طويل جدًا، كلما كان أقصر كلما كان أفضل حتى لا يشعر العملاء بالملل، ويتطلب كتابة النص متخصصين في مجال كتابة المحتوى من أجل الحصول على نص مميز.

5. المصداقية

الإعلان الناجح هو الذي يقوم على فكرة حقيقية وليست خيالية أو مبالغ فيها، لأن الجمهو إذا اقنعه الإعلان واشترى المنتج ولم يجد المواصفات المذكورة في الإعلان، فإن العواقب ستكون وخيمة.

العملاء الآن أصبحوا يميزون بين العلامات التجارية الصادقة والعلامات التجارية الكاذبة، بل ويشيدون صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ويتشاركون فيها الآراء حول العلامات التجارية المختلفة، وبالتالي يجب الحرص على إنشاء إعلانات صادقة حتى تكون ردود الفعل إيجابية.

نصائح للحصول على تصميم إعلاني ناجح

بعد أن تعرفنا على عوامل نجاح الإعلان، نوضح لك بعض النصائح التي تساعدك في نجاح إعلانك:

  • تحديد الهدف من الإعلان، على سبيل المثال هل ترغب في زيادة المبيعات أم تصحيح مفهوم خطأ أم الإعلان عن خصم معين وغيرها من الأهداف.
  • تحديد الجمهور المستهدف حتى تستطيع تصميم إعلان ناجح يلبي احتياجاتهم ورغباتهم.
  • استخدِام عنوان جذاب والاهتمام بالنص.
  • ذكر الفوائد التي تعود على العملاء من شراء المنتج أو الاشتراك في الخدمة.
  • الدعوة إلى اتخاذ إجراء خاصة في الإعلانات الرقمية.
  • توفير المعلومات الكافية عن الشركة حتى يستطيع العملاء التواصل وطلب الدعم بسهولة.
  • ذكر الشهادات الموثقة التي تؤكد جودة منتجك أو خدمتك.
  • الحرص على إنشاء إعلان موجز وسريع حتى لا يشعر العملاء بالملل.
  • الاستعانة بمتخصصين في هذا المجال.

كيفية إنشاء إعلان خاص بمشروعك

إذا كنت تخطط لإنشاء إعلان خاص بمشروعك، فعليك باتباع الخطوات التالية من أجل الحصول على إعلان ناجح وفعال:

1.تحديد هدف الإعلان

الخطوة الأولى في التخطيط للإعلان هي تحديد الهدف منه مثلًا الإعلان عن منتج جديد، أو تعزيز الوعي بالمشروع، أو لإعلان عن عروض وخصومات معينة، أو زيادة مبيعات منتج معين، أو الإعلان عن منتج أو خدمة جديدة، أو الحصول على عملاء محتملين جدد. لتحقق أهدافك التي حددتها احرص على تحديد جمهورك بدقة حتى تفهم متطلباته وتفهم ما يجب أن تقدمه في كل خطوة من خطوات التسويق.

2- تحديد الميزانية

تحديد الميزانية خطوة أساسية لتصميم الإعلان سواء كان المعلن شركة كبيرة أو شركة ناشئة، لأنها تحدد لك ما عليك القيام به، وتجنبك عوائق كثيرة فيما بعد. مثلًا عند تحديد الميزانية يكون من السهل معرفة ما تم إنفاقه، ومعرفة الإيرادات وبالتالي معرفة الأرباح.

3- تحديد المنافسين

يجب أن تحدد منافسيك بوضوح، وإليك بعض الأسئلة التي يجب أن تعرف إجاباتها.

  • ما نمط إعلاناتهم؟!
  • ما هي المنصات التي يعلنون من خلالها؟
  • ما العوائق التي يواجهونها؟
  • فوائد حملاتهم الإعلانية ا؟

4- تحديد الجمهور المستهدف

لتصميم إعلان ناجح احرص على معرفة الجمهور المستهدف الذي توجه له رسالتك الإعلانية، حتى تستطيع معرفة المنصة أو الوسيلة الإعلانية المناسبة. كما سيسهل عليك ذلك العديد من الأشياء مثل تحديد نوع المحتوى. احرص أيَضًا على استخدام اللغة المناسبة لجمهورك، بمعنى أن تتواصل معهم بطريقتهم. على سبيل المثال، إذا كان جمهورك من الأطفال، فيجب أن تكون لغة إعلانك مرحة وبعيدة عن الغموض والجدية.

5- تحديد استراتيجية تسويقية لعلامتك التجارية

عزيزي القارئ نجاح علامتك التجارية ونجاح حملتك الإعلانية لا تقتصر على إنشاء الخطة الإعلانية فقط، بل من المهم اتخاذ خطوات أخرى مثل اختيار الاستراتيجية التسويقية المناسبة لمجالك التجاري وجمهورك والعمل على تنفيذها، إن ذلك سيساعد في نجاح الحملة الإعلانية ونجاح العلامة التجارية ككل.

أهداف الإعلان

الإعلانات لها أهداف عديدة تسعى إلى تحقيقها، وإليك مجموعة من أهم أهداف الإعلانات:

1. جذب الانتباه

تستخدم الإعلانات من أجل جذب الجمهور المستهدف إلى العلامة التجارية المعلن عنها من أجل تشجيع الجمهور على شراء المنتجات والخدمات وزيادة الأرباح. كما أن الإعلانات تساعد في جذب جمهور جديد محتمل وتحويله إلى جمهور فعلي. لكي يستطيع الإعلان تحقيق هدفه في جذب الانتباه، لابد من أن يكون جذاب ويقدم رسالة مفهومة للجمهور، ويعرف الجمهور بنوعية المنتجات والخدمات التي تقدمها العلامة التجارية، وذلك إذا كانت العلامة التجارية جديدة. أما إذا كانت موجودة منذ فترة، فإن الإعلان يهدف إلى لفت الانتباه لها من أجل التذكير بها وربطها أكثر بأذهان العملاء.

2. إثارة الاهتمام

تهدف أنواع التصميم الإعلاني إلى إثارة اهتمام الجمهور المستهدف إلى شئ معين مثل منتج أو خدمة او فكرة. لكن لابد من أن يكون الإعلان يقدم معلومات صادقة، لأن إذا قدم معلومات غير صحيحة فإن ذلك يؤثر بشكل سلبي على العلامة التجارية ككل.

3. توليد الرغبة

عندما ينجح الإعلان في لفت انتباه الجمهور وإثارة اهتمامهم إلى شئ معين، فإن الرغبة تنشأ لديهم للتفاعل مع الإعلان. على سبيل المثال، شراء المنتج أو الاشتراك في الخدمة أو تبني فكرة معينة.

4. توجيه العملاء نحو الفعل

الهدف الأساسي من أنواع التصميم الإعلاني هي تحفيز الجمهور المستهدف إلى اتخاذ فعل معين، وذلك من خلال تواجد عنصر في الإعلان يشجعهم على الشراء من أجل زيادة المبيعات. نتيجة لذلك تحقق الشركات أهدافها من الحملات الإعلانية والتي تشمل؛ زيادة الحصة السوقية، وزيادة المبيعات وتحقيق الأرباح، ومواكبة المنافسة في السوق، وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وخلق علاقات مع العملاء المستهدفين.

الفرق بين الإعلانات التقليدية والإعلانات الرقمية

هناك العديد من أنواع التصميم الإعلاني التقليدي والرقمي، ولذلك نقدم لكم الفرق بينهما من حيث السرعة والمرونة والدقة:

  • السرعة: تتميز الإعلانات الرقمية بسرعتها في عملية التنفيذ عند مقارنتها بالوسائل التقليدية للإعلان، لأنها تتطلب وقت أكثر من حيث طباعة الإعلانات وتوزيعها أو تصويرها وغيرها من المتطلبات التي تحتاج إلى الوقت.
  • مرونة التنفيذ: الإعلانات الرقمية أكثر مرونة من الإعلانات التقليدية، لأن التعديل على الإعلان الرقمي أمر سهل وبسيط حتى بعد نشر الإعلان،مما يساعد على تحسين أداء الحملات الإعلانية. أما الإعلانات التقليدية فلا يمكن التعديل عليها.
  • دقة الاستهداف: الإعلانات الرقمية قادرة على الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور المستهدف، وذلك من خلال الإعلان في الوسائل الرقمية التي يتواجدون بها بكثرة. أما الإعلانات التقليدية فعلى الرغم من وصولها إلى أعداد كبيرة من الجمهور، ولكنها لا تستطيع تحديد الجمهور المستهدف بدقة.

إعلانات الفيديو بين الماضي والحاضر

إعلانات الفيديو حتى عام 2006 كانت مقتصرة على التلفزيون فقط، ولكن مع مرور الوقت ظهرت وسائل أخرى مثل موقع اليوتيوب الشهير الذي يمثل حوالي 60% من الحركة على الإنترنت. لأن العلامات التجارية الشهيرة مثل نايك رأت أن هناك فرصة كبيرة للترويج عن منتجاتها من خلال استخدام نوع جديد من أنواع التصميم الإعلاني، فقامت بنشر إعلاناتها على موقع يوتيوب والتي لاقت نجاح كبير. الآن أصبحت إعلانات الفيديو متاحة في كل مكان سواء على التلفزيون أو اليوتيوب أو المدونات أو وسائل التواصل.

إعلانات خارجية

المقصود بها اللوحات الإعلانية التي تعلق على الحوائط، وإعلانات النقل العام التي تعلق على المترو والقطارات والحافلات وغيرها من طرق الإعلان الخارجي. هذه النوع من أنواع التصميم الإعلاني التقليدي، ولكن ما زال له أهمية حتى الآن.

لأن الإعلانات الخارجية الجذابة تجذب الجمهور مهما كان منشغل بهاتفه، ويجب أن تشجع الجمهور على اتخاذ رد فعل بالشراء حتى يحقق الإعلان أقصى استفادة منه. لكن المشكلة هي أن تتبع الإعلانات الخارجية يكون أصعب من تتبع الإعلانات الرقمية التي من السهل تتبعها من خلال عدد مرات النقر وعدد مرات الشراء من لينك معين. لكن هناك فوائد عديدة للإعلانات الخارجية وأهمها:

  • الإعلانات الخارجية تحظى برؤية لمدة أطول للجمهور المستهدف، لأنها موجودة في كل مكان طوال الوقت، وبالتالي تعزز الوعي بالعلامة التجارية بشكل كبير.
  • تساعد في إبراز اسم العلامة التجارية في السوق، وتمييزها بين المنافسين.
  • تصل إلى أكبر عدد من الجمهور.
  • متفاوتة التكلفة، لذلك تسهل على الميزانيات المختلفة تحملها. يتم ذلك من خلال التحكم في حجم الإعلان الخارجي ومكان عرضه والخامة المطبوع عليها وغيرها من التفاصيل. على سبيل المثال الإعلانات الموجودة في مباريات كرة القدم باهظة التكلفة، على عكس الإعلانات التي تعلق على الأعمدة في الشوارع.

إعلانات الأحداث

عزيزي القارئ من أنواع التصميم الإعلاني الذي لا يستخدم كثيرًا هو إعلان الأحداث. بمعنى إقامة حدث معين ودعوة الجمهور المستهدف لحضوره واستخدام التصميمات المختلفة من أجل الترويج إلى المنتج أو الخدمة أو الفكرة. تشمل أنواع التصميمات المستخدمة اللافتات والنشرات والجوائز. تأكد من أن كل هذه الأشياء متوافقة مع علامتك التجارية. إليك بعض الأفكار الإعلانية الإبداعية:

  • تصميم كشك للصور واطلب من الحضور مشاركة الصور بعد ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • توزيع الهدايا مثل الأقلام ذات العلامات التجارية وكرات الضغط والمجات والميداليات والكتيبات وغيرها من الهدايا التي تعبر عن الهوية التجارية للشركة.

خلاصة القول، نؤكد على أهمية أنواع التصميم الإعلاني المختلفة في الترويج للمنتجات والخدمات، ولكن من المهم اختيار الأنواع المناسبة لطبيعة النشاط والمناسبة للجمهور المستهدف. إذا كنت تريد الحصول على تصميم إعلان جذاب عليك بالتواصل مع مجيد ديزاين للحصول على أفضل التصميمات وأفضل الأسعار. تواصل معنا الآن عبر الواتس آب.

قد يهمك أيضًا: