mageedesign1.com

تعرف على التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

جدول المحتويات

إن تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية من أكثر التخصصات انتشارًا في وقتنا الحالي، لأنه أكثر شمولًا. حيث يجمع بين تصميم الصور وتحرير الفيديوهات بجميع أنواعهم وأشكالهم. كما أن المتخصصين في هذا المجال ليسوا بالعدد الكبير، ولذلك أجورهم مرتفعة.

التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

جميعنا يعلم أن التصميم الجرافيكي هو الخاص بالرسومات والصور حيث يتم التعديل عليها بطريقة تجذب الجمهور وتوصل فكرة معينة. أما الوسائط الرقمية، إنها جميع أشكال الفيديوهات التي يتم تحريرها. لكن الآن ظهر تخصص جديد قد لا يعلم عنه كثير من الناس وهو تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية وهو الذي يسمح بالجمع بين وظيفتين أساسيتين وهما تصميم الجرافيك الذي يقوم به الديزاينر وتحرير الفيديو الذي يقوم به الايديتور.

هذا التصميم مطلوب بشكل كبير في مجال التسويق، ولذلك من المهم التعرف أكثر على جميع المعلومات الخاصة بتخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية.

ما هو تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية؟

تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية هو علم يدرس في كليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والأكاديميات والمراكز التعليمية المختلفة، كما تقدمه بعض الكورسات والدورات التدريبية. يهدف هذا العلم إلى تحويل الأفكار إلى تصاميم جذابة في شكل صور وفيديوهات رائعة. يدرس الطلاب في هذا التخصص المواد الأساسية مثل الرسم والفنون الجرافيكية والتصميم، بالإضافة إلى فن التفكير الإبداعي وعلم الجمال والرسم الحر والتذوق الفني، وغيرها من أساسيات التصميم.

إن هذا التخصص من أشهر التخصصات في سوق العمل في وقتنا الحالي بعد التطور الرقمي الكبير في العالم، ونظرًا لانتشار المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وسناب شات وتيك توك وإنستقرام ولينكدإن وتويتر.

الفرق بين التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

إن التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية يمكن الجمع بينهما في تخصص واحد، ولكن بعض الشركات ترغب في الحصول على كلًا منهما منفرد. لذلك، نقدم لك معلومات أكثر عن الفرق بينهما:

التصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي هو كافة أنواع التصميمات مثل الصور والشعارات والهوية البصرية والبنرات والمطبوعات وبروفايل الشركات وتصميم صفحة الويب وبروفايل الشركات ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها. كل هذه التصميمات تعتمد على برامج تصميم الجرافيك مثل الفوتوشوب واليستريتور.

الوسائط الرقمية

إن الوسائط الرقمية هي كل ما يتعلق بالفيديوهات وبتركيب الصوت على الصورة وتحريك الرسوم المتحركة، بالإضافة إلى إنتاج الصوتيات مثل البودكاست. يتم استخدام أدوات عديدة أيضًا ومن أهمها افتر افكت واليستريتور.

تعرف على خدمة تصميم الشعارات من مجيد ديزاين.

تعرف على التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

تعرف على التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

طرق دراسة التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

هناك أكثر من طريقة يمكنك من خلالها دراسة تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية، وإليك معلومات أكثر عن هذه الطرق:

الدراسة الرسمية

يمكنك دراسة تخصص التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية بشكل رسمي بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة، من خلال الالتحاق بالكليات التي توفره مثل كليات الفنون الجميلة أو الفنون التطبيقية. لكن هذه الكليات تحتاج إلى اختبارات من أجل دخولها ثم اختيار قسم التصميم، الذي يساعدك في تعلم الكثير عن مجال تصميم الجرافيك.

الدراسة الأكاديمية

هناك الكثير من الأكاديميات والمراكز التعليمية، التي توفر دورات تعليمية على يد أفضل المتخصصين من أجل تدريب الطلاب على كيفية تصميم الصور وتحرير الفيديوهات من خلال مجموعة من البرامج.

الدراسة الذاتية

هناك الكثير من وسائل التعليم المتاحة على الإنترنت، مثلًا موقع يوتيوب الشهير الذي يضم عدد كبير من الفيديوهات لتعليم هذا المجال. علاوة على دورات التدريب الرقمية في مجال التصميم والوسائط سواء مجانًا أو بمقابل مادي.

إليك بعض أعمال مجيد ديزاين في التصميم:

تعرف على التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية
تعرف على التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية
تعرف على التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية
تعرف على التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية
تعرف على التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

مهارات مصمم الجرافيك والوسائط الرقمية

إن مصمم الجرافيك والوسائط الرقمية لابد أن تتوفر به مجموعة من الصفات مثل:

  • الشغف بالمجال: يجب أن يكون الشخص الذي يعمل بمجال التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية لديه شغف بهذا المجال، إن الشغف شرط أساسي للنجاح به. لأنه يحتاج إلى بذل جهد كبير لدراسته واحترافه، وذلك لن يتوفر إلا في شخص شغوف بالمجال.
  • المعرفة السطحية: قبل دراسة هذا المجال، لابد أن يكون لديك معرفة سطحية به على الأقل أساسيات التصميم والمفاهيم الرئيسية.
  • الابتكار والإبداع: هذا التخصص يعتمد بشكل أساسي على الابتكار والإبداع، لأن المصمم أو المحرر، عليه تحويل بعض الأفكار إلى محتوى ملموس، وبالطبع يجب أن يكون هذا المحتوى جذاب.
  • التواصل الفعال مع الآخرين: يجب أن يكون مصمم الجرافيك والوسائط الرقمية قادر على التواصل الفعال مع العملاء. لأن هذه المهارة هى التي تجعله يكمل في طريقه، أما عدم امتلاكها يجعله لا يستطيع الإكمال.

تعرف أكثر على خدمة تصميم بروفايل احترافي للشركات من مجيد ديزاين.

تعرف على التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

كيف أصبح متخصص في التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية؟

إذا كنت ترغب في احتراف التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية، لأن عدد المتخصصين في هذا المجال قليلين وأسعارهم مرتفعة. إليك بعض الخطوات التي يجب عليك القيام بها:

  • هواية التخصص: الخطوة الأولى هى أن تهوى التخصص الذي ترغب به، لأن ذلك يساعدك في تعلمه، خاصة في هذا المجال الصعب الذي يحتاج إلى جهد كبير.
  • الدراسة والحصول على الشهادات: إن احتراف هذا التخصص يحتاج إلى الحصول على الشهادات المعتمدة، إنه شرطًا أساسي من أجل إكمال العمل به ويجعلك تتخطى المقابلات الشخصية بكل ثقة.
  • متطلبات مادية: القدرة المالية مطلوبة أيضًا لاحتراف هذا المجال، لأنه يحتاج إلى جهاز كمبيوتر حديث أو لاب توب، علاوة علاوة على البرامج المتخصصة في تعديل الصور مثل الفوتوشوب وبرامج تحرير الفيديوهات مثل الافتر افكت.
  • إنشاء سيرة ذاتية احترافية: يجب الحرص على امتلاك سيرة ذاتية جيدة وسابقة أعمال كبيرة، لأن ذلك، يساعد في الحصول على المزيد من العملاء.
  • الالتحاق بوظيفة مناسبة: إن التواجد في وظيفة مصمم جرافيك ومصمم وسائط اجتماعية يجعلك أكثر احترافًا، ويفتح أمامك فرص عديدة للعمل في وظائف أهم.

العوامل التي تؤثر على رواتب المتخصصين في التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية

تتوقف الرواتب التي يتقاضها المتخصصين في هذا المجال على العديد من العوامل وأهمها:

نوع الوظيفة

هناك العديد من المسميات في مجال التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية، مثلًا مصممي الجرافيك ومصممي مجال العمارة، ومصمم UX& UI ومحرري الفيديوهات ومصمم الشعارات والموشن جرافيك وغيرهم، على حسب نوع الوظيفة يتحدد الراتب.

نوع العمل

المصمم الذي يعمل في هذا المجال مع شركة بدوام كامل، بالطبع يختلف عن المصمم الذي يعمل بدوام جزئي، كما أن المصممين المستقلين يحصلون على رواتب أفضل من التي تعطيها لهم الشركات.

المنطقة الجغرافية

يختلف الراتب على حسب المنطقة الجغرافية التي يتم بها العمل، مثلًا الشركات الأوروبية والأمريكية تمنح المصممين رواتب عالية مقارنة بالمصممين في الدول العربية لأن الشركات الكبيرة التي ترغب في التسويق لنفسها في أمريكا وأوروبا تربح كثيرًا وبالتالي تدفع مقابل ذلك.

الخبرة

إن مدى خبرة المصمم تلعب دور هام في تحديد راتبه، كلما تزداد الخبرة يزداد الراتب. كما أن المصمم الذي يطلع على كل جديد، يطلب راتب أكثر من المصمم الذي يكتفي بما يعلمه فقط.

الأسئلة الشائعة

هل التصميم الجرافيكي له مستقبل؟

نعم بالتأكيد إن تصميم الجرافيك له مستقبل كبير، حيث أن تصميم الجرافيك يدخل في كل شئ حولنا حتى كوب القهوة الذي نشربه نجد عليه شعار العلامة التجارية وغيرها الكثير من الأمثلة.

كم راتب مصمم الجرافيك؟

يختلف راتب المصمم على حسب العديد من العوامل مثل الخبرة والمنطقة الجغرافية.

في الختام أصبحت تعرف كل ما يتعلق بـ التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية. إذا كنت تبحث عن أفضل الخدمات في هذا المجال، فلا يوجد أفضل من مجيد ديزاين ليقدم لك هذه الخدمة على أعلى مستوى وبأفضل سعر. تواصل معنا الآن عبر الواتس آب.

قد يهمك أيضًا:

المراجع: