mageedesign1.com

قواعد التصوير الرقمي

قواعد التصوير الرقمي

جدول المحتويات

ظهر التصوير الرقمي في نهاية القرن العشرين ومع مرور الوقت تطور بشكل كبير، وأصبح الاعتماد عليه أكثر من التصوير الفوتوغرافي التقليدي. لذلك، من المهم التعرف على قواعد التصوير الرقمي

من أجل الحصول على صور مميزة واحترافية تجذب الانتباه وتحقق الهدف منها.

قواعد التصوير الرقمي

التصوير الرقمي نوع من أنواع التصوير الضوئي والجميع الآن يعتمدون عليه لأن له مميزات كثير عن التصوير الفوتوغرافي التقليدي. على سبيل المثال. يمكنك رؤية الصور على شاشة الكاميرا فور التقاطها، وإمكانية التقاط الكثير من الصور في نفس الوقت والتعديل عليها قبل طباعتها وغيرها من المميزات. إذا كنت ترغب في احتراف التصوير الرقمي لابد أن تكون على دراية بأهم قواعد التصوير الرقمي التي تمكنك من التقاط صور عالية الجودة.

ما المقصود بقواعد التصوير الرقمي؟

قواعد التصوير الرقمي هي أشياء هامة يجب وضعها في الاعتبار من أجل الحصول على صور مميزة واحترافية، لأن هذه القواعد تؤثر في تكوين الصورة وهي طريقة ترتيب الأشياء بداخلها، وتؤثر هذه القواعد في شكلها النهائي. إذا أتقنت قواعد التصوير الرقمي، بالطبع ستكون صورك مميزة عن صور الآخرين.

أهمية قواعد التصوير الرقمي

تتعلق قواعد التصوير الرقمي بما يجب أن يظهر في الصورة، وما يجب أن يكون خارجها وكيفية ترتيب العناصر في داخلها. هذه القواعد تساعد على التقاط صور مؤثرة، وتلفت انتباه الجمهور إلى الأجزاء الأهم في الصورة وبالتالي توجيه العملاء إلى شئ معين في الصورة. لذلك، تتمثل أهمية قواعد التصوير الرقمي فيما يلي:

  • التجارة الإلكترونية: تتمتع التجارة الإلكترونية بحجم كبير من السوق في وقتنا الحالي، فالجميع يبحث عن ما يريد على الإنترنت ويشاهد صوره ويقرر هل سيشتريه أم لا، وهنا تأتي أهمية تحقيق قواعد التصوير الرقمي من أجل الحصول على صور جذابة ومؤثرة وتشجع الجمهور على شراء المنتجات والخدمات المختلفة.
  • جودة التصميم: إن الحرص على تطبيق قواعد التصوير الرقمي يساعد في الحصول على تصاميم عالية الجودة، لأن التصاميم المحترفة تعتمد في الأساس على صور محترفة ويتم التعديل عليها ببرامج التصميم الجرافيكي من أجل الحصول على تصميم محترف يحقق الأهداف المرجوة منه.

تعرف على خدمة تصوير الفيديو الدعائي عادي وستوب موشن من مجيد ديزاين.

قواعد التصوير الرقمي

قواعد التصوير الرقمي

اقرأ أيضًا: أفكار تصميم بنرات وافكار تصميم بروشورات

قواعد التصوير الرقمي

هناك العديد من قواعد التصوير الرقمي التي يجب أن تكون على علم بها، لكي تستطيع الحصول على صور رائعة، وإليك أهم هذه القواعد:

قاعدة الأثلاث

تعد قاعدة الأثلاث أشهر قواعد التصوير الرقمي، لتطبيق هذه القاعدة عليك بأن تتخيل أن الصورة مقسمة إلى أربعة خطوط عبارة عن خطان أفقيان وخطان رأسيان وبالتالي ينتج عنهم مربعات متساوية عددها تسعة. إن وضع هدف الصورة في المركز البؤري يجعلها جيدة، ولكن وضع الهدف في منطقة بعيدة عن المركز البؤري وعند إحدى نقاط التقاطع للخطوط الوهمية فإن الصورة ستبدو أجمل بالتأكيد، وغالبًا ما تكون الصورة المستخدمة لقاعدة الأثلاث مريحة للعين.

تجنب اهتزاز الكاميرا

قاعدة أخرى هامة من قواعد التصوير الرقمي، هي أن تحافظ على ثبات الكاميرا وعدم اهتزازها. لأن اهتزاز الكاميرا يجعل الصور مشوشة وغير جيدة، إليك بعض الطرق التي تجنبك مشكلة اهتزاز الكاميرا:

  • تعلم كيفية حمل الكاميرا بشكل صحيح، من خلال استخدام كلتا اليدين في حملها، وذلك بحيث تكون واحدة حول جسم الكاميرا والأخرى حول العدسة. كما يجب أن تكون الكاميرا بالقرب من جسمك من أجل مزيد من الدعم.
  • التأكد من استخدام سرعة غالق مناسبة للبعد البؤري للعدسة، لأن إذا كانت سرعة الغالق بطيئة جدًا، فإن أي حركة غير مقصودة تؤدي إلى ظهور الصورة ضبابية.
  • استخدام حامل ثلاثي الأرجل من أجل تثبيت الكاميرا.

تعلم كيفية استخدام مثلث التعريض

إذا كنت ترغب في تطبيق جميع قواعد التصوير الرقمي، يجب أن تتعلم كيفية استخدام مثلث التعريض الذي يعتمد على ثلاث عناصر وهم فتحة العدسة وسرعة الغالق وISO. تحتاج إلى فهم العلاقة بين هذه العناصر الثلاثة. عند ضبط أحد هذه العناصر، فإنه يتعين عليك أن تضع باعتبارك العنصرين الآخرين للحصول على نتائج جيدة. يمكنك أيضًا استخدام الوضع التلقائي لهذه العناصر الثلاثة، ولكن ليست كل أنواع الصور يمكن فيها ذلك. لذلك، من الأفضل أن تتعلم هذه القاعدة لأنها من أهم قواعد التصوير الرقمي.

استخدام مرشح الاستقطاب

هناك أنواع عديدة من المرشحات، ولكن إذا كنت ترغب في شراء مرشح واحد. ننصحك بأن يكون مرشح مستقطب وهو مرشح دائري يسمح للكاميرا باستخدام قياس TTL (من خلال العدسة) مثل التعريض التلقائي. يساعد ذلك على تقليل الانعكاسات من الماء أو المعدن أو الزجاج. علاوة على أنه يحسن ألوان السماء وأوراق الشجر ويساعد في الحصول على صور مميزة بالتأكيد.

خلق شعور بالعمق

إذا كنت ترغب في أن يشعر المشاهد أنه جزء من صورة لمنظر طبيعي وأنه بداخل هذا المنظر الرائع، فاحرص على خلق احساس بالعمق. لذلك، ننصحك باستخدام عدسة واسعة الزاوية من أجل الحصول على رؤية بانورامية، بالإضافة إلى فتحة صغيرة تبلغ f/16 أو أصغر للحفاظ على وضوح المقدمة والخلفية. عند وضع كائن أو شخص في مقدمة الصورة، فإن ذلك يعطي إحساس بالحجم ويؤكد على مدى بعد المسافة. ينصح باستخدام حامل ثلاثي الأرجل إن أمكن، لأن الفتحة الصغيرة عادةً ما تتطلب سرعة غالق أبطأ.

استخدام خلفيات بسيطة

قاعدة أساسية من قواعد التصوير الرقمي هي استخدام خلفيات بسيطة لكي لا تشتت الانتباه عن الهدف من الصورة، وغالبًا ما تطبق هذه القاعدة في تصوير المنتجات من أجل تسويقها وتشجيع الجمهور على شرائها. لذلك، غالبًا ما يستخدم المصورون خلفيات باللون الأبيض لكي لا تشتت انتباه العملاء عن المنتج. لذلك، احرص على اختيار خلفية عادية أو ألوانها محايدة وأنماطها بسيطة، إذا كنت ترغب في أن تجذب العين إلى النقطة المحورية في الصورة.

عدم استخدام فلاش

قاعدة أساسية هامة من قواعد التصوير الرقمي هي عدم استخدام الفلاش القاسي وغير الطبيعي خاصة في الصور الداخلية. هناك طرق مختلفة للحصول على الإضاءة المناسبة بدون فلاش. مثلًا يمكنك استخدام أوسع فتحة ممكنة مع دفع الايزو للأعلى، وبالتالي سيصل المزيد من الضوء إلى المستشعر. يمكنك أيضًا استخدام أضواء الليد بطريقة مناسبة، أما إذا كان لابد من استخدام الفلاش، فاحرص على توجيه الفلاش للسقف بزاوية، لتحصل على إضاءة جذابة وهادئة.

اختيار ISO الصحيح

إن قواعد التصوير الرقمي عديدة ومن أهمها اختيار الايزو الصحيح، حيث يحدد الايزو مدى حساسية الكاميرا للضوء ومدى دقة الصورة. كما يعتمد الايزو الذي نختاره على الموقف. على سبيل المثال، عندما يحل الظلام نحتاج إلى رفع ISO إلى رقم أعلى. مثلًا من 400 إلى 3200 لأن هذا يجعل الكاميرا أكثر حساسية للضوء، وبالتالي تجنب عدم وضوح الصورة. أما في الأيام المشمسة يمكننا اختيار ISO 100 حيث يكون لدينا المزيد من الضوء للعمل معه.

قاعدة التوازن

قاعدة الأثلاث تعتمد على أن يكون الهدف من الصورة بعيد عن المركز من أجل أن تكون أكثر تشويقًا. لكن بذلك يكون هناك فراغ في المشهد ومن هنا تأتي أهمية قاعدة التوازن. يعمل التوازن على إضافة عنصر أقل أهمية أو أقل حجمًا من الهدف المرجو التركيز عليه، ويستخدم هذا العنصر فقط من أجل ملء الفراغ في الصورة وتحقيق التوازن بها.

قاعدة التركيب والتماثل

قاعدة التركيب والتماثل عكس قاعدة الأثلاث، إنها تعتمد على وضع الهدف المرجو التركيز عليه في مركز الصورة لأن ذلك مهم في بعض أنواع الصور لكي تظهر بشكل مناسب لطبيعتها، وغالبًا يتم ذلك في صور المباني والطرق.

قاعدة تكوين التناظر

يعطي هذا الأسلوب نتائج قوية ومبهرة، وتعد الصور التي تحتوي على انعكاسات مثالية لاستخدام هذه القاعدة. يمكن أيضًا أن يتجمع الجمع بين أكثر من قاعدة فيها. مثلًا مزج قاعدتي التماثل والأثلاث.

الخطوط الرائدة

تمكنك هذه القاعدة من استخدام الجدران، أو المسارات، مثل الخطوط الرئيسية. الهدف الأساسي من هذه القاعدة هو استخدام الخطوط الرائدة التي تجذب انتباه المشاهد للعنصر الرئيسي الموجود في الصورة. يمكن استخدام هذا الأسلوب أيضًا من أجل جذب المشاهد إلى عمق الصورة.

إطار داخل إطار

إنها من القواعد المميزة، فكر مثلًا في أن تستخدم النوافذ أو الشبابيك أو غيرها من الأشياء من أجل أن تكون إطار للصورة، وهذا يطلق عليه التكوين بإطار داخل الإطار. إن هذا الشكل مريح للعين وجذاب بشكل كبير، ولا يشترط أن يحيط الإطار الطبيعي بالمشهد ككل وإنما جزء منه.

ملء الإطار

هذه القاعدة تعني أن تجعل التصوير قريب جدًا من الأشياء بحيث تملأ الإطار ولا تتوفر مساحات فارغة حوله. يساعد هذا الأسلوب في التقاط صورة تبرز جميع تفاصيلها.

المسافة سلبية

إن ملء الإطار أسلوب جذاب وفعال في بعض الصور عندما نريد التركيز على عنصر رئيسي. لكن هذه القاعدة عكس ذلك تمامًا، إنها تهدف إلى ترك مساحة فارغة حول الشئ المرغوب التركيز عليه، وأيضًا هو أسلوب ناجح في نوعيات معينة من الصور. هذا الأسلوب قد يكون فعال وجذاب للانتباه لأنه يخلق نوع من البساطة ويجعل المشاهد يركز على العنصر دون تشتيت انتباهه.

عمق الميدان

هي قاعدة تهدف إلى التركيز بشكل كبير على الهدف من خلال تضييق نطاق التباين بين الهدف والخلفية. لأن كلما زاد التباين، أصبحت الصور الملتقطة أكثر دراماتيكية والهدف أصبح أكثر بروزًا.

الأقطار والمثلثات

إن الاهتمام بقاعدة الأقطار والمثلثات يضيف توترًا ديناميكيًا للصورة، والهدف منه خلق نوع من عدم الاستقرار. تضفي هذه القاعدة بعض الحيوية والحركة للصورة.

الضوء

دائمًا ما يكون الشئ الساطع في الصورة هو الأكثر جذبًا لعين المشاهد، وهنا تأتي أهمية استخدام الضوء للتركيز على الهدف الأساسي من الصورة. كما يجب العلم أن هناك نوعين من الضوء الأول هو الضوء الطبيعي الذي يأتي من أشعة الشمس والثاني هو الضوء الصناعي الذي يعتمد على المصابيح. يجب أن يكون المصور قادر على التعامل مع أنواع الإضاءة المختلفة من أجل الحصول على صور محترفة في جميع الظروف.

تعرف على خدمة تصوير لايف ستايل من مجيد ديزاين.

قواعد التصوير الرقمي

قواعد التصوير الرقمي

اقرأ أيضًا: أفكار لوجو عطور وافكار لوجو سوبر ماركت

نصائح أساسية للتصوير الرقمي

إذا كنت ترغب في الحصول على صور مميزة واحترافية، نقدم إليك بعض النصائح التي تساعدك في ذلك وأهمها:

  • التصوير في الساعة الذهبية: الساعة الذهبية هي قبل غروب الشمس أو بعده وقبل الشروق أو بعده، لأن في هذا الوقت تسقط الشمس ظلالها مما يضفي حيوية على كل شئ وإنها إضاءة رائعة للصور.
  • عند إعداد الكاميرا لأول مرة، قم باختيار التنسيق الملائم لالتقاط الصورة. على سبيل المثال، يختار معظم المصورون التنسيق jpeg، لأنه يمنحك أقصى جودة للصورة، إلا أنه يفرض الكثير من القيود. ينصح باختيار تنسيق raw لأنه يتيح لك فرصة تحرير الصور بشكل احترافي ويظهر جميع التفاصيل، ويحاول الحفاظ على المعلومات، على عكس تنسيق jpeg أنه قوم بضغط المعلومات وحذفها في النهاية.
  • استخدام حامل ثلاثي الأرجل لتجنب اهتزاز الكاميرا والحصول على صور واضحة.
  • اللعب بسرعة الغالق من أجل إنشاء بعض التأثيرات المثيرة للاهتمام.

إليك بعض نماذج التصوير لعملاء مجيد ديزاين:

أهم الأخطاء الشائعة في التصوير الرقمي

بعد أن تعرفنا على قواعد التصوير الرقمي، ونصائح للتصوير الرقمي، نوضح لكم أهم الأخطاء التي يقع بها البعض وتشمل:

  • نسيان ضبط التعرض: عند التصوير قد يتحرك الشخص من مكان خارجي إلى مكان داخلي، وينسى المصور ضبط التعرض وهنا سيحصل على صور شديدة التعرض للضوء، لذلك يجب الوضع في الاعتبار الفرق بين الإضاءة الخارجية والداخلية وضبط التعرض على أساسها.
  • الفحص المتكرر لشاشة الكاميرا الرقمية بعض كل نقطة أمر سئ ويضيع عليك فرصة التقاط صور تلقائية جذابة.
  • التصوير باستخدام jpg من الأخطاء الشائعة، والأفضل التصوير بتنسيق raw.
  • التصوير بسرعة من أشهر الأخطاء الشائعة في التصوير والتي يتعمد القيام بها البعض من أجل إظهار أنهم مصورين محترفين، ولكن في الحقيقة إن هذا التصرف لن يجعلهم يحصلون على صور جذابة بل يحصلوا على صور سيئة.
  • الاعتماد الكلي على البرمجيات خطأ لا يغتفر، إن الأساس هو التصوير الصحيح ثم تأتي خطوة التعديل على الصور من أجل التخلص من بعض العيوب وإضفاء مزيد من الجمال على الصورة، أما تصوير أخطاء بعينها والاعتماد على تصحيحها من خلال الفوتوشوب وغيره من برامج تحرير الصور، لن يمكنك من الحصول على صور مميزة.
  • يعتمد بعض المصورين على الفوتوشوب بشكل كبير في تصحيح أخطاء بعينها، والأفضل أن يتم التقاط صورًا جيدة، ثم إجراء التعديلات النهائية باستخدام فوتوشوب.

مميزات التصوير الرقمي

بعد ان تعرفنا على قواعد التصوير الرقمي، لابد أن نتعرف أكثر على مميزات التصوير الرقمي:

  • المعاينة الفورية: الكاميرات الرقمية تمكنك من رؤية الصورة فور التقاطها حيث تظهر على شاشة الكاميرا ويمكنك إما الاحتفاظ بها أو حذفها على الفور، ولكن لا ينصح برؤية كل صورة خلال جلسة التصوير لأن ذلك يعني فقدان مزيد من اللقطات الجذابة.
  • سهولة التعديل والتلاعب بالصور: التصوير الرقمي يمكن المصور من التلاعب بالصور والتعديل عليها بحرية من خلال برامج تحرير الصور المختلفة مثل فوتوشوب حيث يمكن حذف شئ أو إضافة شيء أو التركيز على عنصر معين دون الأخر أو تغيير الألوان ودرجة السطوع وغيرها من الأشياء. كل هذه التغييرات تهدف إلى الحصول على صور مميزة، على عكس التصوير التقليدي الذي كان يعتمد على الأفلام التي يتم طباعتها حتى ترى الصورة وتتم هذه العملية باستخدام مواد كيميائية ومعمل مخصص لذلك.
  • السهولة: إن التصوير الرقمي أسهل بكثير من التصوير التقليدي ويمكنك من توفير الوقت والجهد والتقاط المزيد من الصور.
  • تتوفر مجموعة واسعة من الإعدادات: تتميز الكاميرات الرقمية بتوفيرها الكثير من الإعدادات والأوضاع من أجل التغيير بينها على حسب احتياجات الصورة، ويمكن أيضًا اختيار وضع تلقائي إذا كان التصوير لا يحتاج إلى الكثير من الإعدادات.
  • تخزين لا نهاية له: إن الكاميرات الرقمية يمكنها التقاط أعداد كبيرة جدًا من الصور في نفس الجلسة، كما يمكن استخدام أكثر من بطاقة ذاكرة لضمان الاستمرار في التصوير. بعد ذلك يمكنك إعادة استخدام بطاقة الذاكرة من خلال نقل الصور الموجودة عليها على الكمبيوتر لتصبح فارغة وتستخدم من جديد.
  • فعالة من حيث التكلفة: إن الكاميرات الرقمية على الرغم من أنها قد تكون مكلفة عند شرائها في البداية، ولكن في العموم هي موفرة لأنها لا تحتاج إلى شراء أفلام، وبالتالي لا تحتاج أيضًا إلى شراء مواد كيميائية من أجل طباعة الأفلام.

عيوب التصوير الرقمي

على الرغم من المميزات الكثيرة للتصوير الرقمي، ولكن ما زال له عيوب وتشمل:

  • فقدان جودة الصورة في ظروف الإضاءة المنخفضة: أشهر الإنتقادات التي تقدم إلى التصوير الرقمي هي انخفاض جودة الصورة في الإضاءة الضعيفة. لكن يجب الوضع في الاعتبار أنه بالمقارنة بالتصوير التقليدي، فإن التصوير في الأضواء المنخفضة يعتبر شئ من المستحيلات.
  • عمر بطارية أقصر: الكاميرات الرقمية تعتمد على البطاريات التي تنفذ بسرعة.
  • تلف بطاقات الذاكرة: يعتمد التصوير الرقمي في تخزين الصور على بطاقات الذاكرة، ولكن في بعض الأحيان قد تتعطل أو تتلف مما يعني ضياع الصورة الموجودة بها. لذلك، يجب الحرص على شراء بطاقات ذاكرة جيدة والمحافظة عليها جيدًا.

خلاصة القول، إن قواعد التصوير الرقمي تهدف إلى الحصول على صور أكثر جاذبية واحترافية ولكن يجب معرفة جميع هذه القواعد حيث أن تطبيقها يختلف من صورة لأخرى على حسب طبيعة الصورة والهدف منها. ومن أشهرها قاعدة الأثلاث. تضم شركة مجيد ديزاين مجموعة من أمهر المصورين والذين يتمتعون بخبرة كبيرة في مجال التصوير الرقمي وكيفية استخدام قواعد التصوير باحترافية من أجل الحصول على صور مميزة. تواصل معنا الآن عبر الواتس آب.

المراجع:

قد يهمك أيضًا: