mageedesign1.com

افكار تصوير منتجات اكل جذابة ومشوقة

جدول المحتويات

يعلم الجميع أهمية تصوير المنتجات بشكل احترافي حتى تؤثر على الجمهور المستهدف، لذا إذا كنت صاحب مطعم أو صاحب منتجات أكل وتبحث عن افكار تصوير منتجات اكل فإننا نقدم لك مجموعة من أجمل الأفكار.

افكار تصوير منتجات اكل

تصوير الطعام فن من فنون التصوير التي يتخصص فيها بعض المصممون نظرًا لأهميته الكبيرة في الترويج لمنتجات الأكل والترويج للأكلات والمطاعم المختلفة. لم يعد تصوير الطعام مقتصر على عملية التسويق فقط، بل إن البعض في أوقاتها العادية يقوموا بالتقاط صور للطعام ونشره على صفحاتهم على التواصل الاجتماعي من أجل إظهار جماله، ولمزيد من التفاعل أو لإبداء الرأي في نوع طعام معين أو مطعم معين. لكن للحصول على صور محترفة لابد من أن يلتقطها مصور متخصص يهتم بجميع تفاصيل الصورة مثل الخلفية والألوان وإعدادت الإضاءة وزاوية التصوير وغيرها من الأشياء.

إذا كنت تبحث عن طريقة مميزة لتصوير منتجات الأكل التي تبيعها أو كنت صاحب مطعم وتريد الترويج للأطباق التي تقدمها، نرشح لك شركة مجيد ديزاين التي تقدم لعملائها أفضل جلسات تصوير الطعام والتي تتميز بإثارة شهيتهم لتناول الطعام.

أدوات تصوير منتجات اكل

الحصول على افكار تصوير منتجات اكل مميزة يحتاج منك أن تكون مجهز بجميع المعدات والأدوات اللازمة لتصوير الأكل، تشمل هذه الأدوات ما يلي:

  • الكاميرا: يجب أن تختار كاميرا إمكانياتها عالية حتى تتمكن من الحصول على صور محترفة، لذلك يجب ألا تقل جودة الكاميرا عن 50 بكسل للكاميرات الرقمية و12 بكسل لكاميرات الجوال.
  • الحامل الثلاثي: يساعدك في ثبات الكاميرا أثناء التصوير، سواء كنت ستصور فيديو أم صور فوتوغرافية. احرص على شراء حامل يجمع بين القوة والوزن الخفيف في نفس الوقت، حتى يسهل عليك حمله والتنقل به . احرص أيضًا على اقتناء موسع الذراع معه، حتى يمكنك من أخذ زوايا مختلفة للتصوير.
  • أدوات الإضاءة: الضوء القوي من أهم العوامل التي تؤثر في نجاح افكار تصوير منتجات اكل، لأنها تمكن المصور من إظهار جميع تفاصيل الأطباق. لذلك، إن كنت ترغب في تصوير منتجات الأكل لابد من أن تشتري أدوات الإضاءة المناسبة، مثل كشافات الإضاءة، بالإضافة إلى العاكس الذي يمنع وجود أي ظلال في الصورة عند وضعه في المقابل لأي مصدر ضوء.
  • الخلفيات: اختيار الخلفية المناسبة من أهم متطلبات تصوير الطعام حتى تركز الصورة على تفاصيل الأطباق وليس على أشياء أخرى في الخلفية. لذلك، من المهم أن تكون الخلفية محايدة، وابتعد عن الخلفيات المزخرفة لأنها تجذب العين إليها وتشتت الانتباه عن الهدف الأساسي وهو الطعام. يمكنك أيضًا استخدام طاولة الطعام كخلفية أو أن تقوم بالتصوير على أرضية خرسانية أو أرضية لونها محايد.

خطوات تصوير الطعام باحترافية

تصوير الطعام ليست عملية سهلة، بل هو فن يحتاج إلى الاهتمام بجميع التفاصيل من أجل الحصول على صور جذابة تستخدم في الترويج لأنواع معينة من منتجات الأكل أو الترويج لمطعم يقدم منتجات اكل كثيرة، إليك بعض الخطوات التي تساعدك في التقاط صور محترفة:

1. التخطيط للتصوير

أول خطوة قبل البدء في تصوير منتجات الأكل هي أن تخطط جيدًا للتصوير، حتى لا تتفاجأ بأي عوائق تعطل التصوير، وحتى تعطي لنفسك الفرصة الكاملة في التفكير في افكار تصوير منتجات اكل ناجحة. على سبيل المثال هل ترغب في التقاط صور ثابتة للشكل النهائي للطبق، أم تريد تصويره أثناء التزيين، أم أثناء تناول الطعام. هناك أفكار عديدة يجب التفكير فيها جيدًا. بعد تحديد الفكرة المناسبة جهز المعدات اللازمة لالتقاط الصور.

2. تصميم شكل الأكل

عزيزي القارئ الخطوة الثانية في تصوير منتجات الأكل أيًا كان نوعها، هي أن تقوم بتصميم الشكل النهائي لمنتج الأكل، أو شكل طبق الطعام. إن هذه الخطوة تضفي مزيد من الجمال على الصورة وتعطيها طابعها الخاص الذي يميزها عن مثلها من الصور. للحصول على الشكل الجميل، احرص على نظافة كل شئ حولك سواء الأطباق أو منتجات الأكل أو الطاولة أو الأرضية، لا تعطي الفرصة لأن تظهر بصمات الأصابع على الأطباق في الصور.

3. اختيار خلفية تصوير الطعام المناسبة

كما ذكرنا سابقًا إن اختيار الخلفية المناسبة أمر ضروري من أجل التقاط صور احترافية للطعام حتى يكون التركيز على الطعام نفسه وليس الخلفية. لذلك، نقدم لك بعض أشكال الخلفيات التي تستخدم في تصوير الطعام، ولكن اختر من بينها ما يناسب نوع الطعام الذي تصوره:

  • خلفيات الخشب المطلي: هذه الخلفية مناسبة لمعظم أطباق الطعام، خاصة الأطباق الرئيسية مثل اللحوم، أو أي أطباق تريد إضفاء لمسات من الفخامة عليها.
  • الورق الملون: الورق المقوى الملون موجود بألوان مختلفة للاختيار من بينها ما يناسب الطعام الذي تصوره. كل ما عليك هو وضع قطعة من الورق الملون على سطح المائدة، ثم وضع الطبق فوقها وإلتقاط صورة رائعة.
  • ورق الطهي: ورق الطهي يستخدم كخلفية للأطعمة التي تدخل الفرن مثل المخبوزات، لذلك كل ما عليك هو تصوير نوع الطعام على ورق الطهي دون الحاجة إلى خلفية أخرى، ولكن يفضل دهن الورق بالزبدة أو الزيت لمزيد من اللمعات في الصورة.
  • الصواني القديمة: كل شئ قديم له قيمة وأصبحت الصواني القديمة الآن تستخدم كخلفية فخمة لصور الطعام، إنها مناسبة لتصوير الأطباق الشرقية القديمة وأي أطباق ترتبط عند الجمهور بالماضي.
  • أكياس البقالة الورقية: أكياس البقالة الورقية المجعدة تستخدم كخلفيات رائعة للأطعمة المختلفة خاصة التي تتميز بتنوع ألوانها، لذلك هذه الخلفية هي المفضلة في تصوير الخضروات.
  • ألواح تقطيع خشبية: يستخدم هذا النوع من الخلفيات أثناء تقديم الوجبات السريعة مثل البرجر والسندويشات. يمكن استعمال أكثر من لوحة واحدة أثناء التقديم، المهم أن تكون حالتها جديدة.

4. ضبط زاوية التصوير والإضاءة

يجب الاهتمام بزاوية التصوير والإضاءة من أجل الحصول على صور محترفة. غالبًا ما تلتقط صور أطباق الطعام من الأعلى بزاوية 90 درجة، ومع إضاءة بزاوية 45 درجة. لأن هذه الطريقة تبرز شكل الطبق بوضوح وتركز على الأنواع التفاصيل الموجودة بداخله. لكن في بعض الحالات فإن تصوير الطبق من الأعلى غير مناسب، مثلًا الأطباق التي تظهر مكوناتها بشكل أفضل من الجانب مثل البرجر، وفي هذه الحالة يرجى التصوير من الجانب.

5. البدء في التصوير

عند تصوير منتجات الأكل احرص على التقاط أكثر من صورة لكل زاوية، حتى تستطيع الاختيار من بينها أفضلها. بعد الانتهاء من التصوير، حدد الصور المناسبة وابدأ في التعديل عليها من أجل إبراز تفاصيل الطبق أو لإخفاء عيوب فيه، أو التعديل من أجل إضفاء لمسة جمالية جذابة. التعديل يشمل إعدادات الصورة مثل السطوع والتشبع والتباين، لتحصل على أفضل الصور ننصحك بالتواصل مع مجيد ديزاين، لأنها تقدم خدمة تصوير منيو مطعم على أعلى مستوى، حيث يعمل بها مجموعة من أمهر المصورين.

6. تحرير الصور

بعد التقاط الصور واختيار المناسب منها، تأتي خطوة التعديل على الصور ويتم ذلك من خلال استخدام برامج متخصصة في تحرير الصور مثل Adobe Photoshop و Lightroom من أجل تحسين الألوان والتباين والتخلص من العيوب.

7. المشاركة والتعلم

مشاركة الصور على وسائل التواصل الاجتماعي خطوة مهمة إذا كنت صاحب مطعم أو تروج لمنتجات أكل أو مصور وتروج لصورك.

افكار تصوير منتجات اكل

يتخصص بعض المصورين في تصوير منتجات الأكل، لأن المجال واسع وهناك الكثير من افكار تصوير منتجات اكل التي يمكن تطبيقها للحصول على صور مميزة. إليك أفضل الأفكار لتصوير منتجات الطعام بشكل احترافي:

استخدام الضوء الطبيعي

الضوء الطبيعي هو الأفضل لتصوير الطعام، لأنه يعطي الأطباق لمسة جمالية ويوضح تفاصيلها جيدًا، لذلك يفضل الاعتماد عليه. كل ما عليك هو وضع الأطباق بالقرب من النافذة، ولكن يجب أن تتجنب

أشعة الشمس الساطعة المباشرة، لأنها تجعل الصورة غير واضحة، بل الأفضل أن تجعل أشعة الشمس جانبية على الطبق، ويمكنك استخدام عاكس من أجل التخلص من الظلال.

التقاط صور قريبة للطعام

الهدف من تصوير الطعام هو توضيح تفاصيله من أجل تحريك رغبة المشاهد في تناوله، لذلك من المهم التقاط صور الطعام عن قرب حتى تتضح مكوناته. لكن تجنب التقاط الصور من نقطة قريبة جدًا، بل احرص على ظهور الطبق بشكل واضح.

تناغم الألوان

الألوان من أكثر العناصر المرئية التي تجذب الانتباه، لذلك ينصح بالاهتمام بتناسق الألوان جيدًا في أطباق الطعام أو منتجات الأكل المختلفة. يمكنك ذلك من خلال مراعاة ألوان العناصر الجمالية التي تزين بها الطبق بحيث تكون متناسقة مع الطعام الموجود له. لون الخلفية أيضًا عنصر هام لاختيار، مثلًا الطعام المشوي يفضل استخدام خلفية دافئة أو غامقة لتصويره.

تزيين الطعام

زين المنتجات أو الطبق بالطريقة التي تراها مناسبة وجذابة وعلى حسب نوع منتج الأكل. على سبيل المثال، إذا كانت الصور لمنتجات أسماك، يمكنك وضع قليل من الصدف حولها في شكل جمالي يلفت الانتباه. مثال أخر، قم بإضافة بعض الكاتشب إلى جانب طبق البيتزا، أو صور الملح والفلفل الخشن أثناء رشه على الأطباق. إليك بعض أساليب التزيين الشهيرة:

  • فرش الدهان: يمكنك استخدام فرش الدهان من أجل دهن اللحوم أو غيرها من الأطعمة التي تحتاج إلى الزيوت، حتى تظهر هذه الأطعمة بشكل جذاب.
  • رشاش الماء: رش قليل من الماء على منتجات الأكل يجعلها تبدو طازجة.
  • تلوين الطعام: يستخدم المصورين بعض المواد التي تلون الطعام مثلًا الألوان الحمراء لدهنها على الدواجن أو الخبز المحمص، وذلك لتبدو رائعة.
  • الملاعق الصغيرة: يمكنك استخدام الملاعق التصوير لرش الصلصات والتقاط الصورة في هذه الأثناء إذا كنت ترغب في التقاط صور بها طابع حركة. كما أن الملاعق الصغيرة من أساسيات تزيين أكواب القهوة والشاي والحلويات.
  • التخطيط والتنقيط: يمكنك رش المايونيز أو الكاتشب على شكل خطوط على الطعام من أجل الحصول على شكل جمالي مميز. يمكن أيضًا تنقيط الكاتشب أو المايونيز على قطعة من البرغر والتقاط الصور لها.

استخدام العدسات المناسبة

يجب استخدام عدسات ثابتة بزاوية عريضة حتى تحصل على صور يظهر بها الطعام بوضوح، كما أنها تضفي لمسة جمالية على الصورة. يمكنك استخدام عدسات ماكرو من أجل تصوير التفاصيل الصغيرة والقريبة من الطعام.

تعرف أكثر على خدمة تصوير لايف ستايل ( نمط حياة).

ما أهمية افكار تصوير منتجات اكل

تصوير منتجات الأكل لها أهمية كبيرة وتتمثل أهميتها فيما يلي:

  • تسويق الأطعمة: تصوير منتجات الأكل أمر هام للتسويق لها، لأن تصوير الطعام يوضح تفاصيله بشكل جمالي يجذب انتباه الجمهور ويزيد من شهيتهم ويشجعهم على شراء المنتج، وبالتالي زيادة الأرباح.
  • إثارة الشهية: الصور المحترفة للطعام تساعد في إثارة الشهية عن العملاء، وتشجيعهم على تناوله بمتعة.
  • دعم صناعة الطهي: تصوير الطعام يلعب دور كبير في دعم صناعة الطهي، لأنه يبرز مدى جمال الطعام ومهارة الشيفات ومدى الجودة التي تقدمها المطاعم والمشروبات.
  • توثيق الثقافات: تصوير الطعام يساعد في تناقل الأطباق والمأكولات المختلفة بين الثقافات المختلفة، مما يساعد في حفظ تراث الطعام للأجيال القادمة.
  • تلهم الآخرين: صور الطعام تلهم الآخرين بأفكار مختلفة لعمل الطعام، فالأمر لا يقتصر على متعة مشاهدة الصور، وإنما يتعدى ذلك إلى تحفيز الآخرين على إعداد أطباق جديدة وتطوير مهارات الطهي.
  • تعزيز الوعي الغذائي: تصوير الأطعمة الصحية والترويج لها بشكل جميل يجذب انتباه الجمهور ويحرك شهيتهم نحوه أمر مهم لتعزيز الوعي الغذائي بالأكل الصحي.

أخطاء يجب تجنبها عند التقاط صور الطعام

تصوير الطعام فن يحتاج إلى الاهتمام بجميع التفاصيل من أجل الحصول على صور محترفة، ويجب تجنب بعض الأخطاء التي يقع فيها البعض ومنها:

  • عدم الاهتمام بتنسيق شكل الأطعمة وفقًا لألوانه أمر خاطئ يقع البعض فيه. لذلك، يجب أن ترتب الطبق بطريقة جذابة وأنيقة.
  • إهمال تنسيق الطعام مع شكل الأطباق التي ستوضع بها.
  • استخدام أطباق غير مناسبة لنوع الطعام المصور.
  • البعض لا يجهز معداته بشكل كافي قبل تصوير الطعام الساخن، مما يجعل الطعام يبرد ولا يستطيع تصويره وهو ساخن.
  • وجود ظلال على الطبق عند استخدام الإضاءة الطبيعية.
  • عدم الاهتمام بزاوية التصوير.
  • عدم تصوير تفاصيل الطبق من الجانب، على الرغم من أهمية ذلك لأن تصوير الطعام من الجانب يظهر ارتفاعه وتفاصيله بشكل أفضل.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكنني تجنب الانعكاسات على الأطباق؟

إن الانعكاسات على الاطباق من أكثر المشاكل التي توجه مصورين الطعام، لتجنب هذه المشكلة ينصح باستخدام الإضاءة الطبيعية والتحكم في زاوية الإضاءة. ينصح أيضًا باستخدام مواد مثل الستائر أو الشاشات المنعكسة لتقليل الانعكاسات.

ما هي أفضل الإعدادات للكاميرا لتصوير الطعام؟

تعتمد إعدادات الكاميرا على نوع الكاميرا التي تستخدمها، ولكن يفضل استخدام فتحة العدسة الكبيرة للحصول على عمق حقل ضيق وخلفية غائمة. ينصح أيضًا بضبط سرعة الغالق وإعدادات ISO وذلك وفقًا للإضاءة المحيطة.

كيف يمكنني تحسين إضاءة صور الطعام بواسطة النوافذ؟

ضع الطعام بالقرب من النافذة للحصول على إضاءة طبيعية، ويمكن استخدام الشاشات البيضاء والستائر لتوجيه الضوء وتنعيمه.

ما هي الأدوات الضرورية لمصور الطعام؟

هناك مجموعة من الأدوات الضرورية لأي مصمم طعام وتشمل؛ كاميرا رقمية ذات جودة عالية، وعدسات متنوعة، وحامل ثلاثي القوائم، و منصة أو طاولة للتصوير، وأواني جميلة وإضاءة ناعمة.

كيف يمكنني تطوير مهاراتي في تحرير الصور؟

تحرير الصور خطوة لا تقل أهمية عن التصوير، وإذا كنت ترغب في تطوير مهاراتك في تحرير الصور. يجب عليك تعلم برامج التحرير مثل Adobe Lightroom , Adobe Photoshop. يمكنك متابعة دروس شرح لهما على الإنترنت، ويمكن الانضمام للدورات التعليمية الخاصة بتحرير الصور.

ما هو التصوير الفوتوغرافي للطعام؟

التصوير الفوتوغرافي للطعام فن من فنون التصوير، يسعى هذا الفن إلى إبراز شكل الطعام بطريقة جميلة تجذب انتباه العملاء وتشجعهم على تناوله. وهو فن يُستخدم في الأساس في: المجلات، كتب تعليم الطبخ، الإعلان على شاشة التلفاز، المطاعم والفنادق، وكذلك التعبئة والتغليف. وجدير بالذكر أن تصوير الطعام هو عمل فني يشبه إلى حد كبير اللوحة التي يتمنى المرء أن يلتهمها بعد أن يعجب بها.

يعد فن تصوير الأطعمة نوعًا فرعيًّا من تصوير الحياة الساكنة، وعلى الرغم من اعتقاد الجميع أن هذا الفن أمر سهل عمله؛ فإنه يحتاج إلى خبرة واسعة في هذا المجال لإظهار الطعام لذيذًا وشهيًّا مهما كان نوعه.

خلاصة القول، إن تصوير الطعام فن من فنون التصوير التي لاقت اهتمام كبير، لأنها وسيلة فعالة لجذب الانتباه إلى الأطعمة والمأكولات من أجل التشجيع على شرائها. إذا كنت تبحث عن أفضل افكار تصوير منتجات اكل، فعليك بالتواصل مع شركة مجيد ديزاين، لأنها تقدم لك أفكار مبتكرة وأفضل المصورين الذين يقومون بتطبيقها باحتراف شديد. تواصل معنا الآن عبر الواتس آب.

قد يهمك أيضًا: