mageedesign1.com

أنواع فيديوهات الموشن جرافيك وأهميتها

أنواع فيديوهات الموشن جرافيك

جدول المحتويات

فيديوهات الموشن جرافيك انتشرت بقوة في السنوات الآخيرة، وهي عبارة عن الفيديوهات التي تعتمد على الرسوم المتحركة التي تدمج مع المؤثرات الصوتية المختلفة. هناك العديد من أنواع فيديوهات الموشن جرافيك وتهدف هذه الفيديوهات إلى توصيل رسالة الشركة إلى الجمهور المستهدف، وتستخدم للترويج لمنتجات أو لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية وغيرها من الأهداف.

أنواع فيديوهات الموشن جرافيك

إذا كنت تعتقد أن الموشن جرافيك هو نوع واحد يعتمد على الرسومات المتحركة الممزوجة بالمؤثرات الصوتية أو التعليق الصوتي، فإن ذلك غير صحيح. لأن الموشن جرافيك مجال رائع وكبير ويتسع للكثير من الأفكار الإبداعية التي تختلف على حسب الغرض من تنفيذ الفيديو، مثلًا على الهدف تسويقي أم تعريفي.

الكثير من أصحاب الأعمال والمشاريع الآن يرغبون في إنشاء أنواع فيديوهات الموشن جرافيك من أجل التسويق للعلامات التجارية، لأن هذه الفيديوهات أصبحت من أهم الوسائل الترويجية التي تحقق نجاح كبير خلال فترة قصيرة. لأن هذه الفيديوهات تعمل على توصيل رسالة الشركة إلى عملائها بشكل جذاب، وتهدف إلى وصف المنتجات أو الخدمات بطريقة مبتكرة وبالتالي تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وزيادة الطلب عليها وزيادة الأرباح.

ما أهمية الموشن جرافيك؟

الموشن جرافيك من أهم الوسائل في الوقت الحالي للترويج للمنتجات والخدمات والأفكار المختلفة، لأنها تجذب انتباه الجمهور وقادرة على التأثير في الجمهور بشكل كبير وتشجعه على شراء المنتج أو الخدمة. إليك مجموعة من أسباب أهمية الموشن جرافيك:

1. الوعي بالعلامة التجارية

أنواع فيديوهات الموشن جرافيك تهدف إلى تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، لأنها قادرة على جذب العملاء بشكل كبير. يتم ذلك من خلال تصميم قصة متحركة بأسلوب مميز، وهذه القصة تتضمن رسالة الشركة بوضوح مما يساهم في ثباتها في الأذهان.

2. تبسيط المعلومات المعقدة

فيديوهات الموشن جرافيك تساعد بشكل كبير في شرح المعلومات المعقدة من خلال الرسوم المتحركة البسيطة وهي رسوم توضيحية تساعد على تبسيط المعلومات للعملاء. مثلًا تستخدم فيديوهات الموشن جرافيك في مجال التسويق الرقمي.

3. رفع قيمة المحتوى

تساعد أنواع فيديوهات الموشن جرافيك في إضافة قيمة إلى المحتوى المقدم، ويتم ذلك من خلال تجانس كل عناصر الموشن جرافيك مثل الصور والمؤثرات الصوتية وغيرها من العناصر.

4. التأثير العاطفي القوي

فيديوهات الموشن جرافيك تؤثر بشكل كبير على العاطفة، لأنها تقوم بسرد القصة من خلال صور ورسومات متحركة تجذب انتباه الجمهور، علاوة على استخدام نغمة الأصوات المناسبة التي تؤثر على عاطفة العملاء وتشجعهم على شراء المنتج أو الخدمة أو تبني فكرة.

5. ابداع غير محدود

تتمثل أهمية أنواع فيديوهات الموشن جرافيك أيضًا في أنها تمثل الإبداع الغير محدود من غير تركيب صور ورسومات مختلفة لإنشاء فيديو جديد مميز يحكي الهدف من الفيديو.

تعرف أكثر على خدمة تصوير الفيديو عادي وستوب موشن.

أنواع فيديوهات الموشن جرافيك وأهميتها

أنواع فيديوهات الموشن جرافيك وأهميتها

ما هي أنواع الموشن جرافيك؟

هناك العديد من أنواع فيديوهات الموشن جرافيك لكي تناسب جميع المجالات المختلفة، وذلك بسبب التطور التكنولوجي الكبير الذي أدى إلى تطور الموشن جرافيك بشكل كبير، إليك أهم أنواع الموشن جرافيك:

الموشن جرافيك التوضيحي

هذا النوع من أنواع فيديوهات الموشن جرافيك يعتمد على تبسيط المعلومات المعقدة وتقديمها بشكل سهل وبسيط من أجل توصيل رسالة الشركة بشكل مميز.

الموشن جرافيك العاطفي

الموشن جرافيك العاطفي يعتمد على إثارة المشاعر المختلفة من أجل تشجيع المنتج على شراء المنتج أو الخدمة أو اتباع فكرة معينة. هذه المشاعر قد تكون سعيدة أو حزينة على حسب الأحداث التفصيلية الخاصة برسالة الفيديو.

موشن جرافيك تعليمي

الهدف من هذا النوع هو تبسيط المعلومات لتسهيل فهمها من قبل الجمهور المستهدف. على سبيل المثال، عندما انتشر فيروس الكورونا Covid-19 اهتم أصحاب شركات معقمات الأيدي بنشر العديد من فيديوهات الموشن الجرافيك التي توضح للأطفال كيفية تعقيم اليدين بالخطوات باستخدام الكحول، وذلك من خلال رسومات متحركة جذابة وتعليق صوتي محترف يشرح الخطوات بالتفصيل.

موشن جرافيك تسويقي

هذا النوع من أهم أنواع فيديوهات الموشن جرافيك، إن الهدف منه واضح من اسمه وهو التسويق سواء تسويق منتج أو خدمة من أجل زيادة معدل المبيعات وتحويل الجمهور المحتمل إلى جمهور حالي. يتم ذلك من خلال عرض المنتج بطريقة مسلية على شكل رسومات متحركة ومع إضافة تعليق صوتي يوضح مزايا المنتج وتفاصيله. يهتم هذا النوع بإضافة شئ يحث المشاهد على القيام بسلوك معين، مثلًا عبارة احصل عليه الآن أو اتصل الآن.

ما الفرق بين الموشن جرافيك والجرافيك ديزاين؟

  • الجرافيك ديزاين: يعد من أساليب الترويج للمنتجات والخدمات المختلفة من خلال صور غير متحركة.
  • الموشن جرافيك: إنه من الأساليب التسويقية أيضًا للترويج لمنتج أو خدمة أو علامة تجارية معينة، ولكن يعتمد بشكل أساسي على الصور المتحركة التي يتم دمجها مع بالمؤثرات الصوتية المختلفة، والتي تهدف في النهاية إلى جذب أكبر عدد من العملاء.

ما هي المهارات المطلوبة لمصممي الموشن جرافيك؟

  • تصميم أنواع فيديوهات الموشن جرافيك المختلفة يحتاج إلى مصمم متخصص فيه حتى يكون على دراية بجميع متطلباته، وإليك المهارات التي يجب أن تتوفر فيه:
  • القدرة على فهم الرسوم المتحركة وإضافة عناصر ثنائية وثلاثية الأبعاد.
  • التعرف على الكثير من أنواع الخطوط واستخدامات كل نوع وما نوع الخط المناسب للجمهور المستهدف، وأساليب الكتابة المختلفة.
  • التعرف على نظرية الألوان والتباين والتعرف على مدى تأثير الألوان على الجمهور المستهدف، والقدرة على اختيار اللون المناسب.
  • القدرة على الإبداع وإيجاد أفكار مختلفة لتوصيل الرسالة المطلوبة.

كيف يتم تسعير فيديو موشن جرافيك؟

يتساءل الكثير من العملاء عن سعر فيديو موشن جرافيك، ولذلك نقدم لك العوامل المختلفة التي تؤثر على سعره:

  • مدة فيديو الموشن جرافيك.
  • مدى خبرة المصمم أو مدى خبرة الشركة.
  • البرامج المستخدمة في إنتاج فيديو الموشن جرافيك.
  • مدى تعقيد رسومات الموشن جرافيك، وكمية العناصر المستخدمة داخل الفيديو.
  • الوقت المستغرق في إنشاء الموشن جرافيك.

الموشن جرافيك ما بين التوعية والتسويق

الموشن جرافيك من أجمل أشكال الفيديوهات والتي تجذب الكثير من الجمهور، لأنها تعتمد على الرسومات المتحركة وتمزجها بالتعليق الصوتي أو المؤثرات الصوتية المختلفة على حسب الهدف من الفيديو. مثلًا قد يستخدم الموشن جرافيك في الفيديوهات التوعية، مثلًا فيديو موشن جرافيك يناقش مشكلة عمالة الأطفال أو غيرها من الأفكار التوعوية. مثال آخر فيديو تسويقي عن منتج معين، ويهدف الفيديو إلى تعريف الجمهور للمنتج بشكل مبتكر ومميز من خلال الرسوم المتحركة، ومن أجل التأثير عليهم لشرائه.

 

أنواع فيديوهات الموشن جرافيك من حيث شكل الرسومات المتحركة

فيديوهات الرسومات المتحركة ثنائية الأبعاد

هذا الشكل من الرسومات هو الشكل الذي يعتمد على الكثير من المصممين عند إنشاء الفيديوهات، وهي الرسومات التي تبدو كأنها مرسومة على ورقة. إنها رسومات بسيطة ويسهل التعامل معها، ويستخدم المصممون برامج الادوبي (Adobe) لتصميم هذه الفيديوهات، وأهمها:

  • برنامج أدوبي إليستريتور: يستخدم لرسم الشكل المراد تحريكه، على سبيل المثال شخصية كرتونية معينة.
  • برنامج الأفتر إفكت: يستخدم هذا البرنامج من أجل تحريك الرسمة النهائية أو لتحريك أحد أجزائها.

الرسومات المتحركة على سبورة بيضاء

هذا النوع يستخدم من أجل شرح منتج أو خدمة معينة للجمهور، وذلك من خلال رسم أشكال ورسومات متحركة على خلفية بيضاء. لذلك سمى المصممون ذلك النوع بإسم فيديوهات السبورة البيضاء أو الوايت بورد. هذه الفيديوهات من أشهر أنواع فيديوهات الموشن جرافيك بسبب قدرتها على توضيح المعلومات الصعبة بسهولة، ويكثر استخدام هذا النوع في:

  • الكورسات التعليمية.
  • شرح مزايا المنتجات الشركة والخدمات من خلال تقديم بعض المعلومات والإحصائيات عنه.

الرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد

يعتمد هذا النوع على عرض الصور المتحركة ثلاثية الأبعاد حتى تبدو أنها حقيقية، وتستخدم غالبًا في مجال التصميمات المعمارية الداخلية من أجل عرض الشكل النهائي للتصميم. يحتاج هذا النوع إلى وقت طويل من أجل إنجازه، بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى برامج تصميم احترافية وبالطبع يحتاج إلى مصممين متخصصين في هذا المجال.

لماذا شركة مجيد ديزاين أفضل شركة موشن جرافيك

إذا كنت ترغب في الحصول على فيديوهات موشن جرافيك احترافية وقادرة على التأثير في الجمهور بشكل كبير، إننا ننصحك بالتواصل مع شركة مجيد ديزاين لأنها تقدم لك خدمة عالية الجودة وأسعار مميزة، وإليك أهم مميزاتها:

  • تقدم لك شركة مجيد ديزاين جميع أنواع أنواع فيديوهات الموشن جرافيك.
  • استخدام أحدث برامج تصميم الموشن جرافيك.
  • مصممون على مستوى عالي من الخبرة في هذا المجال.
  • المعرفة الجيدة بالفرق بين فيديوهات الموشن جرافيك وفيديوهات الانفوجرافيك.
  • تقديم أفضل الأسعار مقارنة بالمنافسين، مع الالتزام بجودة التصميمات المقدمة.
  • تسليم فيديوهات الموشن جرافيك في الوقت المحدد.

تعرف على خدمة تصميم بنرات إعلانية للمواقع.

أنواع فيديوهات الموشن جرافيك وأهميتها

أنواع فيديوهات الموشن جرافيك وأهميتها

مميزات الموشن جرافيك

بعد أن تعرفنا على أنواع فيديوهات الموشن جرافيك، نحب أن نوضح لكم مميزات الموشن جرافيك، وإليك أبرزها:

  • القدرة على تسهيل المعلومات بشكل كبير من خلال شرجها بشكل جذاب خلال فترة زمنية قصيرة، لأن فيديوهات الموشن جرافيك الناجحة لا تتعدى مدتها بضعة دقائق.
  • الموشن جرافيك يؤثر بشكل كبير على الجمهور المستخدم من خلال إثارة مشاعرهم عن طريق الرسومات الكرتونية المبدعة والمؤثرات الصوتية التي تركب عليها.
  • فيديوهات الموشن جرافيك رائعة للتعريف بعلامتك التجارية على نطاق واسع من أجل جذب عدد كبير من الجمهور، وبالتالي نجاح علامتك التجارية وزيادة مبيعاتها وزيادة أرباحها.

الفرق بين الموشن جرافيك والانيميشن

فيديوهات الموشن جرافيك وفيديوهات الانيميشن كلاهما يستخدم تقنيات الرسوم المتحركة، ولكن هناك اختلافات بينهم وأبرزها:

  • الموشن جرافيك: يستخدم الموشن جرافيك الرسوم المتحركة لنقل الأفكار والمعلومات المختلفة، وغالبًا ما يستخدم الموشن جرافيك في توضيح المفاهيم وذلك على عكس الانيميشن.
  • الانيميشن: يستخدم الانيميشن الرسوم المتحركة أيضًا، من أجل سرد قصة واقعية أو خيالية من خلال شخصيات وكائنات مختلفة. يستخدم هذا النوع من الفيديوهات بشكل واسع لصناعة الأفلام الكرتونية والأفلام المصغرة والألعاب وغيرها من وسائل الترفيهة.

كيفية تعلم الموشن جرافيك؟

الموشن جرافيك له مستقبل كبير بسبب زيادة الطلب عليه، ولذلك من المهم تعلم الموشن جرافيك، وإليك بعض الخطوات التي تساعدك في ذلك:

  • البحث عن الموارد التعليمية عبر الإنترنت: هناك الكثير من وسائل التي تمكنك من تعلم الموشن جرافيك عبر الإنترنت وذلك من خلال الاشتراك في دورات أو مواقع تعليمية، علاوة على فيديوهات اليوتيوب في هذا المجال. استغل هذه الموارد المتاحة من أجل تعلم هذا المجال المربح.
  • استخدم برامج تصميم ثنائية الأبعاد (2D): إذا كنت ترغب في تعلم كيفية تصميم فيديوهات الموشن جرافيك، فلابد من تعلم كيفية استخدام برامج تصميم مثل Adobe After Effects أو Cinema 4D، لان من خلال هذه البرامج تستطيع إنشاء حركة وتأثيرات بصرية مذهلة.
  • ممارسة المشاريع الشخصية: من أهم خطوات تعلم الموشن جرافيك، أن تقوم بإنشاء مشاريع صغيرة خاصة بك من أجل تحسين مهاراتك. مثلًا قد تتضمن هذه المشاريع مقدمات فيديو، أو أفلام قصيرة أو إعلانات.
  • البحث عن التحديثات والاتجاهات الحالية: يجب أن تتابع باستمرار أعمال أشهر مصممين الموشن جرافيك من أجل متابعة التحديثات والاتجاهات الآخيرة في مجال الموشن جرافيك من أجل تطوير قدراتك.

سعر دقيقة الموشن جرافيك

الموشن جرافيك يتم تسعيره بالدقيقة، ولكن يختلف السعر على حسب عدة عوامل ومن أهمها:

  • تعقيد المشروع: يختلف سعر دقيقة الموشن جرافيك على حسب مدى تعقيد المشروع، مثلًا المشاريع تحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد لإنشائها تتكلف أكثر من المشاريع البسيطة التي لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد.
  • خبرة المصمم: سعر دقيقة الموشن جرافيك تعتمد أيضًا على مستوى خبرة المصمم، لأن المصمم ذو الخبرة الكبيرة يكون قادر على إنشاء فيديوهات احترافية تجذب الجمهور وتحقق الأهداف المرجوة منها، وبالتالي يطلب سعر عالي تقديرًا لهذا الجهد المطلوب، على عكس المصمم المبتدئ.
    المواد والأصول المستخدمة: تكلفة المواد المستخدمة تؤثر بشكل كبير على تكلفة العمل.

الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك

بعد ان تعرفنا على الفرق بين الموشن جرافيك والانيميشن، نوضح لكم الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك.

الانفوجرافيك: هي نوع من الرسوم البيانية المعلوماتية التي تهدف إلى تبسيط المعلومات وفهمها بسهولة، وغالبًا ما تصمم على شكل صور، ومن أهم البرامج المستخدمة في تصميم الانفوجرافيك برامج شركة أدوبي مثل اليستراتور والفوتوشوب. كما أن هناك بعض المواقع المجانية التي توفر للعملاء تصميم الانفوجرافيك مثل برنامج كانفا الذي يقدم قوالب جاهزة تختار من بينها ثم تعدل عليها.

الموشن جرافيك: هي فيديوهات مميزة تعتمد على الرسوم المتحركة من أجل سرد قصة معينة توصل رسالة أو توضح فكرة أو تسوق لمنتج، وتستخدم هذه الفيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي واليوتيوب. ومن أشهر البرامج المستخدمة فى إنتاج الموشن جرافيك برنامج ادوبي افتر افكتس.

أشهر برامج تصميم الموشن جرافيك

هناك العديد من البرامج التي تستخدم في مجال إنتاج فيديوهات الموشن جرافيك ومن أبرزها:

  • Adobe After Effects: أنه من أشهر البرامج المستخدمة في إنشاء الموشن جرافيك، لأن يمكنك من إنشاء تأثيرات بصرية مذهلة للفيديو والأفلام. يمكن استخدامه لإنشاء رسومات متحركة عديدة.
  • برنامج ادوبي فوتوشوب Adobe Photoshop: إنه من أشهر برامج تصميم الجرافيك، حيث يوفر مجموعة متنوعة من الميزات التي تمكن المستخدمين من إنشاء صور ورسومات عديدة وتحريرها بعدة طرق.
  • برنامج ادوبي الستريتور Adobe Illustrator: أحد أشهر برامج تحرير الرسومات في العالم. يستخدم لإنشاء فيديوهات الموشن جرافيك عن طريق الرسوم التوضيحية. كما أنه يستخدم معادلات رياضية من أجل رسم الأشكال، ويحتوي على مجموعة متنوعة من الأدوات من أجل إنشاء أشكال بسيطة ومعقدة، وتعد أداة Pen من أكثر الأدوات المستخدمة فيه.
  • برنامج سينما فور دي: إنه من أشهر برامج الموشن جرافيك، ويتميز بأنه يدعم الموجراف والافكتورز، وكثيرًا ما يستخدم في الإعلانات الترويجية للمنتجات، على سبيل المثال تصميم علب الكان وتحريكها، ولكن من عيوبه أنه برنامج مدفوع.
  • برنامج بلندر: برنامج Blender من اقوى برامج الثري دى، ويتميز بأنه برنامج مجاني لذلك يستخدمه الكثير من الجمهور.

مصادر تعلم الموشن جرافيك

هناك الكثير من مصادر تعلم الموشن جرافيك ومن أهمها:

اليوتيوب

يعد اليوتيوب من أهم مصادر تعلم الجرافيك بجميع أنواعه كما يتيح لك فرصة تعلم مجالات مختلفة مثل التسويق أو البرمجة أو أي مجال تريد ان تدخله. لذلك، ننصحك باستخدامه من أجل تعلم الموشن جرافيك ولتعلم تقنيات جديدة فيه، وذلك من خلال الاشتراك في القنوات المتخصصة في إنشاء الموشن جرافيك.

قروبات الفيسبوك

أي شئ تريد ان تتعلمه الآن يمكنك أن تجده على مواقع التواصل الاجتماعي، وبشكل خاص موقع فيسبوك. يمكنك الاشتراك في قروبات الفيس المتعلقة بالموشن جرافيك من أجل مشاهدة فيديوهات في هذا المجال والتواصل مع المتخصصين فيه ورؤية كثير من الأعمال، ولتحصل على إجابة لأي سؤال لديك. كما تمكنك قروبات الفيس بوك من مشاركة أعمالك مع الآخرين وأخذ رأيهم فيها.

يوديمي – Udemy

منصة يوديمي هي منصة تعليمية تقدم لك العديد من الدورات فى المجالات المختلفة، ومنها مجال الموشن جرافيك، وذلك بأسعار بسيطة نسبيا لكل من يريد التعلم. هذه الدورات مصممة من أجل تعلم أساسيات برامج الموشن جرافيك.

سكيل شير – Skillshare

هي منصة تعليمية يتشارك فيها المعلمين والطلاب في عرض مهاراتهم في مجال الموشن جرافيك، لكن هذه المنصة تحتاج إلى اشتراك شهري. لكنها تتيح لك مشاهدة العديد من الدورات المفيدة في المجال، التي تمكنك من التعرف على الرسوم المتحركة المختلفة وكيفية تصميمها.

كورسات الموشن للمستوى المتطور

بعد أن تصل إلى مستوى متوسط في مجال الموشن جرافيك يمكنك الاشتراك في الكورسات التي تقدمها أكبر شركات الموشن جرافيك. أشهرها الكورسات المقدمة من School of motion و Motion design school. إنهما أفضل مدرستين في العالم لتعليم الموشن جرافيك، ولكن الأسعار عالية لأنها كورسات متخصصة وتجعلك تصل إلى مرحلة الاحتراف.

بيهانس

إنها منصة رائعة لعرض أعمال المصممين والتواصل مع مصممين آخرين، ومن أجل اكتشاف العملاء المحتملين.لذلك، ينصح بإنشاء حساب مجاني على هذه المنصة في حالة الرغبة في تعلم الموشن جرافيك حيث لا توجد قيود على عدد المشاريع التي تضاف كما يمكنك التواصل مع المصممين وتبادل المزيد من الخبرات. كما يمكنك من خلال هذه المنصة مشاركة أعمالك مع وسائل التواصل الاجتماعي.

دريبل – Dribble

إنها منصة وسائط اجتماعية جديدة متخصصة للمصممين لعرض أعمالهم. تسمح هذه المنصة للمصممين بإنشاء حساب خاص بهم لعرض أعمالهم ومتابعة المصممين الآخرين من أجل تبادل الخبرات، ويمكن للمستخدمين التعليق على أعمال بعضهم البعض.

بينترست – Pintrest

منصة رائعة لمشاركة الأفكار وللتواصل مع الأشخاص من أجل تبادل الخبرات، كما أنه سهل الاستخدام وبه الكثير من المحتوى المفيد.

شاتر ستوك – Shutterstock

إنه من أكبر مواقع التصوير الفوتوغرافي والتصميم في العالم، حيث يوجد به أكثر من 80 مليون صورة ومقطع فيديو، وبعضها محمي بحقوق الملكية والبعض الآخر متاح للجميع.

فري بك – Freepik

إنه موقع رائع وصديق للكثير من المصممين لأنه يقدم الكثير من الصور والايقونات المجانية. هذا الموقع تم إنشائه على يد ثلاثة مصممين أرادوا إتاحة الرسومات المجانية عالية الجودة إلى الجميع. هذا الموقع الآن يضم أكثر من 1.5 مليون ملف رسوم مجاني.

فيديو هايف – Videohive

هذا الموقع مصدر رائع للحصول على الكثير من قوالب الموشن جرافيك التي تستخدم في المشاريع المختلفة. يوجد في هذا الموقع حوالي 9 آلاف قالب موشن جرافيك للاختيار من بينها ما يناسبك.

مراحل انتاج فيديو موشن جرافيك

فيديو الموشن جرافيك يمر بالعديد من المراحل من أجل إنتاجه، وإليك هذه المراحل:

كتابة النص أو السكريبت

إذا كنت ترغب في إنشاء فيديو موشن جرافيك، فأول خطوة تحتاج إليها هي كتابة النص أو السكريبت الخاص بالفيديو. لأن هذا النص يستخدم في التعليق الصوتي كما يستخدم في الكتابة على الصور والرسوم المتحركة. يجب أن تضع في اعتبارك عند كتابة النص أن يتضمن ما الذي تحاول توصيله؟و من هو جمهورك المستهدف؟ وما نوع النغمة التي تريد ضبطها؟. كما يجب أن تبدأ بمقدمة قوية لكي تجذب الانتباه.

التعليق الصوتي

هذه الخطوة لها متخصصين يقومون بها وهم ليسوا متخصصين في تصميم الجرافيك، بل هم المعلقين الصوتيين القادرين على إيصال المعلومة بطريقة معينة من خلال نبرة صوتهم وطريقة الإلقاء.

ستوري بورد

إنها جزء مهم من عملية ما قبل إنتاج أي فيديو موشن جرافيك، هذه المرحلة تعتمد على تصور الحركة وتدفق القصة، يجب أن تتضمن هذه المرحلة جميع المشاهد والإيقاعات الرئيسية، علاوة على أي عناصر مرئية مهمة. يمكنك إنشاء الستوري بورد على الورق في البداية لتدوين أفكارك والتفكير في كيفية تحريكها، ومن المفيد ايضًا مشاركة هذه الأفكار مع فريق العمل.

أرت بورد أو اللوحة الفنية

يستخدم المصممون والرسامون الرات بورد من أجل تخطيط توقيت وترتيب الصور في الفيديو.

التحريك أو الانيميشن

مرحلة التحريك من أهم مراحل إنشاء الموشن جرافيك، إنها الخطوة الأساسية لنجاح الفيديو لأنها يمكن أن تجعل الفيديو جذاب أو غير جذاب. لذلك، يجب الاهتمام باختيار نمط التحريك المناسب لتبدو فيديوهات الموشن جرافيك مميزة، ومن المهم مراعاة النغمة العامة للفيديو. بمجرد أن تختار نمط التحريك المناسب، ابدأ في تحريك العناصر على الارت بورد.

وضع المؤثرات الصوتية والحركية

إضافة المؤثرات الصوتية إلى فيديوهات الموشن جرافيك تؤثر فيها بشكل كبير وتجعلها مميزة أكثر، لأن الصوت يسلط الضوء على اللحظات أو الأحداث الرئيسية. عند اختيار المؤثرات الصوتية، يجب مراعاة الأسلوب العام للفيديو ونبرة الصوت. كما يجب التأكد من أن المؤثرات الصوتية تتلاءم جيدًا مع العناصر المرئية الموجودة في الفيديو، بحيث لا تشتت الانتباه أو تتعارض مع العناصر التي تظهر على الشاشة. هناك طرق عديدة للعثور على المؤثرات الصوتية المناسبة من أجل فيديوهات الموشن جرافيك مثلًا يمكنك شراء مكتبات مؤثرات صوتية ليست لها حقوق ملكية، أو حمل الأصوات من على اليوتيوب.

الريندر

خطوة الريندر من أهم خطوات الموشن جرافيك، وفيها يتم إخراج الفيديو من برامج التصميم مثل البريمير أو الأفتر إفكت إلى صيغة الفيديو الذي يمكن تشغيله بأي امتداد على برامج المالتي ميديا، مثلًا ام بي فور. يجب الوضع في الاعتبار أن جودة الفيديو تعتمد على جودة الملف الأصلي، بمعنى أنه إذا كان لديك ملف منخفض الدقة، فإن الفيديو النهائي سيكون منخفض الدقة. لذلك، احرق على تصميم فيديوهات عالية الجودة حتى تحقق الأهداف المرجوة منها.

التسليم

بعد الانتهاء من الفيديو أو عمل الريندر له يتم تسليم النسخة المبدئية منه وغالبًا ما تكون مزودة بعلامة مائية كبيرة تعوق استخدامه بأي شكل من الأشكال. يطلب من العميل توضيح كل ملاحظاته وتعديلاته على الفيديو إن وجدت من أجل القيام بها كلها مرة واحدة، ثم تسليم الفيديو النهائي واستلام المبلغ المتفق عليه.

الأسئلة الشائعة

ما هو الموشن جرافيك؟

الموشن جرافيك هو فن تحريك الرسوم وإضافة المؤثرات الصوتية لها أو التعليق الصوتي من أجل الحصول على فيديو مميز يهدف إلى إيصال فكرة معينة أو تسويق منتج معين.

هل الموشن جرافيك له مستقبل؟

نعم، مجال الموشن جرافيك من أهم المجالات في المستقبل نظرًا للتطور التكنولوجي الكبير الذي جعله من أفضل الوسائل الترويجية الجذابة.

كم سعر دقيقة الموشن جرافيك؟

يختلف سعر دقيقة الموشن جرافيك على حسب عدة عوامل مثلًا مدى تعقيد الفيديو وكمية العناصر الموجودة به. لكن في العموم متوسط الدقيقة يبلغ 300 دولار، وهذا السعر قابل للزيادة أو النقصان على حسب مدى تعقيد المشروع وتفاصيله المختلفة.

خلاصة القول، هناك العديد من أنواع فيديوهات الموشن جرافيك ولكلًا منها استخداماته المختلفة، وتهدف أغلب فيديوهات الموشن جرافيك إلى تسويق منتج معين من خلال جذب انتباه الجمهور وتشجيعهم على شرائه. نرشح لك شركة مجيد ديزاين من أجل تصميم أنواع فيديوهات الموشن جرافيك المختلفة. تواصل معنا الآن عبر الواتس آب.

قد يهمك أيضًا: