mageedesign1.com

تعرف على طريقة تصوير المنتجات باحترافية

طريقة تصوير المنتجات باحترافية

جدول المحتويات

طريقة تصوير المنتجات باحترافية أمر ضروري في عالم التسويق لأن عين المستهلك هي صاحبة الخطوة الأولى في قرار الشراء، كما زاد الطلب على هذا النوع من التصوير مع زيادة حجم التجارة الإلكترونية. كما أن أي صاحب شركة يعلم مدى أهمية تصوير المنتجات لجذب عدد أكبر من الجمهور وتشجيعهم على الشراء. للحصول على الصور الاحترافية للمنتجات ننصحك بالتواصل مع شركة مجيد ديزاين.

طريقة تصوير المنتجات باحترافية

إن طريقة تصوير المنتجات باحترافية يؤثر بشكل كبير على الجمهور، حيث يجعله يأخذ قرار الشراء. هذا النوع من التصوير مهم بشكل خاص لأصحاب المتاجر الإلكترونية. لكن هذه العملية تحتاج إلى مصورين محترفين ومعدات حديثة، لذلك ينصح بالتواصل مع شركة متخصصة في ذلك مثل شركة مجيد ديزاين التي تقدم أفضل الخدمات وأفضل الأسعار.

ما هو تصوير المنتجات؟

تصوير المنتجات هو التقاط صور جيدة للمنتجات من أجل عرضها للبيع وتشجيع العملاء على اقتنائها. يعرف أيضًا باسم التصوير التجاري. هذه الصور تعتمد على تفاصيل المنتج ومميزاته، حتى يستطيع العميل التعرف على المنتج بشكل كامل، كأنه يراه في الحقيقة، وبالتأكيد ذلك يزيد من ثقة العملاء في المنتجات، ويتحفزون لشرائها.

العلاقة بين تصوير المنتجات والتسويق لها

عزيزي القارئ هناك الكثير من المتاج التي تعرض نفس المنتجات، ولكن تجد أن الشراء من متجر يكون أكثر من الأخر. هناك أسباب عديدة لذلك، ومن أهمها طريقة التسويق للمنتج. بمعنى أن المتاجر والشركات التي تنجح في التسويق للمنتجات بشكل جيد هي التي تحصل على مزيد من العملاء. وسائل التسويق كثيرة وأول خطوة هي اعتماد طريقة تصوير المنتجات باحترافية. لأن التصوير المحترف للمنتجات يبرز جميع تفاصيل المنتج، ويجعل العميل يثق فيه ويقبل على شرائه. أكدت الأبحاث أن 90% من عمليات جذب العميل تتم من خلال الصورة.

مواصفات طريقة تصوير المنتجات باحترافية

إذا كنت ترغب في معرفة مواصفات طريقة تصوير المنتجات باحترافية، بشكل عام فإن الصورة التي تركز على تفاصيل المنتج هي الأكثر نجاحًا في جذب العميل. لكن يختلف التركيز على التفاصيل على نوع المنتج الذي ترغب في تصويره والتسويق له. مثلًا إذا كنت تصور شنطة، فإن أهم شيء هو التركيز على أبعاد الشنطة. يمكن عرض ذلك من خلال كتابته على الصورة، وأيضًا تصوير الشنطة بزوايا معينة توضح للعميل أبعادها ومقاساتها. إن تصوير المنتجات بشكل احترافي يوفر عليك الكثير من الوقت في التسويق للمنتجات، ويجعل قرار العميل للشراء أسرع.

أهم أدوات طريقة تصوير المنتجات باحترافية

إذا كنت تبحث عن طريقة تصوير المنتجات باحترافية، فمن المهم في البداية توفير جميع الأدوات المطلوبة لذلك. لأن هذه الأدوات هي الأساس في ظهور الصور بالشكل الاحترافي المرغوب فيه. إليك هذه الأدوات:

كاميرا للتصوير Camera

كاميرا التصوير هي الأداة الأساسية للتصوير، وكلما زادت دقة الكاميرا في عرض التفاصيل، كلما زادت جودة الصورة. لذلك من المهم استخدام كاميرات عالية الجودة من أجل الحصول على صور مميزة وقادرة على جذب الكثير من الجمهور. لكن إذا كانت ميزانيتك محدودة، فيمكنك التصوير بكاميرا الهاتف المحمول بشرط أن يكون حديث والكاميرا عالية الجودة، بحيث أن تتراوح دقة عدسة الكاميرا من 12 ميجا بيكسل أو أعلي. كما يجب أن تتوفر في كاميرا الهاتف المحمول خيار Pro setting لتتمكن من التصوير بدقة 4K. أمثلة على هذه الهواتف فئة Samsung Galaxy S6 وما بعده.

يجب أن يكون الهاتف مثبت على حامل أو ثابت في مكان معين من أجل تجنب الاهتزاز أثناء عملية التصوير. كما يجب أن تكون قيمة حساسية الضوء أو ما يُعرف بـ ISO يناسب مع جميع مستويات الإضاءة، للحصول على صورة احترافية.

حامل الكاميرا

يعد حامل الكاميرا من أهم أدوات طريقة تصوير المنتجات باحترافية، وتتمثل أهميته فيما يلي:

  • تجنب اهتزاز اليد أو الكاميرا أثناء التقاط الصورة.
  • ضبط كل شيئ قبل التصوير مثل الإضاءة وزاوية الالتقاط.
    توفير الوقت والجهد الذي يبذله المصور في ضبط الاعدادات وحمل الكاميرا، مما يمنحه تركيز أكثر في الصورة لتخرج بشكل محترف.

إضاءة مناسبة

إن الإضاءة لها دور كبير في طريقة تصوير المنتجات باحترافية، لأنها تمكنك من إبراز المنتج وتفاصيله بشكل واضح يشجع العميل على الشراء. لكن يجب نقل الصورة بشكل صحيح وواقعي حتى تزيد ثقة العميل في المنتج والعلامة التجارية ويعيد الشراء مرة أخرى. أما اللعب في إعداد الإضاءة ليظهر المنتج بشكل مختلف عن حقيقته من أجل مزيد من الأرباح، فإن ذلك سيؤثر سلبًا على تسويق المنتج على المدى البعيد. عزيزي المسوق أدرك جيدًا أن العميل يبحث عن الصورة الطبيعية للمنتج. إليك 3 إعدادات الإضاءة الأساسية التي تستخدم في إبراز المنتج بشكل احترافي:

1- إضاءة خلفية

إنه من أهم إعدادات الإضاءة التي يُفضل المصورون استخدامها في تصوير المنتجات الشفافة أو الزجاجية. على سبيل المثال، إذا كنت تعرض كؤوس للشرب. يفضل في هذه الحالة وضع مصدر الإضاءة خلف المنتج مباشرة من أجل الحصول على صورة احترافية. يُمكن أن يكون مصدر هذه الإضاءة ضوء الشمس الطبيعي، ويتم استخدام عاكس بين المنتج والإضاءة، حتى يقوم العاكس بتسليط الضوء على المنتج وتجنب انعكاس الضوء على الكاميرا من أجل تجنب الحصول على صورة مظلمة.

يمكن أيضًا أن يكون مصدر الإضاءة الخلفية هو الإضاءة الصناعية ، مثلًا يمكنك الاستعانة بكشاف LED إضائته بيضاء، إن هذه الإضاءة رائعة في تصوير المنتجات. لكن يجب ألا تقل قوة الإضاءة هذه عن 60 وات من أجل طريقة تصوير المنتجات باحترافية.

2- إضاءة جانبية

هذا النوع من الإضاءة يمكن المصور من إبراز مزيد من تفاصيل المنتج، مثلًا منتجات مثل نظارات الشمس، والاكسسوارات الحريمي والرجالي يفضل تصويرها من خلال الإضاءة الجانبية. يوضع مصدر الإضاءة في الجهة الجانبية للمنتج، وتوضع خلفية بيضاء في الخلف، وقد تكون هذه الخلفية البيضاء عبارة عن حائط، أو منضدة، أو ورقة كبيرة. كما توضع الكاميرا بزاوية جانبية 45 درجة من أجل الحصول على صور محترفة.

3- إضاءة علوية مزدوجة

هذا النوع من الإضاءة يستخدم بشكل خاص لتصوير المنتجات المعدنية ذات الأسطح العاكسة للضوء. طريقة تصوير المنتجات باحترافية التي تعتمد على هذه الإضاءة تتم من خلال وضع مصدرين للضوء في كلا جانبي المنتج، وتسليطهما لأعلى. تفيد هذه الطريقة في عرض المنتجات المعدنية بطريقة محترفة، وتشمل هذه المنتجات أواني الطهي أو المنتجات الهندسية المعدنية.

خلفيات مناسبة لتصوير المنتجات

أهم أدوات طريقة تصوير المنتجات باحترافية هي اختيار الخلفية المناسبة لتصوير المنتج. يجب تجنب الخلفيات المليئة بالتفاصيل، ويفضل استخدام الخلفيات البيضاء من الورق المقوى غير ناعم الملمس لتجنب الانعكاسات خلف المنتج أو تحته. أو القماش أو حتى حائط أو طاولة باللون الأبيض خالية من التفاصيل. لأن هذه الخلفية تساعد العميل في التركيز على المنتج دون تشتيت انتباهه للخلفية. الكثير من المصورين يستخدمون هذه الخلفية البيضاء، خاصة إذا كانت الصورة ستمر بعمليات تعديل على برامج الجرافيك، وهذا التعديل ضروري من أجل مزيد من الاحترافية والجمال في الصورة، وحتى تناسب التسويق الالكتروني للمنتج على السوشيال ميديا.

يستخدم بعض المصورون أيضًا صندوق مكون من جوانب بيضاء، ويوضع المنتج بداخله، ثم يتم ضبط الإضاءة وضبط مدخل للكاميرا من أجل التقاط صورة مميزة. تتوفر هذه الصناديق للبيع على المتاجر الإلكترونية.

نصائح لتصوير المنتجات باحترافية

إذا كنت ترغب في الحصول على طريقة تصوير المنتجات باحترافية، فإننا نقدم لك هذه النصائح التي تساعدك في ذلك:

  • دقة التصوير للكاميرا المستخدمة في تصوير المنتجات يجب أن تكون أعلى من 50 ميجا بيكسل. أما إذا استعنت بكاميرا الهاتف الذكي فيجب أن تكون دقة الكاميرا أكثر من 12 ميجا بيكسل.
  • احرص على استخدام حامل للكاميرا سواء كانت كاميرا تصوير عادية أو كاميرا الهاتف الذكي. إذا كنت تثبت كاميرا الهاتف المحمول بمجموعة من الكتب أو الصناديق، فاحرص على أن تكون هذه الكتب ثابتة طوال عملية التصوير.
  • يفضل استخدام مصدر ضوء طبيعي عند تصوير منتجات تخص الاستخدام الشخصي، حتى تحصل على صورة طبيعية محترفة للمنتج.
  • خلو الصورة من الظل بقدر الإمكان، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال العاكس، الذي يتم وضعه بين المنتج ومصدر الإضاءة من أجل تجنب أي ظل على الصورة.
  • إخراج الصورة بزاوية تناسب المنتج حتى تبرز تفاصيله.
  • التقط أكثر من صورة للمنتج حتى تتمكن من تصوير جميع التفاصيل المهمة في المنتج وتوصيلها للعميل لزيادة الثقة في المنتج وتعزيز قرار الشراء.
  • إذا كان المنتج متاح بأكثر من لون، يجب الحرص على تصوير كل لون على حده.
  • إذا كان المنتج المرغوب تصويره استهلاكي مثل الملابس والأحذية والاكسسوارات، فإن أفضل لتصوير هي أثناء الاستخدام، لأن ذلك يساعده في اخذ قرار الشراء بشكل أسرع.
  • الحرص على تعديل الصور من خلال استخدام برامج الجرافيك الشهيرة مثل الفوتوشوب.

خطوات طريقة تصوير المنتجات باحترافية

تصوير المنتجات باحترافية يلعب دور مهم في نجاح التجارة الإلكترونية، لأنه يساعد في جذب العملاء وزيادة المبيعات. إذا كنت ترغب في تحقيق ذلك، فإن هناك خطوات أساسية يجب اتباعها، إليك هذه الخطوات الهامة:

اختيار الكاميرا المثالية

عند اختيار الكاميرا المناسبة لتصوير المنتجات يجب الوضع في الاعتبار مدى دقة الكاميرا، ويجب التأكد من أن الكاميرا متوافقة مع الملحقات الإضافية، مثل الحامل والعدسات. ننصح باستخدام كاميرات عالية الجودة من أجل الحصول على صور محترفة.

اختيار الخلفية المناسبة

الخطوة الثانية في التجهيز لطريقة تصوير المنتجات باحترافية هي اختيار الخلفية المناسبة للتصوير، لأن الخلفية لها دور كبير في جودة الصورة. كما يجب أن تكون الخلفية بسيط وتبرز المنتج بوضوح. لذلك، يفضل المصورون استخدام الخلفيات البيضاء أو السوداء، لأنها قادرة على ظهور المنتج بشكل أفضل، ويمكن أيضًا استخدام خلفيات بها بعض اللمعات من أجل جعل الصور أكثر جاذبية.

إظهار كافة أشكال المنتج

خطوات طريقة تصوير المنتجات باحترافية ومن أهمها إظهار كافة أشكال المنتج المتعدد الأحجام والألوان. لذلك، يجب الحرص على التقاط عدة صور للمنتج من زوايا مختلفة وبأحجام عديدة. حتى يتمكن العميل من التعرف على جميع تفاصيل المنتج، لأن من المهم أن يظهر المنتج بألوانه الحقيقية وبأحجامه الحقيقية، ذلك يساعد على جذب العملاء وتحسين المبيعات.

اختيار الإضاءة المناسبة

للحصول على صور محترفة يجب توفير الإضاءة المناسبة. يفضل الكثير من المصورين استخدام الخيمة الخاصة بالتصوير أو صناديق التصوير، وهذه المعدات تباع في المتاجر الإلكترونية. يجب أن تتأكد دائمًا من قياس الإضاءة التي يتم توفيرها حتى تتأكد من أنها لا تظهر الصور بألوان مختلفة.

تجنب الأخطاء الشائعة في تصوير المنتجات

تتضمن أفضل طريقة تصوير المنتجات باحترافية خطوة تجنب الأخطاء الشائعة التي يقع فيها البعض عند تصوير المنتجات. ومن أبرز هذه الأخطاء ما يلي:

  • تصوير المنتج بشكل غير واضح أو شديد اللمعة أو تغطية الظلال.
  • استخدام الفلاش المباشر، وعدم استخدام عواكس في الخلفية.
  • استخدام الألوان التي لا تلائم المنتج.
  • تصوير المنتج من زاوية واحدة فقط.
  • تصوير المنتج متعدد الألوان مرة واحدة فقط.

أهمية تصوير المنتجات في نجاح تجارتك الإلكترونية

تصوير المنتجات بشكل احترافي خطوة هامة لنجاح تجارتك الإلكترونية. لأن ذلك يحول الجمهور المحتمل إلى عميل حقيقي، لأنه هذه الصور المحترفة تزيد من ثقة العملاء في المنتج ويقبلون على شراؤه، وبالتالي تزداد المبيعات. لذلك، يجب على التجار الإلكترونيين الاهتمام بطريقة تصوير المنتجات باحترافية، لأن ذلك استثمار رائع يزيد المبيعات والأرباح.

نصائح مهمة لتصوير المنتجات بالجوال بأقل التكاليف

إذا كنت لا ترغب في إنفاق الكثير من المال على الكاميرات الرقمية، وترغب في تصوير المنتج بكاميرا الهاتف الذكي، إليك هذه النصائح التي تساعدك في ذلك:

  • التأكد من جاهزية هاتفك والتأكد من وضع الكاميرا بشكل صحيح.
  • تجنب استخدام المميزات التي تؤدي إلى تقليل جودة الصور، على سبيل المثال خيار تكبير الصورة أو الفلاش.
  • محاولة التقاط الصور من زوايا مختلفة.
  • الإعتناء بالإضاءة حتى تظهر الصور بشكل جيد.
  • التقاط الكثير من الصور واختيار أفضلها.
  • اختيار أرضيات وخلفيات مناسبة.
  • التأكد من أن المنتج يظهر بشكل جيد.
  • التركيز على عرض كافة أشكال المنتج وألوانه.
  • استخدم إعدادات التصوير المتقدمة مثل التحكم في التعرض والتوازن اللوني ووضع المؤقت وغيرها.
  • تنظيم المنتج بشكل جيد داخل إطار الصورة ومحاولة تجنب العناصر المزعجة أو الخلفيات المشتتة. كما يجب أن تحدد العنصر الرئيسي في المنتج وتركز الكاميرا عليه.
  • تحسين قدرات الكاميرا من خلال استخدام العدسات الاختيارية مثل عدسات التكبير أو العدسات العريضة. يمكن توصيل هذه العدسات بالهاتف لتمنحك زوايا رؤية مختلفة، وبالتالي الحصول على صور محترفة.
  • بعد التقاط الصور، يجب تحريرها ومعالجتها من خلال برامج الجرافيك الشهيرة. على البرامج تضم العديد من الأدوات التي تستخدم مثلًا في التعديل على السطوع والتباين وتعديل الألوان وإزالة العيوب البسيطة.

خلاصة القول، إن طريقة تصوير المنتجات باحترافية تتطلب منك الاهتمام بجميع أدوات التصوير مثل الكاميرا والإضاءة، كما تتطلب منك أيضًا تعديل الصور بعد الانتهاء من التصوير، وذلك باستخدام برامج التصميم الجرافيكي الشهيرة مثل الفوتوشوب. نرشح لك مجيد ديزاين للحصول على أفضل الصورة الاحترافية للمنتجات. تواصل معنا الآن عبر الواتس آب.

قد يهمك أيضًا: