mageedesign1.com

انواع التصميم الجرافيكي المختلفة 2024

انواع التصميم الجرافيكي

جدول المحتويات

التصميم الجرافيكي هو تصميم الرسومات بمختلف أنواعها ويمكن أن يقوم به شخص واحد أو يشترك في مجموعة من مصممين الجرافيك. أما عن انواع التصميم الجرافيكي فهي كثيرة لأنه يدخل في العديد من مجالات الحياة. على سبيل المثال، يستخدم تصميم الجرافيك في تصميم الهوية الخاصة بالشركات لتمييزها عن غيرها ويشمل ذلك جميع العناصر التي تميزها، ويدخل في تصميم المطبوعات بمختلف أنواعها، ويدخل في تصميم الإعلانات المختلفة. علاوة على أن له دور كبير في التواجد الرقمي، بحيث يدخل في تصميم واجهات المواقع ومنشورات السوشيال ميديا وغيرها.

انواع التصميم الجرافيكي

تصميم الجرافيك مهم بدرجة كبيرة لأنه يقوم بإيصال رسالة معينة إلى العملاء عن العلامة التجارية ويجذب الانتباه إليها ويميزها عن المنافسين. لكن هناك العديد من انواع التصميم الجرافيكي، لذلك لابد من التعرف عليها وعلى أهميتها للاختيار من بينها ما يناسب علامتك التجارية.

التصميم الإعلاني

إن التصميم الإعلاني من أشهر انواع التصميم الجرافيكي، لأنه يهدف إلى إيصال رسالة معينة إلى الجمهور من خلال جذب انتباههم باستخدام العناصر المميزة والمتناسقة معًا مثل الألوان والصور والخطوط وغيرها. تصميم الجرافيك الإعلاني لا يقتصر فقط على إعلانات الصور، بل يشمل أيضًا إعلانات الفيديو التي تنتشر حولنا في شاشات التلفاز وعلى اليوتيوب وغيرها. إن المصممين المحترفين في هذا المجال، يقضون ساعات في العمل من أجل الحصول على تصميم إعلان مميز وجذاب. من أبرز تصاميم الإعلان اللوحات الإعلانية، والإعلانات في الصحف والمجلات والبطاقات البريدية والمطبوعات الورقية والرقمية. بالإضافة إلى إعلانات السوشيال ميديا وإعلانات البريد الإلكتروني وجميع أشكال الإعلانات في جميع الوسائل.

تصميم الهوية البصرية

تصميم الجرافيك هو الوسيلة التي تميز من خلالها علامتك التجارية عن غيرها من العلامات. ذلك لأن تصميم الجرافيك هو أساس تصميم الهوية البصرية، وهي جميع العناصر المرئية التي تميز الشركة أو العلامة التجارية عن غيرها من المنافسين، خاصة أن العملاء يرغبون في التعامل مع المنتجات والعلامات التجارية التي تربطهم بها عواطف، وهذا هو دور تصميم الجرافيك، حيث يقوم مصمم الجرافيك بدراسة الجمهور المستهدف للتعرف على احتياجاته وما يفضله وبالتالي يستطيع إنشاء تصميم يجذب انتباهه. تشمل تصاميم الهوية البصرية الألوان والخطوط والشعار وبطاقات العمل والأشكال والأنماط المختلفة وغيرها الكثير من العناصر.

تعرف أكثر على تصميم الهوية البصرية من مجيد ديزاين.

انواع التصميم الجرافيكي المختلفة 2024

تصاميم البرامج

إن انواع التصميم الجرافيكي عديدة ويندرج تحتها تصاميم البرامج مثل تصميم واجهة المستخدم أو وهي الواجهات الإلكترونية للمواقع والتطبيقات والمتاجر الإلكترونية. أهمية هذا التصميم كبيرة، لأن التصميم الجيد يحسن من تجربة المستخدم ويجعله يستمر في تصفح الموقع الإلكتروني ويشجعه على الشراء منه. يعمل المتخصصون في مجال تصميم البرامج مع مطوري الواجهات الإلكترونية ومطوري واجهة المستخدم من أجل الحصول على الشكل النهائي المميز والبسيط في نفس الوقت، والذي يسمح للمستخدم بسهولة الوصول إلى ما يريد وبسرعة. من أبرز أمثلة التصميم الجرافيكي البرمجي؛ تصميم واجهات الألعاب، تصميم صفحات الويب، وتصميم التطبيقات.

تصميم التعبئة والتغليف

تصاميم التعبئة والتغليف من أهم انواع التصميم الجرافيكي وهي تستخدم في جميع المنتجات التي نستخدمها بشكل يومي، مثل علب الجبنة والمربى والحلاوة والتونة ومنظفات المنزل ومستحضرات العناية بالبشرة والشعر وغيرها الكثير من المنتجات. إن المنتجات التي تحصل على تصميم جذاب، تلقى اهتمام الجمهور ويقبل على شرائها. كما أن تصاميم التعبئة والتغليف لها أهميتها في التعريف بالمنتج حيث تجعله أكثر ظهورًا على أرفف المحلات. يتميز مصممون هذا النوع بالفهم العميق لجميع مراحل عملية الطباعة، لأن المنتجات لها أشكال وزوايا مختلفة ولذلك من المهم وضع كل ذلك في الاعتبار عند تصميم الجرافيك الخاص بها.

تصاميم النشر والتحرير

إنها من أهم انواع التصميم الجرافيكي خاصة في الماضي عندما كانت الصحف والمجلات هي الوسيلة الأولى لمعرفة الأخبار، أما الآن ظهرت الكثير من الوسائل الرقمية وظهرت الحاجة إلى تصاميم الجرافيك الخاصة بهذه الوسائل الرقمية. على سبيل المثال، تصاميم منشورات السوشيال ميديا وغيرها.يعمل مصممو هذا النوع من التصميم على تنظيم وتنسيق المحتويات بالتعاون مع المحررين والناشرين. من أجل اختيار الصور والخطوط وأشكال الطباعة المناسبة.

التصميم الجرافيكي المتحرك أو الموشن جرافيك

إن الموشن جرافيك من أشهر انواع التصميم الجرافيكي، يقوم هذا التصميم على فكرة تحريك الصور الثابتة من أجل إضفاء مزيد من التأثيرات عليها. كما يدخل هذا النوع في صناعة الشخصيات الكرتونية والألعاب المختلفة وأفلام الخيال العلمي وغيرها من الاستخدامات المهمة في ظل التطور التكنولوجي. كما يستخدم هذا النوع من التصميم بشكل واضح في إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي. تتم عملية تصميم الموشن جرافيك من خلال رسم القصة لقطة لقطة ثم رسم الأشكال ثلاثية الأبعاد والقيام بتحريكها وفقًا للقصة الدرامية. من أبرز الأمثلة على التصاميم المتحركة؛ الإعلانات، ومواقع الويب، واللقطات المتحركة (GIFs)، ومقاطع الفيديو الترويجية والتعليمية.

تصميم واجهات المواقع الإلكترونية

تصميم واجهات المواقع الإلكترونية من أشهر التصميمات الجرافيكية في وقتنا الحالي بسبب الازدياد الكبير في أعداد المواقع الإلكترونية خاصة مع انتشار التجارة الإلكترونية. يشمل هذا النوع أيضًا تصميم واجهات المتاجر الإلكترونية وتصميم واجهات الألعاب. يعمل تصميم الجرافيك على جعل الموقع أكثر جاذبية للمستخدم ويجعله أسهل في الاستخدام.

تصاميم منشورات وسائل التواصل الاجتماعي

تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي في الدعاية والإعلان بشكل كبير حيث يوجد عليها أعداد كبيرة من الجمهور ويمكن التأثير عليهم بفعالية من خلال المنشورات الجذبة والتي تصمم بواسطة التصميم الجرافيكي. تعمل هذه التصميمات على زيادة الوعي بالعلامة التجارية والتعريف بجميع منتجاتها وخدمات وحيث العملاء على الشراء. نرشح لك شركة مجيد ديزاين للحصول على تصميم منشورات السوشيال ميديا بأعلى جودة لتجذب المزيد من العملاء.

تصميم المطبوعات

هذا النوع من أهم انواع التصميم الجرافيكي على الرغم من انتشار الوسائل الرقمية، إلا أن المطبوعات ما زالت لها أهمية كبيرة وتستخدم في مجالات عديدة مثل طباعة الصحف والمجلات والبنرات والبروشور وكروت الدعاية والإعلان والكروت الشخصية والفلاير وغيرها الكثير من المطبوعات.

تصميم الجرافيك البيئي

التصميم الجرافيكي البيئي إنه مجال جديد نسبيًا، ويركز على استخدام الرسومات واللافتات التي تحسن مظهر ووظيفة الأماكن العامة. على سبيل المثال، لافتات إرشادية ولوحات جدارية. يساعد هذا النوع من التصميم في خلق شعور بالانتماء والهوية للمجتمع. مع مرور الوقت من المنتظر أن يكون للتصميم الجرافيكي البيئي دور متزايد في الأهمية.

تصميم الويب

يتضمن هذا النوع من التصميم إنشاء وصيانة مواقع الويب، وهنا يتطلب نطاق واسع من التخصصات مثل هندسة الويب، وتصميم الرسومات على الويب، وتحسين محرك البحث، وتصميم تجربة المستخدم. هذا النوع يحتاج إلى خبرة كبيرة في مجال التصميم.

تصميم الألعاب

تصميم الألعاب يدخل ضمن أنواع التصميم الجرافيكي التي تشهد الطلب المتزايد عليها. إنه مجال مبدع ورائع ويحتاج إلى شخص لديه المهارة والإبداع وأيضًا الخبرة في استخدام البرامج المختلفة.

إليك بعض نماذج التصميم لعملاء مجيد ديزاين:

عناصر التصميم الجرافيكي

لقد وضحنا العديد من انواع التصميم الجرافيكي، ويجب علينا أيضًا توضيح عناصر التصميم الجرافيكي والتي تشمل:

  • الصور: تعد الصور من أهم عناصر التصميم الجرافيكي، ويحب استخدام صور عالية الجودة لكي تلعب دور في جذب الانتباه.
  • الأشكال: تستخدم الأشكال في تنسيق وتوضيح الصورة الخاصة بالتصميم، هناك العديد من الأشكال مثل الأشكال ثلاثية الأبعاد وغيرها.
  • الألوان: تلعب دور كبير في تصميم الجرافيك، لأنها تؤثر بشكل كبير على العملاء ولابد من استخدام الألوان المناسبة لطبيعة التصميم والمناسبة للهوية البصرية إن وجدت. لكي يستطيع الجمهور الربط بين المنتج والعلامة التجارية بمجرد رؤيته للألوان. كما يجب الوضع في الاعتبار أن كل لون يصل معنى معين وشعور معين للمشاهدين.
  • الإضاءة: يجب الاهتمام بعنصر الإضاءة خلال تصميم الجرافيك، بحيث تكون الألوان ظاهرة وجميع العناصر واضحة.
  • الخطوط: إنها من العناصر الأساسية لتصميم الجرافيك حيث أن هناك أنواع عديدة منها ولكل نوع معنى وطابع خاص به، لذلك من المهم استخدام الخط المناسب لطبيعة التصميم وطبيعة نشاط العلامة التجارية.

تعرف على خدمة تصميم بروفايل احترافي للشركات من مجيد ديزاين.

أهم برامج التصميم الجرافيكي

هناك العديد من برامج التصميم الجرافيكي والتي يتم تطويرها باستمرار من أجل تقديم أفضل خدمة للعملاء. إليك معلومات أكثر عن أهم برامج التصميم الجرافيكي:

  • برنامج Adobe Photoshop: يعتبر أشهر برنامج تصميم جرافيكي على مستوى العالم، حيث يوفر للمستخدمين الكثير والكثير من الأدوات للقيام بجميع التعديلات المرغوب فيها. لكن يحتاج الفوتوشوب إلى شخص يستطيع التعلم عليه، إذا كنت لست على دراية به. هناك الكثير من الوسائل المتاحة على الإنترنت لتعلمه من الصفر وحتى الإحتراف.
  • برنامج Adobe Illustrator: إنه من أشهر برامج التصميم الجرافيكي أيضًا، ويتميز بواجهة تضم الكثير من الأدوات التي تستخدم في إنشاء تصميمات مختلفة مثل تصميم الشعار وتصميم واجهة الويب وغيرها الكثير من التصميمات. إذا كنت ترغب أيضًا في تعلمه هناك الكثير من وسائل التعلم المتاحة على الإنترنت.
  • برنامج Vectr: برنامج تصميم جرافيك مجاني وهو أسهل في التعامل من البرامج السابقة، ولكنه لا يقدم الكثير من الأدوات مثلها. لكن بشكل عام إنه يساعدك في الحصول على تصميمات جرافيكية مميزة.
  • برنامج Affinity: يتميز هذا البرنامج بسهولته للمبتدئين، علاوة على أنه يمنحك تصميمات جذابة وعالية الجودة حيث يوفر العديد من الأدوات للتعديل على الصور.
  • برنامج Sketch: إنه برنامج تصميم جرافيك مناسب بشكل كبير لتصميم واجهات المواقع الإلكترونية وتصميم التطبيقات، كما أنه يسهل استخدام حيث يوفر مجموعة من القوالب التي يتم التعديل عليها وفقًا لاحتياجات العميل.
  • برنامج Inkscape: يساعد على إخراج تصاميم مميزة وعالية الجودة، كما أنه مفتوح المصدر ويناسب المبتدئين، ويوفر العديد من الأدوات التي تساعدك في الحصول على تصميم جيد.
  • برنامج GIMP: يتوفر به مجموعة متنوعة من الأدوات التي تستخدم في التعديل على الصور وهو مجاني ويمكن للمبتدئين استخدامه.

كيفية البدء في التصميم الجرافيكي

إذا كنت ترغب في البدء في تعلم التصميم الجرافيكي، يجب عليك أولًا أن تبدأ في تعلم الأساسيات، وبمجرد أن تتقنها ويصبح لديك خبرة يمكنك البدء في التخصص في نوعية محددة إذا كنت ترغب في ذلك. نقدم لك بعض الموارد التي تساعدك على البدء:

  • الحرص على تعلم بعض نظريات التصميم الجرافيكي من خلال دورات التصميم الجرافيكي المجانية.
  • الحصول على مؤهل احترافي في التصميم الجرافيكي.
  • التدريب المستمر على التصميم الجرافيكي من أجل اكتساب الخبرة.
  • تعلم الكثير من الأدوات والتقنيات الخاصة بالتصميم الجرافيكي.
  • تعلم أدوات وبرامج جديدة، مثلُا تعلم Adobe After Effects إذا كنت حريصًا على التوسع في تصميم المنشورات.
  • اكتساب فهم أعمق للأنواع المختلفة من التصميم الجرافيكي.
  • العمل على مشاريع ذات صلة في المجال الذي ترغب في التخصص به من أجل إضافتها إلى محفظة التصميم الجرافيكي الخاصة بك. لكن لا ينصح بحرص نفسك في نوع واحد من أنواع التصميم، احرص على أن تكون على دراية بالأنواع المختلفة من أجل اكتساب خبرة أكبر.
  • متابعة دورات التصميم الجرافيكي المختلفة.

المهارات اللازمة لتصبح مصمم جرافيك محترف

إذا كنت ترغب في أن تصبح مصمم جرافيك محترف، لابد أن تتوفر لديك بعض المهارات المهمة والتي تشمل:

  • القدرة على استهداف الجمهور من أجل معرفة من يهدف التصميم إلى جذبه ولماذا.
  • العلم بنظرية الألوان وهي عبارة عن سلسلة من القواعد والإرشادات التي يجب تطبيقها من أجل الحصول على الألوان المناسبة لتصميمك والتي تجعله أكثر جاذبية.
  • مهارات التواصل مع الآخرين والقدرة على استماعهم جيدًا تعد من أهم المهارات التي يجب أن تتوفر في مصمم الجرافيك.
  • تعليم كيفية استخدام جميع برامج تصميم الجرافيك مثل Adobe Photoshop وIllustrator وInDesign وDreamweaver وPaintshop Pro وCorel Graphics Suite وغيرهم. إن هذا البرامج تمكنك من التعديل على الصور ورسم رسومات جديدة في غاية الإبداع والميزة أنه يمكن إجراء التعديلات بسرعة مما يوفر الجهد والوقت.
  • القدرة على التخطيط لأن التخطيط الجيد هو مفتاح النجاح، والتخطيط الجيد يساعدك على التعامل بفعالية مع المساحة المرئية لصفحة الطباعة أو الشاشة، وذلك من أجل جذب القراء أو الزوار.

كم يكسب مصممو الجرافيك؟

إن مكسب مصممو الجرافيك يتوقف على العديد من العوامل مثل:

  • الخبرة: يتوقف الأجر الذي يتقاضاه مصمم الجرافيك على مدى خبرته، كلما كانت خبرته واسعة كلما تلقى أجر أكبر. على العكس إن المصممين المبتدئين يتقاضون أجر أقل ويسعون إلى المزيد من الأعمال من أجل كسب الخبرة.
  • مدى صعوبة التصميم: يعتمد أجر المصمم على مدى صعوبة التصميم، إن التصميمات البسيطة لا تتكلف كثيرًا مثل التصميمات المعقدة أو التي يحتاج فيها العميل إلى العديد من الطلبات وهنا يزداد الوقت والجهد المبذول من قبل المصمم وبالتالي تزداد التكلفة.
  • الموقع الجغرافي: إن المصمم الذي يعيش في أوروبا وأمريكا يتقاضى أجر أكثر من المصمم الذي يعيش في البلاد العربية، وذلك نظرًا لاختلاف ظروف المعيشة، بالإضافة إلى أن الشركات في أمريكا وأوروبا تكسب الكثير من الأرباح وبالتالي هي مستعدة للإنفاق على تصميم الجرافيك.

الأسئلة الشائعة

ما هو تصميم الجرافيك؟

تصميم الجرافيك هو فن استخدام الرسومات المختلفة من أجل إنشاء تصميمات مميزة تصل رسالة معينة إلى الجمهور، ويدخل تصميم الجرافيك في جميع المجالات حولنا ونراه في جميع المنتجات التي نشتريها. يتم تصميم الجرافيك من خلال برامج متخصصة في ذلك مثل الفوتوشوب وغيره الكثير من برامج تصميم الجرافيك.

من هو مصمم الجرافيك؟

مصمم الجرافيك هو الشخص المسؤول عن تصميم الجرافيك من خلال استخدام عناصره المختلفة مثل الصور، والألوان والرموز وغيرها من العناصر ليدمجها بشكل مميز وجذاب. يستخدم مصمم الجرافيك برامج التصميم الجرافيكي المختلفة من أجل الوصول إلى التصميم المناسب.

ما الفرق بين مصمم جرافيك وموشن جرافيك؟

مصمم الجرافيك هو الذي يقوم بتعديل الصور سواء ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد، أما مصمم الموشن جرافيك هو الذي يقوم بعمل الرسوم المتحركة ويضيف إليها مؤثرات صوتية.

ما هو افضل برنامج تصميم جرافيك؟

إن أفضل برنامج تصميم جرافيك هو برنامج الفوتوشوب حتى أن برامج التصميم الجرافيكي، يطلق عليها برامج الفوتوشوب وفقًا للإسم الأهم في هذه الصناعة.

لماذا تعد مهارات التصميم الجرافيكي مهمة؟

إن التصميم الجرافيكي مهم لأنه أعمق بكثير من كونه إضافة جمالية لتصميم معين، بل إنه يعمل على إيصال رسائل معينة بطريقة جذابة وبأسلوب يؤثر في العملاء.

أي نوع من التصميم الجرافيكي مناسب لك؟

إذا كنت مصمم جرافيك وترغب في التخصص في نوع محدد وتبحث أي نوع مناسب لك، ننصحك باختيار النوع الذي تحبه ولديك شغف به، لأن تصميم الجرافيك ليس بالأمر السهل بل يحتاج إلى شغف من أجل إكمال المسيرة.

هل صناعة التصميم الجرافيكي مستقرة؟

نعم، بالتأكيد إن هذه الصناعة يزداد الطلب عليها يومًًا بعد يوم في ظل التقدم التكنولوجي الكبير، الذي أدخل أنواعًا جديدة من التصميم الجرافيكي، كما ان هناك ظهور للعديد من وظائف التصميم الجرافيكي الجديدة. لكن يقلق البعض بشأن الذكاء الاصطناعي ومدى إمكانية أن يحل محل مصممين الجرافيك، لكن ذلك لن يحدث لأن تصميم الجرافيك لا يهدف فقط إلى الحصول على مظهر جمالي مميز للتصميم وإنما يقوم على دراسة السوق والجمهور من أجل التعرف على متطلباتهم وبالتالي الحصول على التصميمات الجذابة المناسبة لهم.

كيف تصبح مصمم جرافيك؟

إذا كنت ترغب في أن تصبح مصمم جرافيك، هناك العديد من المسارات التي يمكنك اتباعها من أجل تعلم هذا المجال، ومنها الحصول على درجة البكالوريوس، لأن الحاصلين على درجة البكالوريوس في مجال تصميم الجرافيك يتمتعوا بثقة الكثير من الشركات. حيث يساعدك الحصول على هذه الدرجة في بناء المهارات الأساسية للمهنة، وتمنحك الفرصة لتكوين سابقة أعمال من أجل عرضها على أصحاب العمل المحتملين. كما تقدم بعض المدارس الخاصة والكورسات معلومات تفيدك في هذا المجال.

ما هي الأدوات التي يستخدمها مصممو الجرافيك؟

هناك العديد من الأدوات التي يستخدمها مصممو الجرافيك من أجل تصميم جرافيك محترف مثل Adobe Photoshop، وAdobe Illustrator، وAdobe InDesign.تعتمد هذه البرامج على الحاسوب أو الكمبيوتر، لذلك من المهم امتلاك حاسوب أو كمبيوتر حديث ليساعدك في استخدامها. كما يحتاج المصممون إلى جذب العملاء، وإعداد الميزانية، وبناء محفظة احترافية من أجل عرض الأعمال السابقة على العملاء.

خلاصة القول، إن تصاميم الجرافيك تتواجد حولنا في كل مكان، ولذلك من المهم التعرف على انواع التصميم الجرافيكي من أجل الاختيار من بينها ما يناسب احتياجاتك ويحقق لك الأهداف المرغوبة. أما إذا كنت تبحث عن أفضل شركة تصميم جرافيكي، ننصحك بالتأكيد بالتواصل مع شركة مجيد ديزاين الشهيرة التي تقدم لعملائها تصميمات عالية الجودة.

المراجع:

المصدر 1

المصدر 2

المصدر 3

المصدر 4

المصدر 5