mageedesign1.com

سعر التصوير الشخصي

جدول المحتويات

إذا كنت ترغب في حجز جلسة تصوير وتسأل عن سعر التصوير الشخصي فإن السعر يتحدد على حسب عدة عوامل مثل خبرة المصور، المصور المحترف يكلف أكثر من المصور المبتدئ، علاوة على عدد الصور المتفق عليها، وكمية التعديلات المطلوبة وموعد السليم. وفي هذا المقال نقدم لكم كافة المعلومات عن السعر والأنواع وغيرها من الأشياء المرتبطة بالتصوير الشخصي.

ماهو التصوير الشخصي وما سعر التصوير الشخصي ؟

التصوير الشخصي يطلق عليه أيضًا إسم تصوير البورتريه، وهو التصوير الفوتوغرافي للأشخاص. يعتبر من أكثر أنواع التصوير شيوعًا، وقد يكون أصعبها في بعض الأحيان. لأن الهدف من التصوير الشخصي المحترف الحصول على صور توضح مشاعر الشخصية والبيئة المحيطة لفهم قصته.

أهم أنواع التصوير الشخصي

هناك أنواع عديدة من التصوير الشخصي أو تصوير البورتريه، وإليك أهم هذه الأنواع:

  • تصوير البورتريه التقليدي: في هذا النوع من التصوير الشخصي، ينظر الشخص مباشرة إلى الكاميرا وهو واقف. عادة ما تأخذ هذه الصور داخل الاستوديو.
  • تصوير البورتريه لنمط الحياة: هذه الصور تلتقط للأشخاص في بيئتهم اليومية لتوضيح نمطهم في الحياة.
  • تصوير البورتريه للبيئة: هذه الصور من التصوير الشخصي تركز على البيئة المحيطة بالشخص أو مجموعة الأشخاص مع وجودهم أيضًا في الصورة.
  • تصوير البورتريه العائلي: يهدف هذا النوع إلى التقاط صور عائلية بها العديد من الأشخاص، ليتمكن العميل من تسجيل الذكريات السعيدة والرجوع إليها عندما يحب.
  • تصوير البورتريه الجمالي: يركز التصوير الشخصي في هذا النوع على الناحية الجمالية من خلال التركيز على الأزياء والمكياج وغيرها من عوامل الجمال.

يؤثر نوع البورتريه على سعر التصوير الشخصي ، وللحصول على أفضل الأسعار والعروض، لا تتردد بالتواصل مع مجيد ديزاين. تعرف أكثر على خدمة تصوير لايف ستايل.

ما هي أفضل كاميرا تصوير شخصي؟

يرتبط سعر التصوير الشخصي بنوع الكاميرا المستخدمة، فكلما كانت المعدات حديثة واحترافية كلما زاد السعر. بالفعل يمكن استخدام أي كاميرا لالتقاط الصور الشخصية، ولكن استخدام كاميرا رقمية مزودة بالعدسة الأحادية العاكسة (DSLR) يضمن لك الحصول على صور مميزة خاصة مع استخدام عدسة عالية الجودة.

إعدادات الكاميرا للتصوير الشخصي

تختلف إعدادات الكاميرا في التصوير الشخصي من صورة إلى أخرى، لكن هناك بعض النقاط الهامة في إعدادات يجب وضعها في الاعتبار، وهذه النقاط تشمل:

استخدام التركيز التلقائي بنقطة واحدة

يرغب المصور دائًما في أن تكون عين الشخص في بؤرة التركيز ، لذلك لابد من استخدام التركيز البؤري التلقائي بنقطة واحدة والتركيز على العين الأقرب من المصور.

استخدام سرعة غالق عالية

يستخدم هذا الإعداد خاصة في تصوير الأطفال، لأنهم يتحركون كثيرًا ولا يمكن التنبؤ بحركتهم، لذلك يجب التأكد من سرعة الغالق عالية لتجميد الحركة وقت التقاط الصورة.

استخدام فتحة (aperture) واسعة

إذا كان التصوير في الخارج أو مكان به خلفية مشتتة يجب استخدام فتحة واسعة، لأنها تسمح بتشويش الخلفية والتركيز على الهدف المراد تصويره.

ما هي أفضل عدسة للتصوير الشخصي؟

هناك عدسات كثيرة يمكن أن يستخدمها المصور في التصوير الشخصي، ولكن العدسة الأساسية مقاس 85 مم. لأن الطول البؤري المعتدل يمنح مسافة عمل مريحة بين الهدف والمصور. علاوة على أن الطول البؤري (85 مم) لا يشوه الصورة كما تفعل العدسات ذات الزاوية الواسعة.

الإضاءة في التصوير الشخصي

تختلف الإضافة في التصوير الشخصي على حسب موضوع الصورة. مثلًا قد يفضل المصور الضوء الطبيعي لجعل الصورة مبهجة ومشرقة، وقد يفضل الإضاءة المظلمة أو عالية التباين لأن يمكن تحقيقها بصورة جيدة في الاستوديو. تتضمن بعض الطرق الشائعة لإضاءة الصورة ما يلي:

  • الفلاش (Flash): يستخدم الفلاش المنفصل عن الكاميرا لملء الظلام الموجود في البيئة المحيطة.
  • العاكسات (Reflectors): العاكس يعيد توجيه الفلاش أو الضوء الطبيعي للهدف أو حتى بعيدًا عنه.
  • الناشر (Diffusers): عند استخدام الفلاش يفضل المصورون استخدام ناشر ليجعل الضوء يبدو طبيعيًا أكثر.

تقنيات لاحتراف التصوير الشخصي

إذا كنت ترغب في احتراف التصوير الشخصي، فإليك هذه التقنيات التي يجب معرفتها:

جهز نموذجك للتصوير

احتراف التصوير الشخصي يتطلب من فهم أشياء كثيرة وليس مجرد امتلاك أحدث الكاميرات في السوق. في البداية لابد من تحديد فكرة الصورة وذلك من خلال التحدث مع العميل لتبادل الآراء حول وضعية التصوير المناسبة، وللتعرف على ما يريد العميل إظهاره من الصورة. إذا كنت تصور أطفال، فلابد من التواصل الجيد معهم حتى لا يشعروا بالخوف منك أو من الكاميرا لأن ذلك لن يسمح لك بالتقاط صور جيدة. لذلك، يجب أن تشجعهم على اللعب ونسيان التركيز مع الكاميرا.

كما يجب التأكد من أن جميع معدات جاهزة، مثلًا البطارية مشحونة بالكامل وبطاقة الذاكرة غير ممتلئة وان الأضواء جيدة ولديك جميع العدسات التي قد تحتاج إليها. عند القيام بكل ما سبق يكون نموذج جاهز لالتقاط أفضل الصور الاحترافية.

اختيار الخلفية المثالية

اختيار خلفية مناسبة من أهم عوامل نجاح التصوير الشخصي، مثلًا إذا كانت خلفيتك تحتوي على أشياء كثيرة فإنها تشتت الصورة، ومن المحتمل أن يقل التركيز على الشخص الموجود بالصورة. لذلك يجب الحفاظ على خلفية خالية من الفوضى ويجب أن تكون واضحة تمامًا.

التحقق من الإضاءة المطلوبة

ضوء النهار الطبيعي مصدر رائع للإضاءة الأكثر جاذبية في التصوير الشخصي. لكن في بعض الأحيان لا يكون مرغوبًا لأنه يخلق ظلالًا قوية على وجه الشخص، وفي هذا الحالة يجب التعامل مع الإضاءة بشكل صحيح من خلال بعض الأدوات المساعدة.

جهز الوضع الصحيح

يجب توجيه الشخص إلى كيفية عمل الوضعية المناسبة للتصوير، لأن هناك عدة وضعيات يمكن استخدامها مثل:

  • التصوير أثناء الجلوس، وهذه الوضعية تضفي المزيد من الاسترخاء والراحة إلى الصورة.
  • تصوير الشخص في وضع مائل قليلًا نحو الكاميرا.
  • التصوير من موضع عالي عن الشخص قليلًا، للحصول على وضع أكثر جاذبية.
  • تصوير الشخص وهو بعيد قليلًا عن الكاميرا، للحصول على صورة جريئة.
  • التصوير من منظور غير عادي، مثلًا مكان مرتفع أو منخفض جدًا، أو التصوير بنظارات الحفلات أو بالآلات الموسيقية أو باستخدام القبعات.
  • تصوير الشخص وخصره بعيدًا عن الكاميرا، ليبدو الخصر أقل نحافة.

اختيار العدسة المناسبة

لابد من اختيار العدسة المناسبة في أي نوع من أنواع التصوير، وفي حالة استخدام عدسات عالية الجودة يزداد سعر التصوير الشخصي. العدسة هي الأداة الأكثر أهمية في التقاط الصورة الناجحة، والأمر متروك للمصور لتحديد نوع العدسة المناسب للصورة. مثلًا عند التقاط صورة تكون فيها الخلفية جزءًا من الصورة، فيفضل استخدام عدسة بزاوية واسعة.

لا حدود للإبداع

التصوير الشخصي نوع من الفنون الإبداعية التي ليس لها حدود. لذلك، حافظ دائمًا على التجديد في الأفكار والوضعيات واختيار أماكن مختلفة للتصوير، واستكشف تقنيات جديدة وتعرف أول بأول على أحدث وسائل التصوير.

كيف تحدد أسعارك كمصور؟

تحديد سعرك كمصور عنصر هام من عناصر الترويج للخدمة التي تقدمها، لأن العميل يبحث دائمًا عن السعر، وأسهل الطرق لتحديد السعر المناسب هى الطريقة القائمة على التكاليف. كل ما عليك هو حساب التكاليف المختلفة ووضع هامش ربح يناسبك. التكاليف المختلفة هي تكلفة التشغيل والتي تضم تكاليف المعدات وإيجار الاستديو وتكاليف الأيدي العاملة والضرائب.

بالنسبة لتكلفة المعدات يجب الوضع في الاعتبار تكلفة إيجار المعدات و تكلفة إهلاك المعدات، لا يعنى ذلك أن تضع سعر المعدات كامل على جلسة تصوير واحدة. لكن المقصود تخصيص جزء لهذا الجانب. لأن بعد فترة من الوقت ستجد نفسك أهلت المعدات وأنت في حاجة إلى المال لشراء معدات جديدة. تشمل النقاط الأخرى التي تساعد على التسعير ما يلي:

تكاليف السلع أو المشتريات المباشرة

إذا كان التقاط الصور أو تجهيزها للعميل يتطلب منك شراء أشياء إضافية فيجب حساب تكلفة هذه الأشياء. على سبيل المثال الصور المطبوعة لابد من الوضع في الحسبان تكلفة الطباعة والورق والحبر والوقت المبذول في ذلك.

تكاليف الأيدي العاملة

إذا كان يعمل معك مصورين مساعدين أو محاسب، فلابد من حساب تكلفة مرتباتهم، لأن عدم احتساب هذه التكاليف يهدد استمرارك. لتحديد السعر جيدًا يمكنك حساب تكلفة عدد ساعات الأيدي العاملة لتصل إلى قيمة العمل في الساعة الواحدة.

هامش الربح

المصور الذي يحترف التصوير يسعى إلى الكسب المالي لأن هذه وظيفته التي يعيش منها، لذلك لابد من تحديد هامش الربح المناسب له والمناسب للخدمات التي يقدمها. يمكنك تحديد هامش الربح من خلال دراسة أسعار السوق حتى لا تكون أغلى من المنافسين من نفس المستوى.

طرق عرض سعر التصوير الشخصي

بعد تحديد سعر التصوير الشخصي، من المهم أيضًا التعرف على كيفية طريقة عرض السعر ، لأن هناك طرق عديدة يمكن من خلالها عرض السعر وأهم طريقتين هما:

  • السعر بالصورة: يتم حساب سعر التصوير الشخصي بعدد الصور، مثلُا عند الاتفاق على عدد كبير من السعر يكون سعر الصورة الواحدة منخفض عند سعرها إذا كان مجمل عدد الصور صغير.
  • السعر بساعات العمل: يمكن تحديد سعر التصوير الشخصي على حسب عدد ساعات جلسة التصوير، ويشمل ذلك حساب إيجار المعدات والاستديو أو حساب سعر تذكرة المكان الخارجي المتفق على التصوير فيه.

خلاصة القول، إن التصوير الشخصي متعدد الأنواع ويتطلب الاهتمام بإعدادات الكاميرا والإضاءة المناسبة وغيرها من الأشياء التي تؤثر على تحديد سعر التصوير الشخصي. إذا كنت تبحث عن شركة متخصصة في هذا المجال فعليك بالتواصل مع شركة مجيد ديزاين لتحديد موعد جلسة تصوير شخصي احترافية. تواصل معنا الآن عبر الواتس آب.

قد يهمك أيضًا: