mageedesign1.com

انواع الرسم الرقمي

جدول المحتويات

الرسم الرقمي من الفنون الحديثة التي حازت على اهتمام كبير، لقدرته على إنشاء رسومات رائعة تستخدم في المجالات المختلفة. يعتمد الرسم الرقمي على الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر والأدوات الإلكترونية، وفي هذا المقال نقدم لكم معلومات أكثر عن انواع الرسم الرقمي، لأن له عدة أنواع ولكلًا منها استخدامات معينة.

انواع الرسم الرقمي وماهو الرسم الرقمي؟

الرسم الرقمي من الفنون الحديثة التي تقوم بإنشاء رسومات ولكن ليس بالطريقة التقليدية من خلال اللوحة والفرشاة والمواد الطلائية، ولكن من خلال استخدام التكنولوجيا المتمثلة في أجهزة لوحية وأجهزة كمبيوتر، علاوة على العديد من برامج تصميم الرسومات وما تضمنه من أدوات مختلفة مثل لوحات الألوان بدرجاتها وعدد كبير من الفرش الرائعة وغيرها.

كيف نشأ الفن الرقمي؟

الرسم الرقمي ظهر لأول مرة عام 1980. أول محاولات الرسم الرقمي كانت عام 1965 على يد الفنان الألماني “فريدر ناك” الذي قام بتصميم خوارزمية لرسم مجموعة أشكال فنية مختلفة، لتكون أول رسمة للفن الرقمي. لكن هذا المصطلح لم يظهر إلا عام 1980 عندما ظهر برنامج الرسام AARON، الذي صنعه المهندسون من خلال برمجة روبوت ذكي وقادر على إنشاء رسومات كبيرة على ورقة على الأرض. منذ ذلك الوقت اهتم المصممون بتطوير هذا النوع من الفن.

في الستينات عقدة معارض عديدة لطرح رسومات هذا الفن الجديد، ومع الوقت تطور أكثر واستخدم في أعمال شهيرة مثل أفلام ديزني وفي مجال التسويق الرقمي.

ما هي أشهر انواع الرسم الرقمي؟

قبل البدء في تصميم رسومات رقمية لابد من التعرف أولًا على انواع الرسم الرقمي:

الرسم الرقمي ثنائي الأبعاد

إذا كنت ترغب في الحصول على رسومات رقمية عادية لا تطلب الكثير من التعديلات، يمكنك استخدام الرسم الرقمي ثنائي الأبعاد. لأنك لا تحتاج إلى الكثير من التقنيات العالية ولكن يكفيك القيام ببعض الأمور البسيطة في مجال الرسم الرقمي. لكن من المهم أن تكون لديك تجارب رسم تقليدية وموهبة فنية لتستطيع الخروج برسومات مميزة من خلال برنامج فوتوشوب مثلًا. إذا كنت لا تعلم الكثير عنه فإن هناك الكثير من الفيديوهات التعليمية على اليوتيوب التي توضح لك أساسيات الرسم وكيفية استخدام الأدوات المختلفة من البداية وحتى الاحتراف.

يُستخدم الرسم الرقمي ثنائي الأبعاد في حملات الشركات الإعلانية، خاصةً مع سهولة التعديلات عند المقارنة بالرسم التقليدي.

الرسم الرقمي ثلاثي الأبعاد

يعتبر من أشهر انواع الرسم الرقمي، ويعتمد هذا النوع على الكمبيوتر والاجهزة الإلكترونية الأخرى. يعمل على استخدام التظليل من أجل الحصول على رسومات أقرب إلى الحقيقة، ولذا حقق شعبية أكبر من رسومات الرسم الرقمي ثنائي الأبعاد 2D.

الحملات الإعلانية التي تحتوي على رسم ثلاثي الأبعاد 3D أكثر نجاحًا من حملات الرسم ثنائي الأبعاد 2D. وأشهر البرامج المستخدمة فيه برنامج Adobe Substance 3D Painter وPixologic Zbrush.

الرسم الهجين

أطلق عليه هذا الإسم لأنه يجمع بين وسائط فنية مختلفة. كما يعرف بأنه الفن متعدد التخصصات حيث يضم مجموعة أنواع مختلفة من الفن ويقوم بخلط مواضيع مختلفة، أو تقنيات مختلفة من أجل الحصول على عمل فني تجريدي مميز. مثلًا غالباً ما يخلط الفنانون في هذا النوع بين التصوير الفوتوغرافي ومهاراتهم في الرسم. يتم ذلك من خلال تخزين صورهم على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية ثم التعديل عليها من خلال برامج الرسم الرقمي.

الرسم المتجه اليدوي

هذا النوع موجود منذ فترة طويلة ولكنه الأقل استخدامًا، ويستخدم بالتحديد من قبل مصممي الشعارات. يركز هذا النوع بشكل خاص على إنشاء أشكال أساسية مثل المربعات والمثلثات والدوائر. يتم ذلك من خلال معادلات رياضية تقوم بتحويل الأشكال والخطوط وربطها معًا من أجل إنشاء التصميم. توجد بعض البرامج التعليمية على Youtube إذا كنت ترغب في تعلم هذا النوع من الرسم، هذه الفيديوهات توضح الخطوات خطوة بخطوة، ويقدم المدرب إرشادات أكثر حول كيفية تحويل شعار بالرسم التقليدي إلى شعار بالرسم الرقمي المتجه.

البرنامج الذي يستخدم في هذا النوع هو Adobe Illustrator ويمكنك تعلم خطواته بسهولة وليس من المهم أن يكون لديك خبرة في الرسم الرقمي من قبل، بل بالتدريب المستمر ستحصل على الخبرة.

الرسم الرقمي الديناميكي

هذا النوع من احدث انواع الرسم الرقمي، ويعتمد على إعداد خوارزمية كمبيوتر، ومن ثم يقوم الكمبيوتر بإنشاء الرسومات دون تدخل بشري. توجد برامج تعليمية عديدة على Youtube يمكن من خلالها تعلم كيفية الرسم الديناميكي.

فن البكسل

هذا النوع من الرسم الرقمي يرتبط بمقاطع الفيديو والصور التي تستخدم في الأفلام والألعاب والمشاريع الجمالية. هناك برامج محددة لإنشاء فن البكسل من أجل تطوير مقاطع الفيديو المتحركة وألعاب الفيديو.

الرسم الخوارزميّ ALGORITHMIC ART

الرسم الخوارزمي من انواع الرسم الرقمي المميزة ويتطلب فنان قادر على تصميم الخوارزميات التي تتولى عملية الرسم، وغالبًا لا يشارك الفنان في العملية نفسها، ومن أشهر نماذج الفن الخوارزمي لوحة “أزهار كيت كومبتون”.

شاهد خدمات الرسم الرقمي من مجيد ديزاين.

أنواع الرسوم الرقمية الفرعية

هناك أنواع فرعية أخرى للرسم الرقمي وأهمها:

الفن الكُسيري أو الفراكتليّ Fractal Art

إنه فرع من فروع الرسم الرقمي الخوارزمي الذي انتشر انتشارًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، كما أنه أدق أنواع فن الرسم الرقمي الحديث. يعتمد على الكُسيرات وهي عبارة عن أنماط معقدة لا متناهية ومتشابهة، ويصعب الإلمام بفكرتها إلا للمتخصصين في الرياضيات. يمكن استخدامه في الصور الثابتة أو المتحركة وغيرها. من أشهر نماذجه مجموعة ماندلبرو.

فن الداتاموشينغ Datamoshing

يعد من انواع الرسم الرقمي الفرعي ويُطبق على مختلف أنواع الفيديوهات وصور GIF. يقوم على إتلاف البيانات أو التلاعب فيها من أجل تحقيق أغراض جمالية، أو لجعل الصور أكثر اتساقًا مع غرض المحتوى. يعمل على أنظمة iOS والأندرويد.

فن الرسومات الحاسوبية

من انواع الرسم الرقمي الفرعي الذي يقوم فيه الفنان بإدخال الإجراءات المطلوب القيام بها حتى تصل الرسمة إلى شكلها النهائي. الحاسوب يتولى عملية إنشاء الرسمة ولكن الفنان يكون مسئول عن الفكرة، ويدخل تراكيب الألوان، والإضاءة وغيرها من عناصر الرسمة.

رسم الفيكتور Vector drawing

رسوم الفيكتور أو الرسوم المتجهة نوع من انواع الرسم الرقمي المُنَظم ويعتمد على صيغة الفيكتور التي تتميز بحفاظها على جودتها العالية ولا تتأثر بالتكبير. على عكس فن البكسل الذي يتأثر بالتكبير وتظهر البكسلة في الصور وهي التشوش الذي يظهر نتيجة تكبير الصور. يتحكم في درجة الشفافية والألوان والظلال وغيرها، ويستخدم هذا الفن في صناعة الشعارات واللوحات الإعلانية والرسوم المتحركة. كما يستخدم في الطباعة على الورق والملابس.

فن الراستر Raster drawing

فن الراستر او الرسومات النقطية يتكون من نقاط بيكسل متجاورة معًا، وكلما زاد عددها زادت جودتها. يمكن تصغير رسومات الراستر دون حدوث أي مشكلة، لكن إذا قمت بتكبير الرسمة فستظهر

مشكلة البَكسَلة التي تشوش على جودة الرسمة.

يتميز هذا الفن بأنه أقل تكلفة من الرسم الفيكتوري، ولكن يتطلب مساحة تخزينية أكبر عند زيادة جودة الصورة. يستخدم هذا الفن على نطاق واسع، مثلًا خلفيات الويندوز وكافة أنحاء الويب وغيرها.

الفن التكاملي Integrated art

يتميز هذا الفن بقدرته على استخدام أكثر من برنامج رسم رقمي من أجل الحصول على عمل فني مميز. كما يمكن أن يستخدم برنامج واحد من أجل إخراج صورة يجتمع فيها أكثر من فن مثلًا رسم الفيكتور والراستر معًا، أو فن التصوير الفوتوغرافي مع أحدهما.

فن القطع (الكولاج) Digital collage

يقوم على تجميع صور من مناسبات مختلفة من أجل إنشاء صورة واحدة، وخلال هذه العملية يقوم المستخدم بالاستعانة بمجموعة عناصر أفكار متباينة، لتنتج صورة بفكرة جديدة. الفنان بيكاسو أول مَن استخدم هذه الفكرة في لوحاته الزيتية، ومع التطور التكنولوجي، تم توظيف هذه التقنية في الأعمال الرقمية المختلفة.

التصوير الرقمي Digital Photography

التصوير الرقمي من أشهر انواع الرسم الرقمي ومن أكثر ها استخدامًا، وتُستخدم فيه التكنولوجيا الرقمية لمعالجة الصور، بدلًا من المعالجة الكيميائية. أهم عوامل نجاح التصوير الرقمي هي الإضاءة والتعديلات التي تتم بعد التصوير، حيث يمكن أن يستخدم المصمم العديد من البرامج والأدوات من أجل تعديل الصور الملتقطة. ومن أشهر البرامج برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop.

النحت الرقمي Digital sculpting

النحت الرقمي فكرته تقوم على فكرة النحت الحقيقي، لذا يتوفر فيه عدة إمكانيات مثل السحب، والتنعيم، والدفع،وغيرها من حركات النحت التقليدي. أكثر البرامج المستخدمة في النحت الرقمي برنامج Zbrush.

الفرق بين الرسم الرقمي والتقليدي

الرسم الرقمي فن حديث غير مقيد بحدود، بمعنى أنه من خلاله يمكنك استخدام ألوان مختلفة بدرجات قد تكون لم تشاهدها من قبل، ويمكن التعديل على الرسومات بكل سهولة، ويمكن نسخها وطباعة أعداد كبيرة منها، وتخزينها للرجوع إليها في أي وقت. على عكس الرسم التقليدي الذي يعتمد على مواد مادية محددة مثل؛ مواد الطلاء والفرشة واللوحة ولا يمكن نسخها أو التعديل عليها دون إعادة إنشائها. لكن ما زال الرسم التقليدي له محبيه واستخداماته.

هل الرسم الرقمي أسهل من الرسم التقليدي؟

ليس هناك إجابة محددة، لأن الرسم الرقمي مثلُا يحتاج إلى توافر العديد من المهارات في الرسام حتى أكثر من الفن التقليدي. بمعنى أن الرسام لابد أن يكون عنده مهارة الرسم بالإضافة إلى مهارات استخدام البرامج والأدوات المختلفة. على الجانب الأخر هناك أشياء قد يكون الرسم الرقمي أصعب فيها من الرسم التقليدي مثلًا، التظليل فهو يكون أكثر تعقيداً في برنامج الفن الرقمي حيث يحتاج التظليل إلى استخدام إعدادات مختلفة.

أما المسح في برامج الرسم الرقمي أسهل من المسح على الورق. لأن المسح الرقمي يتم بضغطة زر واحدة، أما المسح على الورق قد يمزق والورقة أو يعرضها لأضرار وتحتاج إلى إعادة الرسمة من البداية.

ما هي مواصفات جهاز الكمبيوتر المستخدم للرسومات الرقمية؟

قبل البدء في الرسم الرقمي لابد من اختيار جهاز حاسوب قادر على تنفيذ الرسومات لتجنب أي مشاكل تقابلك. إليك المواصفات التي تحتاج إليها في جهاز الكمبيوتر من أجل الحصول على رسومات مميزة بدون حدوث أي مشاكل تقنية:

  • ذاكرة الوصول العشوائي: 8 جيجابايت.
  • سرعة الـ CPU: 2 جيجاهيرتز.
  • ذاكرة وحدة معالجة الرسومات: 4 جيجا بايت.
  • مساحة القرص الصلب: 256 جيجا بايت.

أهم مميزات الرسم الرقمي

الرسم الرقمي يجمع بين موهبة الفنان والتقنيات الحديثة، وأهم ما يميزه أنه سهل الاستخدام، ويمكن تعلمه بعدة طرق. كما يسمح للمستخدمين بحفظ الأعمال وتواريخها وسهولة إيجاد الأعمال بعد فترة. إليك معلومات أكثر عن مميزات الرسم الرقمي:

الفاعلية

الفن الرقمي قادر على إنشاء رسومات مؤثرة بشكل كبير دون الحاجة إلى إنفاق الأموال كل فترة لشراء الأدوات. كل ما تحتاج هو جهاز لوحي وحاسوب مناسب وبرامج متعلقة بالرسم الرقمي. أما الفن التقليدي يعتمد على أدوات تحتاج إلى شرائها لأنها تنفذ مثل اللوحات والفرش ومواد الطلاء.

كما أن الرسم الرقمي يمكنك من رسم رسومات مذهلة لن تستطيع أبدًا إنشائها بواسطة ورقة وقلم.

المرونة

الرسم الرقمي أكثر مرونة من الرسم التقليدي، حيث يمكنك من إضافة أو حذف أي عنصر والتعديل عليه دون الإضرار به أو الحاجة إلى بدأه من جديد. يمكنك بسهولة التراجع عن الأخطاء مهما كان عدد المرات. لأن الرسمة لن تتأثر ولا تتمزق مثلًا الرسم التقليدي، فالأمر يتلخص في بعض الخطوات البسيطة. كما يمكنك إنشاء نسخ عديدة من الرسومات ونشرها على مختلف المنصات وتخزينها للرجوع إليها بسهولة في أي وقت.

تجربة ممتعة

انواع الرسم الرقمي المختلفة توفر تجربة ممتعة بصريًا، لأنها يتيح الكثير من الاختيارات ويسمح بتعديل الصور والفيديوهات، وينتج أفلام الرسوم المتحركة.

سهولة التعلم

الرسم الرقمي من السهل تعلمه من خلال مصادر مختلفة مثلًا اليوتيوب عليه الكثير من الفيديوهات عن الرسم الرقمي منذ البداية وحتى الاحتراف.

توفير الوقت والجهد

مميزات الرسم الرقمي كثيرة وأهمها أنه يسهل عملية الرسم ويجعلها أسرع بمعنى أنه يوفر الوقت والجهد عن الرسم التقليدي.

الحجم والتخزين

من مميزات الرسم الرقمي أن الفنان يمكنه الرسم بأحجام مختلفة وتكبيرها وتصغيرها في ثواني، ويمكن حفظها في أكثر من مكان بسهولة ونسخ الكثير منها.

القابلية للمشاركة

الرسوم الرقمية يمكن مشاركتها بسهولة على الإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية طباعة أعداد كبيرة منها وتوزيعها.

أهمية الرسم الرقمي؟

الرسم الرقمي له أهمية كبيرة في مجالات مختلفة مثل صناعة ألعاب الفيديو والشخصيات الكرتونية، كما أن له أهمية كبيرة في المجال التجاري من أجل تحقيق الأهداف التسويقية المختلفة، وإليك بعض أسباب أهمية الرسم الرقمي في هذا المجال:

تصميم المنتجات

يساعدك الرسم الرقمي في إنشاء تصاميم منتجات مميزة، والآن أصبح الشكل الرقمي هو الأكثر استخدامًا في المنتجات لأنه يمكنك من الحصول على تصميم ثلاثي الأبعاد أو ثنائي الأبعاد.

الموشن جرافيك

فيديوهات الموشن جرافيك تستخدم بكثرة في مجال الأعمال، لأنها قادرة على جذب أكبر عدد من الجمهور المستهدف وتؤثر فيه بشكل كبير. تتطلب رسوم الموشن جرافيك استخدام الرسم الرقمي من خلال برامج مثل Photoshop، Adobe After Effects.

التصميم الجرافيكي

تصميم الجرافيك من أهم أشكال الرسم الرقمي، ويدخل في الترويج للأنشطة التجارية المختلفة. يتم ذلك من خلال إنشاء تصميمات الإعلانات، وعناصر الهوية البصرية، والشعارات، والتعبئة والتغليف.

التسويق الإلكتروني

الرسم الرقمي من أهم عوامل نجاح التسويق الرقمي لأنه يوفر تصاميم رائعة تجذب الجمهور الموجود على الإنترنت.

الرسوم المتحركة

انواع الرسم الرقمي المختلفة تدخل في صناعة الرسوم المتحركة، لأنه يستخدم في إنشاء الصور والرسومات المتحركة باستخدام الأدوات الرقمية.

فوائد واستخدامات أخرى:

  • قنوات الإعلام تستخدم الرسم الرقمي في تعديل للصور والفيديوهات.
  • يُستخدم الرسم الرقمي في معظم الأفلام خاصةً أفلام الرسوم المتحركة والخيال العلمي.
  • صور الويب والانفوجرافيك من أعمال الرسم الرقمي.
  • الأيقونات والشعارات الخاصة بالشركات تنشأ باستخدام الرسم الرقمي.
  • الإعلانات وفيديوهات الموشن جرافيك من أعمال الرسم الرقمي.
  • تصميم المنازل في مختلف مراحل بنائها.

تعرف على خدمة تصميم هوية بصرية من مجيد ديزاين.

أساليب الرسم الرقمي

يمكن تقسيم أساليب الرسوم الرقمية إلى ثلاث أقسام رئيسية وهي:

  • الأسلوب الصفري: يعني ذلك أن الفنان يصمم جميع العناصر من الصفر دون نسخ أي عنصر من تصاميم أخرى.
  • الأسلوب التجميعي: يستخدم الفنان مجموعة من العناصر المُصممة مسبقًا ويجمعها معًا في ملف واحد ويعمل عليها لإنشاء تصميم جديد رائع.
  • الأسلوب المختلط: هذا الأسلوب وسط بين الصفري والتجميعي، حيث يختار الفنان مجموعة من الصور وقد يُعدلها حسب متطلبات المشروع، وقد يتركها دون تعديل، وقد ينشأ عنصر جديد كليًا من العنصر المسبق.

مدارس الفن الرقمي

الفن الرقمي ينقسم إلى ثلاث مدارس رئيسية وفقًا لفكرة التصميم، وهي:

مدرسة الفن الرقمي الواقعي

التصميم يمثل أشياء واقعية مثل شخص أو بيت أو حيوان أو نبات، وغيرها من العناصر، ويحاول الفنان التعبير عنها بطريقة واقعية ملموسة دون اللجوء إلى الخيال.

مدرسة الفن الرقمي الخيالي

لا يلتزم الفنان في مدرسة الفن الخيالي بالرؤية الواقعية، بل يضيف إلى الرسومات ما يره مناسب ومؤثر. هذه المدرسة تشبه المدرسة السريالية في الفن التقليدي، لكنها هنا تستخدم الحاسوب في التعبير عن رؤية الفنان.

مدرسة الفن الرقمي التعبيري

يتم الاستعانة بعناصر من الواقع، ولكن تصمم بطريقة الفنان بغض النظر عن توافقها مع الحقائق. يتم ذلك من خلال الخطوط أو الألوان والتناسب بين حجم الأشكال في التصميم.

أفضل منصات الفن الرقمي

بعد أن تعرفنا على انواع الرسم الرقمي ومميزاته ومدارسه، لابد من ذكر منصات الرسم الرقمي لأن المهتمين بهذا المجال يتطلعون إلى معرفة الكثير عنه، ومشاهدة نماذج أعمال. هناك العديد من المنصات التي توفر لهم ذلك، لأنها تضم عدد كبير من المصممين الذين

يشاركون أعمالهم في حساباتهم على هذه المنصات. إليك بعض هذه بعض المنصات:

1. Pixiv

منصة Pixiv ظهرت في اليابان، لكن ازدادت شعبيتها مع الوقت، والآن يوجد عليها أكثر من 50 مليون فنان رقمي حول العالم. لأن معظم الفنانون اليابانيون يعتمدون عليها كمعرض أعمال كبير.

2. Artfol

Artfol هي أحدث منصات الفنون الرقمية، انطلقت في أبريل 2021. تتميز بكونها تتجنب مشكلات المنصات الأخرى من خلال تنفيذ الاقتراحات المُرسَلة من المستخدمين.

3. DeviantArt

منصة DeviantArt بدأت عام 2000 وهي تمكنك من تكوين نظرة عامة عن أنواع الفنون الرقمية المختلفة. وعلى الرغم من امتلاكها عدد كبير جدًا من المستخدمين إلا أن التفاعل قليل نسبيًا عليها.

برامج الفن الرقمي

هناك العديد من برامج الرسم الرقمي التي تتنافس بشدة في توفير الأدوات المختلفة، وإليك أهم هذه البرامج:

1. أدوبي فوتوشوب Photoshop

برنامج أدوبي فوتوشوب من أهم برامج الرسم الرقمي الشاملة، ويستخدم في إنشاء انواع الرسم الرقمي المختلفة. يمكنك من مشاركة كافة أدواتك على مختلف الأجهزة، مثلًا الصور، والخطوط، والألوان. يتميز البرنامج أيضًا بأنه يمكنك من التعديل على الصور بكافة الطرق. يشتمل أيضًا على أدوات معالجة متطورة من أجل معالجة الصور ثنائية الأبعاد 2D والصور ثلاثية الأبعاد 3D.

يقدم لك البرنامج أدوات متقدمة تمكنك من تصحيح الألوان وتحسينها، بالإضافة إلى التحكم في درجات اللمعان والتشبُّع، للحصول في النهاية على رسومات رائعة تبدو أكثر طبيعية وواقعية. وأدوات تساعدك في تصغير وتكبير التصميمات بدون التأثير على جودتها مثل أداة (Blow up 3).

2. Corel Painter

برنامج Corel من أفضل برامج الرسم الرقمي، ومتاح لأنظمة Windows وMac OS. يقدم للفنانين

العديد من الاختيارات، لأنه يمتلك الكثير من الفرشات التي يتخطى عددها 900 فرشاة موزعين على 36 مجموعة. يوفر أيضًا أداة أداة Brush Accelerator التي تسرع عمليات الطلاء بنحو 20 مرة. علاوة على أنه مناسب لإنشاء رسومات رقمية تحتفظ باللمسة التقليدية

3. Affinity Designer

إنه برنامج حديث نسبيًا، ولكن استطاع أن يحقق نجاح كبير أكثر من برامج أخرى قديمة. إنه مناسب أنظمة Mac ويتميز بسرعته، بالإضافة إلى أنه أرخص من برنامج أدوبي فوتوشوب الشهير، لذا فهو خيار مناسب للباحثين عن أداء عالي وسعر مناسب.

4. Autodesk SketchBook

يعد من أفضل برامج الرسم الرقمي للمبتدئين، يتميز بواجهة بسيطة، ويوفر أكثر من 190 فرشاة. يمكنك من حفظ الأعمال بعدة صيغ مثل PNG وTIFF.

5. Procreate

إنه مخصص للرسم الرقمي على iPad، ويتيح أكثر من 200 فرشاة، بالإضافة إلى عشرات المميزات. على سبيل المثال، أداة Drawing Assist أنها تُصحح أخطاء الفرشاة لحظيًا. كما أن الملف يحفظ بشكل تلقائي ويمكن التراجع بسهولة عن أي خطوات.

نصائح لدخول عالم الرسم الرقمي

إذا كنت ترغب في دخول عالم الرسم الرقمي، لأن الطلب عليه يزداد كل يوم وهو مجال مربح وله أهمية كبيرة في مجالات التسويق والإعلام والمجالات المختلفة. نقدم لك نصائح تساعدك في دخول هذا المجال خاصة أنه لا يحتاج إلى شهادة جامعية بل مع التعلم والتدرب والالتزام تستطيع:

1. جهز الأدوات

أول خطور لتتعلم الرسم الرقمي هي أن تجهز أدواتك وهي:

  • جهاز لوحي مخصص للرسم (تابلت). يمكنك استبداله باللاب توب أو الحاسوب، لكن التابلت يوفر عليك الكثير من العناء ويسهل عملية التعلم. كما أنه سيمنحك تجربة تفاعلية أكبر وملمس واقعي.
  • أحد برامج الفن الرقمي.

2. ابحث عن مصادر للتعلُّم

مصادر تعلم الرسم الرقمي متوفرة بشدة في مواقع ومنصات عديدة، وهناك دورات عديدة لتعليم الرسم الرقمي يمكنك الاشتراك بها مثل الدورات المقدمة من Udemy. بعد اختيار الدورة المناسبة يجب عليك الالتزام بجدول زمني لإنهائها. علاوة على وجود العديد من الفيديوهات التعليمية على يوتيوب، يمكنك أن تشاهدها وتبدأ في تطبيقها حتى يتقدم مستواك.

3. طبق ما تتعلمه دومًا

الممارسة المستمرة هي التي ستطور مهاراتك وتعطيك الخبرة، لذلك يتوجب عليك إنشاء معرض أعمال خاص بك على أحدث المنصات والتواصل مع المصممين وأخذ آرائهم في تصميماتك والتعلم منهم، لأن كل ذلك سيساعدك في التحول من مرحلة المبتدئ إلى المحترف.

4. قدّم خدماتك على المنصات

عندما تجد نفسك قادر على تنفيذ التصميمات لمن يريدون ذلك. يجب عليك إنشاء حساب على أحد المنصات وعرض خدماتك ونماذج أعمالك. يمكنك البدء بمشاريع صغيرة وبأسعار قليلة ومع الوقت ستزيد الأعمال، واحرص دائمًا على التعرف على احتياجات سوق العمل باستمرار.

خلاصة القول، هناك العديد من انواع الرسم الرقمي ويجب عليك اختيار ما يناسب العمل الذي تريد القيام به، ونرشح لك شركة مجيد ديزاين للحصول على أفضل الرسوم الرقمية. أما إذا كنت ترغب في تعلم هذا الفن الهام فقد ذكرنا العديد من المنصات التي تقدم محتوى تعليمي يمكنك من البدء من الصفر وحتى الوصول للاحتراف. تواصل معنا الآن عبر الواتس آب في مجيد ديزاين واحصل على أفضل خدمات الرسم الرقمي.

قد يهمك أيضًا: