mageedesign1.com

أنواع الهوية البصرية

جدول المحتويات

أنواع الهوية البصرية تشمل هوية بصرية كاملة سواء لفرد أو مؤسسة، وهوية بصرية لمؤسسة، هوية بصرية شخصية، وهوية بصرية تجارية ولكلًا منها خصائصه ومتطلباته، وفي هذا المقال نوضح لكم معلومات أكثر عن هذه الأنواع من أجل معرفة الفرق بينهما وأيهما تختار.

ما هي الهوية البصرية وما أنواع الهوية البصرية ؟

الهوية البصرية هي المظهر المرئي الفريد والمميز للهوية، وتتضمن خدمات تصميم الهوية البصرية أي شيء مرئي تنتجه علامتك، وتضم أيضًا كل العناصر المرئية التي ترتبط بعلامتك التجارية مثل الشعارات، الألوان، الصور وغيرها. الهوية البصرية تجعلك حاضرًا في ذهن العملاء لأطول فترة ممكنة، ومن خلالها يرتبط الجمهور بالعلامة التجارية ويشعر بالثقة والمصداقية تجاهها، وتزداد معدلات التعامل معها. لذا فهي ضرورية لكل صاحب شركة من أجل الحفاظ على العملاء الحاليين وجذب عملاء أكثر محتملين.

أهم أنواع الهوية البصرية

تصنيف أنواع الهوية البصرية قد يتسع ليشمل الكثير من التصنيفات، لكن هناك أربع أنواع أساسية وهي:

هوية بصرية كاملة سواء لفرد أو مؤسسة

هذه الهوية البصرية هي الأكثر شمولًا، وتستخدم للتعرف على المؤسسة بشكل كامل عن طريق توحيد التصميمات في جميع وسائل التواصل. تحتوي على العديد من العناصر التي من شأنها دعم تواجدك في مجال عملك، بحيث يحصل العميل على عدة تصميمات مثل، الشعار، الملف التعريفي، غلاف المراسلة وبطاقة وسائل التواصل. بالإضافة إلى جميع أنواع الطباعة، مثلًا البنرات وأقلام أو أكواب عليها شعار المكان. الهوية البصرية الكاملة تسعى إلى تثبيت مجال العمل في أذهان الجمهور، بحيث أنك تجعلها أما الأعين في كل مكان.

هوية بصرية لمؤسسة

هذا النوع مهم لأعمال المؤسسات كما يظهر من اسمه، فهو يعبر عن صورة المؤسسة في الخارج ويوصل مكانتها إلى الجمهور. يشمل هذا النوع تصميم غلاف المراسلات، وبطاقة وسائل التواصل، وتصميم لغلاف السيرة الذاتية للموظفين.

هوية بصرية شخصية

هذا النوع يكون للاستعمال الشخصي كما يظهر من اسمه، يضم مثلًا العمل على تصميم البطاقة التعريفية للشخص. يمكن أيضًا تصميم غلات مراسلات إذا كان الفرد يحتاج إلى المراسلات. يُستخدم عادة في حالة المؤسسات الصغيرة، لأن المؤسسات الكبيرة تحتاج إلى هوية بصرية تجارية.

هوية بصرية تجارية

هذا النوع يهتم بالأعمال التجارية ويشمل مثلًا، تصميم شعار المؤسسة التجارية وغلاف المنتج المراد التسويق له، وتصميم الزي الخاص ببعض الشركات التي ترغب في توحيد الزي الخاص بها. تشمل التصميمات الأخرى تصميم دفتر رصد وتحصيل الفواتير وتصميم الأختام المخصصة للشركة، من أجل دعم الممارسات بداخلها. لابد من أن تكون التصميمات مناسبة للعلامة التجارية وطبيعة المنتج المعلن عنه. مثلًا تصميمات الهوية البصرية الخاصة بشركة حلويات تختلف عن تصميمات شركة مشروبات غازية.

الفرق بين أنواع الهوية البصرية

أشهر أنواع الهوية البصرية هي الهوية البصرية الشخصية والتجارية، ونقدم لك الاختلافات بينهما سواء في التعريف أو الاستخدام:

الهوية البصرية الشخصية

هذا النوع يركز على صاحب الهوية ذاته، بمعنى أن يكثر استعمال اسم الشخص في التعبير عن جميع عناصر الهوية البصرية. يلجأ الشخص إلى هذا النوع من الهوية لأنه يعمل بمفرده أو يقوم بمهارة معينة في أحد المجالات الفنية. لكن هذا النوع قد تجد فيه صعوبة في الربط بين ما يؤديه الفرد من خدمات أو منتجات وبين اسم الهوية البصرية الشخصية. لذا يجب الاهتمام بالحملات الواسعة من أجل الربط بين اسم الهوية ونشاط الشخص.

الهوية البصرية التجارية

هنا الهوية البصرية تتعامل مع مؤسسة كاملة وليس فرد واحد. لذا يتم إنتاج تصميمات تتناسب مع حجم الشركة، وهو مناسب لمجال الأعمال التجارية. تهتم الشركات بتوصيل هويتها البصرية للعملاء لما لها من فوائد عديدة، مثلُا تعزز الرابطة بين العملاء والشركة.

إذا قام صاحب الشركة بتغيير نشاطها فهنا لابد من إنشاء هوية بصرية جديدة للشركة، أما في الهوية الشخصية فإذا غير الشخص نشاطه فإن الهوية الشخصية الخاصة به تظل كما هي.

تعرف أكثر على خدمة تصميم بروفايل احترافي للشركات.

أنواع الهوية البصرية

كيف تختار من بين أنواع الهوية البصرية المناسب لك؟

تحديد المناسب لك من أنواع الهوية البصرية خطوة جوهرية لضمان النجاح. لمعرفة الهوية المناسبة لك يجب عليك التفكير في ما الذي تحتاج إليه فمن هذا المنطلق يتم تحديد نوع الهوية البصرية المناسبة. لكن بشكل عام ليس هناك قاعدة عامة عن أفضل أنواع الهوية البصرية. يجب عليك أيضًا أن تضع ميزانية متوقعة لتنفيذ الهوية البصرية.

عليك بسؤال نفسك مَن تستهدف؟ حتى تتعرف على خصائص جمهورك، وتتمكن من اختيار الهوية البصرية المناسبة لك. يجب عليك أن تتعرف أيضًا على طبيعة الخدمة التي تقدمها أو منتجك؟، لأن ذلك يساعدك على تحديد المناسب من أنواع الهوية البصرية.

إذا كنت تعمل بمفردك فإن الهوية البصرية الشخصية مناسبة لك، وإن كنت صاحب مؤسسة فإن الهوية البصرية التجارية هي الأنسب لك. يُمكن أيضًا أن تختار تصميم هوية بصرية كاملة سواء كنت بمفردك أو بمؤسسة، وذلك إذا كانت المنافسة شديدة. أما الهوية البصرية الكاملة تستخدم إذا كنت ستدخل إلى أحد المجالات وترغب في تمييز نفسك عن منافسيك.

مكونات الهوية البصرية

الشعار

الشعار هو الشئ الذي يميز علامتك التجارية عن غيرها، فإنه يعبر عن شخصيتها ويساعد الجمهور في التعرف عليها بسهولة. قد يكون الشعار اسم العلامة التجارية أو رمز ورسومات معينة.

الألوان

الألوان لها دور هام في تصميم الهوية البصرية، لأنها تعطي انطباعات مختلفة وهي أكثر ما يجذب الجمهور إلى العلامة التجارية. يجب اختيار الألوان المناسبة لأنها تثبت في أذهان الجمهور وتعطيهم الانطباع الأول عن العلامة التجارية. مثلًا اللون الأحمر يعبر عن الحماس والقوة، أما اللون الأزرق فيرمز للثقة والاستقرار. لذا يجب اختيار اللون الذي يتناسب مع طبيعة المنتج والعلامة التجارية.

الخطوط

كما ذكرنا فإن الهوية البصرية هي كل شئ مرئي في العلامة التجارية، لذا فمن مكوناتها الخطوط التي تعتبر جزء هام من هوية العلامة التجارية. لأن أنواع الخطوط عديدة، ولكل خط طبيعته وشخصيته مثلًا بعض الخطوط تبدو جريئة وأخرى تبدو أنيقة. لذا من المهم اختيار الخط المناسب واستخدامه في جميع المواد التسويقية لكي يميز علامتك التجارية عن غيرها.

الرسومات أو الجرافيكس

الجرافيكس هي الصور التي تم رسمها أو تصميمها، يمكن أن تكون بسيطة مثل الأشكال أو النظم.

ويمكن أن تكون أكثر تعقيدا مثل الشعار الدعائي أو الرسومات والأيقونة.

الصور

الصور من أهم مكونات الهوية البصرية لأنها أكثر عنصري بصري يربطك بالجمهور حيث أنهم يتفاعلون مع الوجوه البشرية وغيرها من الصور التي تعبر عن العلامة التجاربة.

التصميم العام

الهوية البصرية تشمل أيضًا عناصر التصميم العامة مثل التراكيب والخلفيات والزوايا. توحيد هذه العناصر من خلال تكرارها في جميع المواد التسويقية يخلق هوية بصرية تميز العلامة التجارية عن غيرها من العلامات بحيث ترتبط في أذهان الجماهير ليستطيعوا التعرف عليها بسهولة بمجرد رؤيتها. تشمل هذه التصاميم أيضًا واجهات المتاجر والمحلات، بالإضافة إلى الأزياء الموحدة للعاملين خاصة الذين يتعاملون مع الجمهور بشكل مباشر.

ماذا يعني تصميم هوية بصرية للشركات؟

تصميم الهوية البصرية للشركات يعني تصميم جميع الجوانب البصرية للعلامة التجارية مثل الشعار والألوان والخطوط والأيقونات والأنماط والأيقونات وغيرها من التصاميم البصرية التي تميز الشركة عن غيرها. مثلًا شركة أبل العالمية تتميز بهوية بصرية قوية من خلال شعارها على شكل تفاحة مقضومة. كما يتم استخدام ألوان محددة مثل الفضي والأبيض والأسود، وتعتمد الشركة على خطوط نظيفة وبسيطة. هذا التصميم البسيط يعكس مبادئ الشركة في البساطة والجودة.

مقاسات الهوية البصرية

بعد أن تعرفنا على أنواع الهوية البصرية لابد من التعرف على مقاسات الهوية البصرية لأنها جزء أساسي من عملية تصميمها لأي مؤسسة أو منظمة. يختلف مقاس الهوية البصرية على حسب نوع التصميم، وإليك أهم المقاسات:

  • الورق الرسمي للشركة: الورق الرسمي للشركة هو أحد العناصر الأساسية في التواصل. النوع الأكثر استخداما هو ورق بحجم A4 ومقاسه 210 × 297 ملم. يجب أن يتضمن شعار الشركة ومعلومات الاتصال الرئيسية من أجل تسهيل الوصول إليها.
  • ظرف صغير للمراسلات: هذه الظروف تستخدم لإرسال رسالة أو وثيقة رسمية. الظرف القياسي يعرف باسم ظرف C5 ومقاسه 162 × 229 ملم. يمكنك أيضًا استخدام مقاس ظرف C4 لإرسال وثائق أكبر الحجم ويبلغ مقاسه 324 × 229 ملم.
  • الكروت أو البطاقات الشخصية: الكروت الشخصية وسيلة مهمة للتعارف بين الناس في مجال الأعمال. المقاس القياسي لبطاقة العمل هو 85 × 55 ملم.
  • كافة الأوراق الرسمية: الأوراق الرسمية للشركة يجب أن تكون متساوية الأبعاد بحيث يسهل تنظيمها وتخزينها. الأحجام القياسية مثل A4، A3، وA2 حيث يمكن ترتيبها بشكل منتظم.
  • الشهادات التي تقدمها المؤسسات: يفضل استخدام مقاس A4 أو A5 لطباعة الشهادات.

كيف يتم تصميم الهوية البصرية؟

الهوية البصرية عنصر أساسي في تصميم العلامات التجارية الناجحة، لأنها تربط الجمهور بالعلامة التجارية. تشمل الهوية البصرية مجموعة عناصر مرئية تمثل الشركة أو المنتج أو الخدمة بشكل مميز. إليك معلومات أكثر حول كيفية تصميم الهوية البصرية:

تحليل العلامة التجارية

قبل البدء في تصميم الهوية البصرية، لابد من التعرف عليها جيدًا بمعنى معرفة قيمها وأهدافها ورسالتها، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالشركة أو المنتج الذي تقدمه. علاوة على التعرف على المنافسين من أجل إنشاء هوية بصرية مميزة.

تحديد الجمهور المستهدف

التعرف على الجمهور المستهدف للعلامة التجارية من أهم خطوات تصميم الهوية البصرية، لأن ذلك يساهم في اختيار مكونات مناسبة لهم من حيث الألوان والخطوط وغيرها من عناصر الهوية البصرية. كما يجب التعرف على قيم الجمهور المستهدف واهتماماته من أجل الحصول على هوية بصرية ناجحة.

تصميم الشعار

بعد التعرف على العلامة التجارية وجمهورها المستهدف، تأتي خطوة تصميم الشعار لأنه من أهم مكونات الهوية البصرية. الشعار قد يتكون من رمز أو صورة أو إسم الشركة، كما أن له أنواع مختلفة فيجب اختيار النوع المناسب للعلامة التجارية وطبيعة نشاطها.

اختيار الألوان

الألوان جزء أساسي من الهوية البصرية، لأنها من العناصر التي تجذب الجمهور ولها دلالات مختلفة. كما أنها تؤثر على تفسير العلامة التجارية، ويجب اختيار الألوان على حسب المشاعر التي تريد إيصالها للجمهور.

استخدام الخطوط والأنماط

أنواع الخطوط مختلفة ولكل خط شخصية معينة، ولذا يجب اختيار نوع الخط والنمط المناسب لشخصية العلامة التجارية.يجب اختيار خطوط سهلة في القراءة والبعد عن الخطوط المعقدة، مع الحرص على عدم استخدام الكثير من الخطوط حتى لا يتشتت الجمهور.

تصميم المواد الإعلانية والتسويقية

يجب عليك تصميم مواد إعلانية وتسويقية مثل النشرات والبطاقات التجارية مع الحرص على اعتماد الهوية البصرية بها.

إنشاء دليل الهوية البصرية pdf

يشمل هذا الدليل الشعار، الألوان، الخطوط، الأنماط وكيفية استخدام هذه الأنواع على المواد المختلفة.

التحديث والتطوير

تصميم الهوية البصرية عملية دائمة، لذا يجب باستمرار تقييم هويتك البصرية وإجراء التعديلات عليها بما يتوافق مع رغبة الجمهور ولمواكبة تغيرات السوق.

افضل شركة تصميم الهوية البصرية

إذا كنت ترغب في تصميم أي نوع من أنواع الهوية البصرية وتبحث عن شركة متخصصة في هذا المجال، نرشح لك شركة مجيد ديزاين، لأنها تقدم خدمة تصميم الهوية البصرية باحتراف، وإليك أهم مميزاتها:

  • تضم فريق يتمتع بخبرة واسعة في تصميم الهوية البصرية، فهم قادرون على إنشاء تصميمات هوية بصرية جذابة ومبتكرة وتناسب العلامة التجاربة والجمهور المستهدف.
  • تقدم تصميمات مخصصة وفريدة لكل عميل، بالإضافة إلى الاهتمام بالتفاصيل.
  • تقديم خدمة عالية الجودة وفي نفس الوقت الالتزام بتقديم أسعار مناسبة للميزانيات المحتلفة.
  • التواصل الجيد مع العميل لضمان أن التصميم يعكس رؤيته وأهدافه ورسالته.
  • مجيد ديزاين شركة تحرص على استخدام أحدث الأدوات والتقنيات من أجل الحصول على تصميمات جذابة.
  • تقدم جميع تصميمات الهوية البصرية مثل تصميم الشعار والرسوم التوضيحية والألوان والخطوط والأيقونات والمواد التسويقية.
  • القدرة على إنشاء هوية بصرية تناسب جميع وسائل التواصل مثل المطبوعات ووسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.
  • تسليم التصميمات في الموعد المناسب بدون أي تأخير.
  • تقدم باقات تصميم الهوية البصرية.
أنواع الهوية البصرية

تأثير الهوية البصرية

بعد التعرف على أنواع الهوية البصرية ومكوناتها ومقاساتها، لابد من التعرف على تأثير الهوية البصرية وأهميتها في الترويج للشركات والمنظمات. وإليك أهم تأثيرات الهوية البصرية:

  • بناء الثقة: أنواع الهوية البصرية المختلفة تهدف إلى تعزيز الثقة لدى العملاء، لأنهم بمجرد رؤية العلامة التجارية يستطيعوا التعرف عليها من خلال الألوان والشعارات وغيرها من عناصر الهوية البصرية. مما يجعلهم على استعداد للتفاعل معها، ويشعروا بالثقة تجاهها وأنها تهتم بهم.
  • التميز: أهم تأثيرات الهوية البصرية على العلامة التجارية أنها تميزها عن غيرها من المنافسين، وذلك من خلال تصميم اللوجو والألوان التي تميزها، مثلُا إذا دخلت محل موبايلات ورأيت اللون الأحمر، بالطبع تتذكر شركة فودافون.
  • نشر الرسالة بوضوح: تصميم الهوية البصرية يسهل عليك نشر رسالتك بوضوح ويسهل على الجمهور المستهدف فهمها.
  • الاحترافية: عزز تأثير الهوية البصرية مستوى احترافية الشركة أو المنظمة. مثلًا الشركات التي تمتلك الكروت الشخصية والرسائل البريدية الخاصة بها تعكس مدى تميزها واحترافها في مجال عملها.

خلاصة القول، إن الهوية البصرية لها أهمية كبيرة في بناء الثقة بين العملاء والعلامة التجارية، كما أنها تميز العلامة التجارية عن غيرها، وترتبط بزيادة عدد العملاء وزيادة الأرباح. عليك الاختيار من بين أنواع الهوية البصرية ما يناسبك، وتواصل مع شركة مجيد ديزاين عبر الواتس آب من أجل الحصول على أفضل التصميمات.

قد يهمك أيضًا: